مجلس إدارة المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب يناقش أنشطة موسم الحصاد الشتوي

الثورة نت|

ناقش مجلس إدارة المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب في اجتماعه اليوم م بصنعاء برئاسة نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي، أنشطة موسم الحصاد الشتوي 2023-2024 م.

واستعرض الاجتماع بحضور وكيل وزارة الزراعة لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي المهندس سمير الحناني، خطة موسم الحصاد الشتوي بمحافظة الجوف، والفرق الميدانية المشكلة للإشراف على موسم الحصاد وآلية توزيع الحصادات على مديريات المحافظة، وآلية شراء البذور والحبوب في الجوف، وسبل دعمها للفترة القادمة.

وتطرق الاجتماع إلى أهمية تسعيرة الحصاد بما يساعد على تخفيض تكاليف الإنتاج وتشجيع المزارع وتعزيز الثقة بين المزارعين والجانب الرسمي.

وأكد المجتمعون ضرورة التعاون والتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة لتسويق المنتج المحلي من محاصيل الحبوب، إلى جانب تعزيز دور الجمعيات التعاونية في المحافظات بما يتعلق بتسويق المنتج المحلي وتسويقه في المحافظات وخصوصا تسويق الذرة والدخن إلى جانب القمح البلدي والدخول في نمط غذائي صحي ومناسب كسياسة خلط مما يساعد على تخفيض فاتورة الاستيراد.

وشددوا على ضرورة تكاتف الجهود لإنجاح العمل بما يحقق الأهداف المرجوة خلال موسم الحصاد الشتوي في محافظة الجوف.

إلى ذلك، اطلع نائب وزير الزراعة، ومعه وكيل قطاع تنمية الإنتاج الزراعي، ونائب المدير التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب المهندس صلاح المشرقي وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة، على جاهزية الحصادات في الورشة الصناعية التابعة للمؤسسة، والاستعداد لموسم الحصاد للموسم الشتوي 2023- 2024 م.

وأشاد الدكتور الرباعي بعملية تصنيع الحصادات التي ثبت من خلال التجارب الميدانية تفوقها على الحصادات المستوردة من الخارج حيث تنتج الحصادات المصنعة بمؤسسة الحبوب 40 كيس في الساعة الواحدة بينما تنتج الحصادات المستوردة حوالي 30 كيس في الساعة الواحدة.

وأشاد الرباعي بجهود قيادة المؤسسة والعاملين في الورشة ونجاحهم في تصنيع الحصادات المحلية.. مؤكدا أن التصنيع المحلي يعد باكورة الإنتاج المحلي والاكتفاء الذاتي من الحصادات محلية الصنع.

وحث على ضرورة بذل المزيد من الجهود لإنتاج الآلات والمعدات الزراعية المختلفة وتغطية احتياجات المزارعين في هذا المضمار.

واستمع الزائرون من نائب المدير التنفيذي للمؤسسة إلى شرح حول الأعمال التي أنجزتها الورشة الصناعية في تصنيع الحصادات آلة الدراس في فترة وجيزة مع اقتراب موسم الحصاد.

قد يعجبك ايضا