اجتماع بعمران يناقش جهود توفير بذور البطاطس لمزارعي قاع البون

الثورة نت|

ناقش اجتماع في محافظة عمران اليوم برئاسة أمين عام المجلس المحلي صالح المخلوس، الجهود المبذولة لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس والسلطة المحلية ومستوردي البذور، لتوفير بذور البطاطس من الإنتاج المحلي لمزارعي قاع البون الزراعي.

وفي الاجتماع استعرض مدير عام شركة إنتاج بذور البطاطس همدان الأكوع، جهود الشركة في توفير احتياجات المزارعين من البذور المحسنة المحلية وانتخاب البذور من الأصناف ذات الجودة والإنتاجية العالية وآليات توزيعها على المزارعين والجمعيات التعاونية الزراعية.

وأشار إلى النجاحات التي تحققت في إنتاج البذور المحلية للبطاطس والتي وصلت للاكتفاء الذاتي والاستغناء عن استيراد البذور من الخارج، ترجمة لموجهات قائد الثورة والمجلس السياسي الأعلى في التوسع في الزراعة وإدخال تقنيات زراعية حديثة وصولا إلى الاكتفاء الذاتي.

وأكد أهمية النهوض بالقطاع الزراعي وتنميته باعتباره ركيزة أساسية لرقي الشعوب وتحقيق نهضتها والحفاظ على استقلالها.

وأوضح الأكوع أن النتائج المحققة تمثل نجاحا نوعيا للجبهة الزراعية وخطوة مهمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من بذور البطاطس، وأحد عوامل تعزيز الأمن الغذائي.

ولفت إلى أن مكاثرة بذور البطاطس بتقنية زراعة الأنسجة أثبتت تفوقها الكبير على الأصناف المستوردة بزيادة تفوق الضعف، وبجودة عالية مقاومة للأمراض والآفات الزراعية وخالية من الأمراض المسببة لضعف الإنتاجية ومقاومة للظروف المناخية.

وفي الاجتماع الذي ضم مسؤولين من مكتب الزراعة بالمحافظة وممثلي الجمعيات التعاونية وعدد من كبار مزارعي قاع البون، أشاد أمين عام محلي المحافظة، بجهود شركة إنتاج بذور البطاطس، وما توصلت إليه من نتائج متميزة بإنتاج وتحسين البذور والبحوث الزراعية.

وأكد أهمية الاعتماد على الذات خصوصاً في ظل الظروف الراهنة واتجاه القطاعين العام والخاص نحو النهضة الزراعية بما يعزز الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

وحث المخلوس قيادة الشركة على توفير البذور بكمية كافية لمزارعي قاع البون باعتباره من أهم القيعان التي ترفد السوق المحلية بالحبوب والخضروات.

بدورهم أكد مستوردو وممثلو جمعية عمران التعاونية الزراعية والمستوردين وعدد من كبار المزارعين، استعدادهم لشراء وتشجيع المنتجات المحلية والاستغناء عن الخارجية وصولا إلى تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، مطالبين بضرورة توفير الكميات الكافية من البذور لتلبية احتياجات السوق ومتطلبات المزارعين.

عقب الاجتماع اطلع امين عام محلي المحافظة والمدير العام لشركة إنتاج وإكثار بذور البطاطس على مخازن الإنتاج والتسويق التابعة للشركة، واستمعا من مدير جمعية عمران حسين الصعر إلى شرح حول كمية البذور وجودة المنتج وجهود الجمعية في توفير احتياجات المزارعين من بذور الأصناف ذات الجودة والإنتاجية العالية.

قد يعجبك ايضا