تدشين فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني للبن اليمني

 

يحيى الربيعي
دشن عضو المجلس السياسي الأعلى، الشيخ سلطان السامعي، ومعه وزير الزراعة والري في حكومة تصريف الأعمال، المهندس عبدالملك الثور أمس، بصنعاء، فعاليات الاحتفاء باليوم الوطني للبن اليمني 3 مارس، بافتتاح التوسعة الجديدة لـ “حراز كوفي في مركز العمادي سنتر” الاستثماري بمنطقة حدة بأمانة العاصمة، وذلك في إطار فعاليات الاحتفال باليوم الوطني البن.
وخلال حفل الافتتاح، بحضور أمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري، أشار عضو المجلس السياسي إلى أهمية الاحتفال بالفعاليات المتعلقة باليوم الوطني للبن والتي تتزامن مع إحياء فعاليات الذكرى السنوية للشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي- رضوان الله عليه.
وأكد السامعي بأن المشروع القرآني الذي جاء به الشهيد القائد كانت له نتائج عظيمة في توعية الأمة بالمخاطر المحدقة بها والمؤامرات التي تستهدف حرية واستقلال اليمن، لافتا إلى أن الكثير من محاضرات الشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي تضمنت العديد من المواضيع التي حثت على الزراعة وخاصة الاهتمام بزراعة الحبوب.
وأشار إلى أن الدولة متجهة اليوم نحو تشجيع الزراعة بشكل عام وزراعة البن وتسويقه خاصة، مشيداً بدور أبناء منطقة حراز الذين كان لهم السبق في زراعة البن وتسويقه، وإسهامهم في دعم وتشجيع زراعة البن وإحلاله بديلا عن شجرة القات، داعيا على تكاتف الجهود والعمل على النهوض بزراعة البن وإعادة الصدارة لليمن في مجال زراعته وتصديره.
وقال “ما يصدر اليوم من البن اليمني هي كميات لا بأس بها ولكن طموحنا أن ترتفع كمية التصدير من البن اليمني من 20 ألف طن إلى 100 ألف طن إلى مليون طن سنويا، وليس ذلك ببعيد”.
بدوره، أشار وزير الزراعة والري، المهندس. عبدالملك الثور، في تصريح لـ”الثورة” أن البن اليمني هو البن الوحيد في العالم المرغوب والذي عليه الطلب بكثرة وقد سمي بالذهب الأحمر لما يمتلك من قيمة.
ولفت إلى أن البن اليمني هوية شعب وعرق أمة، فقد ارتبط تاريخه بأصالة الشعب اليمني، مؤكدا أن الدولة ركزت اهتمامها على التوسع في زراعة البن، تبنت الحكومة خطة عمل استراتيجية وطنية شاملة لتطوير زراعة البن، احتوت الاستراتيجية على توسيع زراعة البن، لافتا “في الأربع سنوات الماضية وزرعنا أكثر 13 مليون شجرة.
من جانبه، أشاد وزير الدولة في حكومة تصريف الأعمال، أحمد العليي، في تصريح لـ”الثورة” بمشروع التوسع، والذي يعتبر نقلة نوعية في مجال الاستثمار الزراعي للبلاد ونهضة زراعية واقتصادية.
وأشار العليي إلى أن الاحتفال بافتتاح هذا المشروع الكبير يأتي تزامناً مع هذه الأيام الروحانية التي نعيشها ونحتفل خلالها بذكرى استشهاد رمز الصمود الشهيد القائد حسين بدرالدين الحوثي، سلام الله عليه، ليرى العالم مدى صمود وثبات وقوة بأس أبناء الشعب اليمني.
تصوير/فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا