قمة الأمم المتحدة للتنمية: زعماء العالم يتعهدون بإحياء وعودهم لتحسين مصير البشرية

الثورة نت/

تعهد رؤساء الدول والحكومات المجتمعون في قمة الأمم المتحدة للتنمية الاثنين بإحياء وعودهم لـ”تحسين مصير البشرية” بشكل جذري، ومساعدة فقراء العالم بشكل أكبر، فيما تواجه الدول الأكثر ضعفا أزمات ونزاعات متعددة.

وعشية بدء الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للمنظمة الدولية، كانت هناك مخاوف من أن تخيم على قمة “أهداف التنمية المستدامة”، سلسلة التوترات الجيوسياسية المتافقمة وأبرزها الحرب في أوكرانيا.

وقبيل الاجتماع، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بأن القمة ستسعى لإنجاز “خطة إنقاذ عالمية” بشأن الأهداف، لكن اعترف بأن 15 بالمئة منها فقط هي على الطريق الصحيح نحو التحقق، فيما يمضي بعضها في اتجاه عكسي للغاية المعقودة.

وشدّد غوتيريس على أن الأهداف تتعلق “بالآمال والأحلام والحقوق وتوقعات الناس وصحة بيئتنا الطبيعية… بتصحيح الأخطاء التاريخية والتئام الفوارق العالمية ووضع عالمنا على المسار نحو سلام دائم”. مضيفا: “لقد حان الوقت لإثبات أنكم تستمعون إليهم”، مشددا على مكافحة الجوع وتسريع تطوير الطاقات المتجددة وحصول الجميع على فرص عمل كريم. كما أشار إلى أنه “في عالمنا الوفير، يشكل الجوع وصمة عار مروعة على جبين الإنسانية”.

وعانت الجهود لتخصيص المال والانتباه لأهداف التنمية المستدامة، من إخفاقات عدة، بما فيها جائحة فيروس كورونا وحرب أوكرانيا وغيرها من الأزمات العالمية، في ظل الكوارث المناخية المتزايدة والزيادات الحادة في كلفة المعيشة.

وفي إعلان تم إقراره بالإجماع خلال القمة، التزمت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة العمل “دون تأخير” لتحقيق “خطة العمل هذه من أجل الإنسانية والكوكب والرخاء والسلام والشراكات”.

قد يعجبك ايضا