“التكنولوجيا من أجل فلسطين”.. تحالف تقني لدعم الفلسطينيين

أعلن أكثر من 40 من المؤسسين والمستثمرين والمهندسين وغيرهم من العاملين في صناعة التكنولوجيا، مؤخراً، إطلاق تحالف التكنولوجيا من أجل فلسطين. هدف هذه المبادرة تطوير مشاريع وأدوات وبيانات مفتوحة المصدر لمساعدة الآخرين في قطاع التكنولوجيا على الدفاع عن الشعب الفلسطيني.
وخلال العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، حظي بدعم من الأفراد والمؤسسات التكنولوجية. في المقابل، سبّبت الدعوات لوقف إطلاق النار والتضامن علناً مع فلسطين خسارة موظفين في قطاع التكنولوجيا لوظائفهم.
ويأمل مؤسِّس تحالف “التكنولوجيا من أجل فلسطين”، بول بيغار، رفع مستوى الوعي بالعدوان المتواصل على غزة، والنضال من أجل وقف دائم لإطلاق النار، وتوفير الطرق لأولئك الذين يخشون التضامن علناً مع القضية الفلسطينية.
و”التكنولوجيا من أجل فلسطين” أولى المبادرات التقنية التي تتخذ موقفاً عاماً يدعم فلسطين، ويمكن أن تمثل نقطة تحول.
شكّل بيغار، وهو مؤسس شركة CircleCI التي بلغت قيمتها 1.7 مليار دولار، التحالف بعد أن كتب تدوينة واسعة الانتشار انتقد فيها نقص الدعم الذي أظهره قطاع التكنولوجيا للفلسطينيين.
وقال لموقع تِك كرانتش التقني إنه بعد أن كتب منشوره على مدونته تواصل معه آلاف الأشخاص، وكان الكثير منهم يخشون التحدث علناً خوفاً من تأثير محتمل في وظيفتهم.
وتابع أن من بينهم “العشرات من الأشخاص الذين لم يتحدثوا فحسب، بل بدأوا مشاريع لتغيير القطاع لضمان إمكانية سماع الأشخاص الذين يتحدثون باسم فلسطين”.
وأضاف بيغار أن العشرات الآخرين تطوعوا للمساعدة، و”بدأت في ربط هؤلاء الأشخاص بعضهم ببعض، واجتمع تحالف التكنولوجيا من أجل فلسطين معاً بسرعة كبيرة”.
وأطلق التحالف منصة إلكترونية تحمل اسم (Tech for Palestine)، لربط الأشخاص الداعمين لوقف حرب غزة، ومساعدة العاملين في قطاع التكنولوجيا في فلسطين.
وستعرض منصة التحالف التي لا تزال في أيامها الأولى، مشاريع تديرها مجموعات صغيرة، وستكون بمثابة مساحة لمشاركة الموارد والمشورة، وهو أمر يقوم به بالفعل عاملون عدة في مجال التكنولوجيا مؤيدون لفلسطين.
وقال بيغار إن هناك خططاً للعمل في نهاية المطاف بشكل أكبر مع المنظمات الفلسطينية ومساعدة الشركات الناشئة الفلسطينية من خلال الإرشاد والاعتمادات السحابية.

قد يعجبك ايضا