في رسالة ماجستير للباحثة إيمان العريقي: العوامل المؤثرة في تبني تقنية Blockchain في وزارة التعليم العالي في اليمن

 

 

الثورة / هاشم السريحي
حصلت الباحثة إيمان أحمد عمر العريقي، على درجة الماجستير بامتياز من كلية الحاسوب بالأكاديمية اليمنية للدراسات العليا عن رسالتها الموسومة بـ “ Factors Effecting the Adoption of Blockchain Technology for Higher Education in Yemen» )العوامل المؤثرة في تبني تقنية blockchain في وزارة التعليم العالي ).
وقد أشادت لجنة المناقشة – المكونة من الأستاذ الدكتور خليل الوجيه، أستاذ علوم الحاسوب بجامعة ذمار – مشرفاً ورئيساً، والأستاذ الدكتور منير عبدالله هزاع، أستاذ هندسة البرمجيات بجامعة ذمار مناقشاً داخليا، والأستاذ المشارك الدكتور عبدالماجد الخليدي، أستاذ هندسة البرمجيات المشارك بجامعة صنعاء مناقشاً خارجيا، بالرسالة وما بذلته الباحثة من جهود في إنجازها.
وتكمن أهمية الدراسة باعتبارها واحدة من المساعي البحثية الرائدة في مجال اعتماد التكنولوجيا، وعلى وجه التحديد استكشاف استخدام Blockchain في القطاع التعليمي في اليمن. كما تسعى إلى تزويد صناع القرار برؤى وإرشادات قيمة لاعتماد تقنية Blockchain في التعليم العالي في اليمن.
وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل التي تؤثر على اعتماد تقنية Blockchain في سجلات الطلاب داخل الجامعات اليمنية. مستخدمة الإطار التكنولوجي والتنظيمي والبيئي (TOE) كأساس للتحليل.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي المرتكز على المسح الميداني للحصول على البيانات من خلال الاستبانة. حيث تألف مجتمع الدراسة من (مدراء وموظفي قسم تكنولوجيا المعلومات) في20 جامعة بأمانة العاصمة. واستخدمت الباحثة الاستبانة للحصول على البيانات الأولية لاستكمال الجانب التطبيقي للدراسة حيث أن العينة المستخدمة كانت 68 فرداً.
وكشفت نتائج الدراسة أن التوافق، والاستعداد التنظيمي، والإدارة العليا، والضغط التنافسي كان لها تأثير إيجابي وهام في تبني تقنية Blockchain، وكان أيضاً للتعقيد تأثير إيجابي على تبني تقنية Blockchain في ESR. وكما أظهرت نتائج الدراسة أن الميزة النسبية والأمن له تأثير هام على تبني تقنية البلوكشين في أنظمة السجلات الطلابية الإلكترونية.
الجدير ذكره أن تقنية Blockchain هي تقنية حديثة تعتمد على التوزيع واللامركزية والتشفير. ولديها القدرة على إحداث ثورة في إدارة سجلات الطلاب من خلال مركزية البيانات في نظام آمن وخاص. ومع ذلك، فإن اعتماد تقنية Blockchain في هذا السياق لا يزال في مراحله الأولى، والأبحاث في هذا المجال، وخاصة في اليمن، محدودة. وبالتالي لا توجد حاليا أي دراسة بحثية حول اعتماد تقنية Blockchain في التعليم العالي لسجلات الطلاب في الجامعات اليمنية.

قد يعجبك ايضا