“بايكوت”.. تطبيق لمقاطعة الكيان الصهيوني الغاصب

 

يسمح تطبيق “بايكوت” (BuyCott) المجاني الانضمام إلى حملات المقاطعة وفقا للقضية التي يدعمها المستخدم. ويمكن مسح الرمز الشريطي (Barcode) لأي منتج ترغب في مقاطعته باستخدام التطبيق بسهولة كبيرة، إذ يبحث التطبيق في الإنترنت عن معلومات عن الشركة المصنعة للمنتج والشركات المالكة لها، ويعرض أمام المستخدم ما إذا كانت تلك الشركة مرتبطة بالقضية التي يرغب المستخدم بمقاطعة المنتج من أجلها أم لا.
ويبحث التطبيق قاعدة بيانات ضخمة ويعرض عناوين الاتصال بالشركة المرغوبة (مثل البريد الإلكتروني والهاتف ومواقع التواصل في الشبكات الاجتماعية وموقع الشركة الأم، وغيرها) والشركات المرتبطة بها على شكل شجرة عائلية، مع عرض كيفية ارتباط الشركة المصنعة للمنتج بالشركات الأخرى المرتبطة. وسيرى المستخدم كيف أن منتجات مختلفة كان يظن أنها غير مرتبطة على الإطلاق تعود جميعها لشركة واحدة.
ويمكن استخدام ميزة المسح الضوئي للرمز الشريطي ليس لمقاطعة شركة ما، ولكن لمعرفة ارتباط المنتج بالمنتجات أو الشركات الأخرى من باب الفضول. وفي حال مسح رمز لمنتج غير موجود في قاعدة البيانات، يمكن للمستخدم إدخال بيانات الشركات إن كان يعرفها. هذا، وسيعرض التطبيق معلومات عن الشركات التي تتعامل تجاريا مع الشركة المصنعة للمنتج، ليعرف المستخدم إن كان يدعم الشركة المصنعة بشكل غير مباشر لدى شراء منتج لشركة أخرى.
وسيعرض التطبيق كذلك حالة المقاطعة للمنتج المرغوب في الحملات المختلفة. ويمكن للمستخدم الانضمام لحملات مختلفة وفقا لعدد الأعضاء أو للفئة المرغوبة (مثل حماية الحيوانات أو العدالة الاقتصادية أو حقوق الإنسان، وغيرها).
ومن الحملات الموجودة مقاطعة توسع المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين (أكثر من 37 ألف عضو) وحملة مقاطعة إسرائيل (أكثر من 83 ألف عضو) وحملات مقاطعة المشروبات الغازية المختلفة، وغيرها. ويفتقد التطبيق إلى أداة للبحث عن اسم شركة ما، مع عدم القدرة على إيجاد حملة مقاطعة جديدة باستخدام تطبيق الهاتف الجوال (يمكن القيام بذلك باستخدام تطبيق الكمبيوتر الشخصي). التطبيق متوفر على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آي أو إس» و«آندرويد»، ويمكن تحميله من متجري «آي تونز» و«جوجل بلاي».

قد يعجبك ايضا