549 قتيلا وجريحا للقاعدة وفرار العشرات إلى بعض المحافظات



ضبط (31) إرهابياٍ متهمين في 33 قضية إرهابية في العام 2013م

أكدت وزارة الدفاع أن العمليات والمداهمات التي نفدها رجال القوات المسلحة والأمن على معسكرات ومعاقل تنظيم القاعدة بمحافظتي أبين وشبوة منذ 29 من ابريل الماضي قد أسفرت عن مقتل 500 إرهابي وجرح عشرة وضبط 39 آخرين كان ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المتحدث الرسمي باسم الجيش.
وبحسب الرصد لمركز الدراسات والبحوث بصحيفة الثورة ووفقاٍ لما نشرته المواقع الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية فإن اليمن وخلال الخمسة الأشهر الماضية من العام الحالي 2014م نفذت المجموعات الإرهابية لتنظيم القاعدة أكثر من 127 عملية إرهابية ضد قوات الجيش والأمن ومؤسسات الدولة, استشهد على إثرها 140 ضابطاٍ وجندياٍ وإصابة 132 ضابطاٍ وجندياٍ منهم ثمانية مواطنين.
وأكدت المصادر أن من بين القتلى الإرهابيين 23 من قيادات ورعامات تنظيم القاعدة في اليمن وأن بينهم 15 سعودياٍ.. ولأن الحرب على الإرهاب أضحت بالنسبة للدولة أو الحكومة قراراٍ حتمياٍ لا رجعة فيه حيث أكد رئيس هيئة الأركان العامة اللواء أحمد علي الأشول أن الحرب على الإرهاب مفتوحة وأنه سيتم ملاحقة عناصره المأجورة أينما وجدت حتى يتم القضاء عليها وتخليص الوطن من شرورها.
وكشفت الإحصائية اليومية التي رصدها مركز الدراسات والبحوث عن أن العمليات الإرهابية تم تنفيذها من خلال 38 عملية هجوم على النقاط الأمنية ومراكز الشرطة و7 عمليات هجوم بسيارات مفخخة وكذا زرع 69 عبوة ناسفة أبطل منها 31 عبوة.
وبينت الإحصائية أن هذه العمليات الإرهابية بمختلف أنواعها في 13 محافظة, تصدرتها حضرموت بعدد 21 عملية تلتها أمانة العاصمة بعدد 20 عملية يليها محافظة أبين بعدد 20 عملية وشهدت البيضاء 18 وعدن 13 وشبوة 14 ولحج 7 والضالع 4 ومارب 4 وإب 2 والجوف 2 بينما محافظتا الحديدة وتعز فقد وقعت في كل منهما عملية واحدة.
وكانت وزارتا الدفاع و الداخلية قد أعلنتا في وسائل الإعلام ومواقعها الالكترونية أن العمليات القتالية المفتوحة ضد الإرهاب و عناصره والتي دارت وما تزال في محافظات أبين و شبوة وحضرموت قد أسفرت خلال شهر مايو المنصرم عن مقتل مئات القتلى والجرحى من الإرهابيين في العمليات العسكرية وخلال تمشيط مديريات محافظتي ابين وشبوة .. وتحدثت المواقع الالكترونية عن مقتل العشرات من العناصر الإرهابية والقيادية غالبيتهم من الأجانب بالإضافة إلى فرار وهروب العشرات من العناصر الإرهابية من مواقع القتال واحتمال تسللهم الى المحافظات الأخرى .
وأكدت المصادر عن التأكد من مصرع حسين فرج و فواز صالح الحرازي وأبو البتار العولقي ومهدي مصلح الشيباني وقاسم الردفاني وعمر الكثيري ورشاد النهمي .. وكذا مصرع الإرهابي أبو محمد الحضرمي وإصابة الارهابي سعيد باوزير في محافظة حضرموت . ومقتل الإرهابي القاعدي أبو جندل والإرهابي جليبيب اليماني على يد حماة الوطن في البيضاء وأيضا مصرع محمد بافطيان المكنى ( ماجد ) وأبو عبد الرحمن المصري.. وقالت إن السعوديين فيصل العفيفي و فواز الحربي من بين قتلى القاعدة في محافظة شبوة ..
وأكدت المصادر ذاتها وعلى لسان قائد المنطقة العسكرية الثالثة ان العمليات العسكرية و على أيادي إبطال القوات المسلحة لقي اكثر من 32 إرهابيا مصرعهم فجر يوم 14 مايو في منطقة عزان . مؤكدة تلك المصادر انه و في 17 مايو أعلنت المنطقة العسكرية تمكنت من القضاء على 5 إرهابيين إثناء محاولتهم نصب كمين لطقم عسكري بمنطقة قرن السوداء بشبوة .. وأشارت المصادر العسكرية نقلا عن قائد المنطقة العسكرية الأولى إلى انه وخلال تصدي قوات المنطقة للإرهابيين الذين هاجموا مدينة سيئون قوله : إن قواته تمكنت من دحر الإرهابيين و مصرع 15 منهم و انه استشهد خلال تلك العمليات 12 جندياٍ و جرحى 11 جنديا في تاريخ 24|مايو .
و كشفت مصادر أمنية إن وزارة الداخلية ضبطت في 19_20 مايو 50 من عناصر تنظيم القاعدة بينهم 10 مشتبهين بالانتماء للقاعدة في مديرية العدين محافظة إب º كما أعلنت اللجنة الأمنية مصرع امير القاعدة في صنعاء صالح التيس المكنى أبو ياسر في عملية نفذتها الأجهزة الأمنية و كذا الإرهابيان الصريعان عبد الخالق الكبسي المكنى ( سلمان ) و يحيى سنهوب ( قاسم ) º و إن العملية النوعية التي نفذت ضد خلايا إرهابية منطقة أرحب و شملان و شارع تونس وسط العاصمة صنعاء أسفرت عن مصرع 2 إرهابيين و إصابة 2 آخرين بالإضافة إلى ضبط مجموعة من العناصر الإرهابية .
في السياق ذاته اعد مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية باليمن وبالتعاون مع الشركاء المعنيين بالشؤون الإنسانية تقريراٍ أولياٍ للأحداث التي دارت في محافظة شبوة وأبين والبيضاء خلال الفترة من 29 إبريل وحتى 20 مايو.. أشار التقرير إلى نزوح حوالي 24500 شخص من أبناء محافظتي أبين وشبوة, منهم 21000 نازح داخلي تم التحقق منهم.. و18760 نازحاٍ ممن تم التحقق منهم يعتبرون من أبناء محافظة أبين.
واعتبر التقرير ضعف الأمن في تلك المحافظات العائق الذي وقف أمام مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية باليمن والمنظمات المهتمة بهذا المجال للتأكد من عدد النازحين..
من جهة أخرى كشف التقرير الإحصائي السنوي لوزارة الداخلية عن أن الأجهزة الأمنية قامت بإعداد وتنفيذ (35) خطة أمنية خلال العام المنصرم 2013م نتج عنها ضبط (33) قضية إرهابية تم جمع الاستدلالات فيها و(31) متهماٍ وقد تم إحالة (8) قضايا و(17) متهماٍ على ذمتها إلى النيابة و(2) قضايا و(2) متهمين لجهات أمنية أخرى والإفراج عن (12) متهم كما تم ضبط (11) عنصراٍ من تنظيم القاعدة ورصد ومتابعة تحركات مجموعة أخرى من العناصر الإرهابية واكتشاف (3) خلايا إرهابية ويجري حالياٍ رصد ومتابعة عناصرها.
وقال التقرير أن الداخلية رصدت تحركات مجموعات إرهابية لما يقارب (40) من المطلوبين أمنياٍ في قضايا تولتها الإدارة العامة وحصر مجموعة أخرى من غير المذكورين في الأدلة الأمنية كما تم أرشفة بيانات (11) متهماٍ من ذوى السوابق في الجرائم الإرهابية.

قد يعجبك ايضا