جامع البكيرية.. أحد أجمل المساجد التاريخية في صنعاء القديمة

يصنف جامع «قبة البكيرية» من أجمل الجوامع الموجودة في العاصمة اليمنية صنعاء، ويقع الجامع في ميدان قصر صنعاء، ويطلق علية العديد من الأسماء كاسم «جامع المدرسة الوزيرية» وذلك تخليدا للوزير حسن باشا، أو «جامع القبة» وذلك لتغليب عنصر القبة للبناء، وأطلق علية أيضا أسم «القبة المرادية».
وبني جامع البكيرية خلال العهد العثماني وتم تجديد البناء في الجامع عام 1298هجريا في عهد السلطان «عبدالحميد»، حيث أمر بتجديد قبة الجامع، ومد الجامع بمفروشات على الطراز الفارسي، ومد المسجد بمنبر مصنوع من الرخام / وزخرفة الجامع بالرسوم المعمارية والزخارف النباتية والهندسية والكتابية.
وسمي الجامع باسم «القبة البكيرية» وذلك نسبة لبكير بك مساعد الوزير حسن باشا، والذي كان يحبه الوزير حبا شديدا، حيث ذات يوم خرج الوزير ومساعده بصحبة خيولهم، وفجأة وقع بكير من الحصان ومات فحزن عليه الوزير حسن باشا، وقرر بناء مسجد بجانب قبره، وهذا ما حدث، فجامع القبة البكيرية بجانب قبر بكير بك مساعد الوزير حسن باشا.
وتتكون قبة جامع البكيرية من قسمين أساسيين أحدهما مكشوف ويسمى الحرم، والآخر مغطى ويعرف باسم بيت الصلاة، ويقع الفناء في جنوب بيت الصلاة.
ومن الملاحظ أن الجدار الغربي يقسم المدخل إلى قسمين وكذا القبة التي تعلوه، ويوجد في الجهة الشمالية عقدان مدببان أحدهما من داخل المسجد والآخر خارجه، ويتوج مربع القبة من الخارج صف من الشرفات التي تأخذ شكل الورقة النباتية الثلاثية، بينما زينت أوجه العقود بالحجر الأبيض والأسود، ويوجد خارج الجدار الغربي للفناء مدفنان أحدهما يقع في الجهة الشمالية الغربية والآخر يقع في الجهة الجنوبية الغربية، يغطي كل منهما قبة.
ومساحة بيت الصلاة أبعادها تصل لـ20.5 متر في 6.45 متر، مقدمة بيت الصلاة تفتح على الفناء بثلاثة عقود مدببة واسعة، وتعتبر هذه السقيفة وحدة فنية زخرفية تعبر عن طابع الزخارف في اليمن، ويحتوي الجامع على منارة عالية، ويُصنف جامع البكيرية من أجمل المساجد التاريخية في العالم.

قد يعجبك ايضا