بدء ندوة الإعداد النفسي للاعبي ولاعبات المنتخبات الوطنية

تنظمها لجنة الرياضيين باللجنة الأولمبية

الثورة / صنعاء

بدأت صباح أمس الأحد على صالة المركز الأولمبي بالعاصمة صنعاء، فعاليات ندوة الإعداد النفسي وبرنامج توعية منصة (365) للاعبي ولاعبات المنتخبات الوطنية التي تنظمها لجنة الرياضيين برعاية اللجنة الأولمبية الوطنية..
ويشارك في الندوة التي تقام خلال يومين نحو 85 لاعبا ولاعبة بينهم مدربون، يمثلون مختلف اتحادات الألعاب الرياضية الفردية والجماعية..
وفي افتتاح الندوة بحضور الأخوة علي هضبان وكيل قطاع الرياضة بوزارة الشباب والرياضة وعبدالله الرازحي وكيل قطاع الشباب بالوزارة والدكتور عصام السنيني رئيس الاتحاد العام للطاولة، أكد نائب رئيس قطاع التعليم والثقافة والإعلام يحيى المحطوري، أهمية علم النفس الرياضي في تأهيل وإعداد اللاعبين واللاعبات في المنتخبات والفرق الوطنية المختلفة، لافتًا إلى أهمية الثقافة الرياضية المتعددة لدى اللاعب وتحفيزه على استكمال مراحل إعداده الرياضي بدنياً ونفسياً وصحياً..
وأشار المحطوري إلى أن وقوف الشعب اليمني وفي مقدمتهم شريحة الشباب والرياضيين إلى جانب الشعب الفلسطيني واجب ديني وأخلاقي، منوهاً بأن مواقف اليمنيين المساندة للقضية الفلسطينية، تأتي في إطار الدفاع عن الأمة ومقدساتها..
وأوضح أن مواقف الشباب والرياضيين في اليمن إزاء فلسطين، تضمد جرحاً من جراح أهل غزة الذين يتعرضون لأبشع جرائم العصر، التي يرتكبها الصهاينة بدعم أمريكي وغربي..
وشهدت الندوة في يومها الأول محاضرة لخبيرة علم النفس الدكتورة إيمان السنباني الأستاذة المشارك بجامعة صنعاء، تناولت خلالها جملة من المواضيع المتعلقة بالصحة النفسية وأنواع قلق المنافسة الرياضية والضغوط النفسيية ومظاهرها ومصادرها وطرق مواجهتها وكذلك المهارات النفسية ومكوناتها والتصور العقلي واستخداماته وعلاقته بالمهارات العقلية الأخرى، فضلًا عن الاسترخاء وأهميته وفوائده وأوضاعه والتدريبات العملية..
كما تطرقت الدكتورة إيمان السنباني في محاضرتها إلى إيقاف الأفكار السلبية لدى الرياضيين وتحويلها إيجابياً والحديث الذاتي الإيجابي وأهميته، وضرورة التفكير الإيجابي
وتجنب ردود الفعل المتطرفة، لافتة إلى الأهمية الكبيرة للتغذية الصحية للرياضيين واعتبار التغذية هي جزء من السلوكيات التي يجب أن يتبعها اللاعب بدقة..
ومن المقرر أن تختتم فعاليات الندوة صباح اليوم الأثنين بورقة العمل الثانية للمختص في علم النفس الدكتور محمود طاهر حول علم النفس الرياضي وعلاقته باللاعبين الرياضيين وضرورة التعامل السليم للاعب مع الحالات النفسية التي يمر بها أثناء مرحلة الإعداد للمنافسات الرياضية، يعقبها محاضرة للكابتن منير الذبحاني رئيس لجنة الرياضيين باللجنة الأولمبية تتعلق بتوعية منصة برنامج 365 للرياضيين وبرامج التوعية على مدار العام التي تحملها المدونات الدولية..
الجدير بالذكر أن تنفيذ الندوة تأتي وفقًا لخطة لجنة الرياضيين السنوية، وفي إطار الفعاليات المتواصلة للعملية التوعوية في مجال الإعداد النفسي وبرنامج منصة توعية (365) للرياضيين.

قد يعجبك ايضا