ابولحوم يضع حجر أساس مشروع تطوير قنوات الري بوادي مور في الحديدة

الثورة نت / أحمد كنفاني

وضع نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال للشئون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم اليوم، حجر الأساس لمشروع تطوير وتحسين الري في وادي مور بمحافظة الحديدة البالغ تكلفته 186 مليون ريال.
كما دشن الدكتور أبو لحوم، العمل بمشروع صيانة وإصلاح ضفة القناة الجنوبية في وادي مور بطول 8 كيلومترات بتكلفة 60 مليون ريال، تنفذه هيئة تطوير تهامة بتمويل صندوق تشجيع الانتاج الزراعي والسمكي.

وخلال وضع حجر الأساس للمشروع وتدشين أعمال الصيانة، أكد الدكتور أبو لحوم، اهتمام الدولة بالتنمية الزراعية التي تمثل نواة أساسية لمواجهة التحديات الاقتصادية والعمل على إيجاد تنمية شاملة تستند على مثل هذه المشاريع خصوصا في الأودية الزراعية الخصبة.. مشيرا إلى ما تمتلكه تهامه من مساحات شاسعة يمكن استغلالها في الزراعة وانتاج المزيد من المحاصيل الغذائية وخفض فاتورة الاستيراد.

فيما أشاد محافظ الحديدة محمد قحيم، بجهود حكومة تصريف الاعمال واهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى والحكومة بالمشاريع التي تصب في خدمة التنمية والاقتصاد الوطني.

واستعرض دور السلطة المحلية في استصلاح الأراضي الزراعية التي يزخر بها ساحل تهامة ضمن حزمة من المشاريع، إلى جانب تشجيع العمل ضمن مشاريع المبادرات المجتمعية لمساندة جهود الدولة بهذا الخصوص.

فيما أكد نائب وزير الزراعة والري – نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا رضوان الرباعي، أهمية تنفيذ المشاريع التي تسهم في النهوض بالتنمية الزراعية وتطوير دور القطاع الزراعي في الأمن الغذائي.

وشدد على تشجيع المبادرات المجتمعية وإشراك المجتمع ومساهمته في مختلف الأنشطة والمجالات الزراعية .. مؤكدا أن المجتمع شريك أساسي في التنمية الزراعية، وأن إرادة الإنسان في العيش الكريم هي المحدد الرئيسي في عملية التنمية.

بدوره أوضح رئيس هيئة تطوير تهامة علي هزاع، ومدير عام الهيئة المهندس فواز العذري، أن المشروع الممول من صندوق دعم وتنمية الحديدة وإشراف الهيئة العامة لتطوير تهامة واللجنة الزراعية والسمكية العليا، يأتي ضمن برنامج إنشاء ست قنوات مائية وحواجز تحويلية في وادي مور ابتداءً من أول قناة بطول 11 كيلو متراً ومدخل وبوابة ري على الوادي سعتها ثمانية أمتار مكعبة في الثانية.. واشارا إلى أهميته في حماية من قرية المرداف من السيول الغزيرة وبطول 400 متر، وري مساحة تقدر بأربعة آلاف و500 معاد من الأراضي الزراعية، إلى جانب الأعمال الجارية في إعداد الدراسات والتصاميم لبقية القنوات ليتم البدء في إنشائها.

وثمنا توجهات الدولة للنهوض بالمشاريع الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

كما افتتح نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال ومحافظ الحديدة ونائب وزير الزراعة اليوم مشروع بناء مدرسة الرسول الأعظم بدير زبله عزلة ربع الشام بدعم المجلس النرويجي، كما زاروا سد وادي مور وروضة الشهداء بمديرية الزيدية.

حضر وضع حجر الأساس وتدشين العمل وافتتاح المدرسة، وكيل المحافظة المساعد لشؤون المديريات الشمالية غالب حمزة ومدير مديرية الزهرة عبدالرحمن الرفاعي.

قد يعجبك ايضا