إصابة العشرات من الفلسطينيين قوات العدو الصهيوني تنفّذ سلسة اقتحامات واسعة على الضفة الغربية والمقاومة تتصدى

 

الثورة / ناصر جراده / وكالات
أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، يوم أمس الثلاثاء، إصابة 14 فلسطينياً بينهم 5 بالرصاص الحي خلال اقتحام قوات الاحتلال مناطق في مدن الخليل، وطولكرم ونابلس، شمالي الضفة الغربية. فيما تتواصل الاشتباكات العنيفة بين الجيش الإسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية في مدن وبلدات الضفة الغربية.
وأفادت مصادر أمنية ومحلية لوكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، بأن “قوة خاصة، تساندها قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، ومخيم عسكر القديم شرقاً، من محاور عدة”. وأشارت المصادر إلى أن “الاحتلال برفقة جرافة عسكرية اقتحم أيضاً مخيم بلاطة شرقاً، وشرع في أعمال تجريف لأحد شوارعه”.
وأضافت المصادر أن مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال الإسرائيلي وشبان فلسطينيين، ما أسفر عن سقوط 8 إصابات، بينها إصابة خطيرة، نقلتها فرق الهلال الأحمر الفلسطيني إلى المستشفى.
في السياق نفسه، قالت وسائل إعلام عربية إن اشتباكات عنيفة متواصلة بين فصائل المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، شرقي مدينة نابلس.
ونقلت وسائل الإعلام قولها عن مصادر محلية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تمكّنت من اعتقال شاب فلسطيني مطلوب، بعد نفاد الذخيرة التي بحوزته.
وفي بيان لها قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقم إسعاف تابعة لها “تعاملت مع 9 إصابات بالشظايا في قصف إسرائيلي منزلاً في مخيم طولكرم”.
وأضاف البيان أن “من بين الإصابات واحدة احتجزها الجيش ثم سلّمها للطواقم الطبية”.
وقال شهود عيان، إن الجيش الإسرائيلي اقتحم مدينة طولكرم ومخيمها، وانتشر في مختلف شوارعها التي تصلها بمحيط المخيم.
وأضافوا أن الجيش حاصر مخيم طولكرم من مداخله كافة، ونشر قناصة على أسطح البنايات العالية المحيطة به، ودفع بتعزيزات إضافية وجرافات عسكرية من المحور الغربي للمدينة، بالتزامن مع تحليق طائرات الاستطلاع.
كما قالت مصادر محلية إن أصوات انفجارات وتبادل إطلاق النار تُسمع في مخيم طولكرم بين الحين والآخر.
من جهتها، قالت كتيبة عسكرية، تابعة لسرايا القدس، إن مقاتليها اشتبكوا مع قوات الاحتلال في طولكرم، مما أدى إلى إصابات مؤكدة وخروج عدد من الآليات، التي اقتحمت مخيمي طولكرم ونور شمس، من الخدمة. وأضافت الكتيبة أنها أفشلت عدداً من محاولات التوغل إلى عمق مخيم طولكرم، وأعطبت عدداً من الآليات الإسرائيلية وألحقت الأضرار بها خلال الاشتباكات.
سلسلة اقتحامات
ومنذ فجر الاثنين، ينفّذ الجيش الإسرائيلي سلسلة اقتحامات ومداهمات لمدينة طولكرم، قتل خلالها 3 فلسطينيين، وفق إعلان سابق لوزارة الصحة الفلسطينية، ما رفع عدد شهداء الضفة إلى 340 منذ 7 أكتوبر 2023.
ويُظهر مقطع فيديو متداوَل على منصات التواصل، لحظة إطلاق النار على الفلسطينيين الثلاثة قرب أحد المنازل، كما يُظهر المقطع مركبة عسكرية إسرائيلية تدهس أحدهم لعدة أمتار، قبيل انسحابها من المكان.
ومع بزوغ فجر الثلاثاء، نفّذ الجيش الإسرائيلي سلسلة اقتحامات تركَّزت في مدينتي رام الله والبيرة، وقلقيلية، كما داهم عدة بلدات. وتحدثت مصادر محلية للأناضول عن أن الجيش نفَّذ حملة اعتقالات طالت عدداً من المواطنين في عدة بلدات، كما أُصيب شاب فلسطيني قبل أن تنسحب القوات.
وفي الخليل، انسحبت قوات الاحتلال الإسرائيلي من مخيم الفوار (جنوبي المدينة) بعد أن داهمته، ودمّرت جدارية للشهداء فيه، وأحرقت صوراً للشهداء، واعتقلت 3 شبان، وفتّشت منازل مواطنين ودمّرت محتوياتها.
كما اندلعت مواجهات خلال اقتحام قوات الاحتلال منزل الأسير محمد مناصرة (المعتقل منذ أسبوعين مع نجله) في بلدة بني نعيم، شرقي الخليل، بحثاً عن نجله الآخر الذي لم يكن في المنزل لحظة الاقتحام. وأظهرت صور نشرتها منصات فلسطينية اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي شابين فلسطينيين خلال اقتحامها مخيم الفوار، جنوبي محافظة الخليل في الضفة الغربية.
وأفادت هيئات شؤون الأسرى، في وقت سابق، بارتفاع عدد الفلسطينيين المعتقلين من الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر الماضي، إلى نحو 5730.
ومنذ 7 أكتوبر الماضي، كثَّف الجيش الإسرائيلي مداهماته واقتحاماته قرى وبلدات الضفة الغربية والقدس، بالتزامن مع حرب مدمِّرة ومتواصلة ضد قطاع غزة، خلّفت حتى الأحد، “22 ألفاً و835 شهيداً، و58 ألفاً و416 جريحاً، ودماراً هائلاً في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

قد يعجبك ايضا