اجتماع بمجلس الشورى يناقش المواضيع المتعلقة بالاختناقات المرورية

الثورة نت|

ناقشت اللجنة الدستورية والقانونية والقضائية بمجلس الشورى في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس المجلس محمد حسين العيدروس، المواضيع المتعلقة بالاختناقات المرورية والسبل الكفيلة بمعالجتها.

واستعرض الاجتماع الذي ضم نائب رئيس مجلس الشورى محمد الدرة ورئيس اللجنة الدستوري الدكتور محمد الكبسي، وأعضاء اللجنة وعدداً من قيادات لجان المجلس وأمين عام المجلس علي عبدالمغني، ومدير عام شرطة المرور العميد الدكتور بكيل البراشي، ووكيل نيابة مرور الأمانة القاضي عصام الماوري، ومدير مرور الأمانة العقيد أحمد القحوم، رؤية اللجنة حول معالجة الاختناقات المرورية والإنجازات التي حققتها الإدارة العامة للمرور.

وفي الاجتماع أشاد رئيس مجلس الشورى بجهود منتسبي الإدارة العامة للمرور في الميدان والنتائج الإيجابية في إحداث نقلة نوعية في تنظيم حركة السير والتخفيف من الاختناقات والحوادث المرورية في امانة العاصمة والمحافظات.

وأشار إلى قرار هيئة رئاسة المجلس بتكريم إدارة المرور بدرع المجلس نظير الجهود التي تقوم بها في الميدان.

وأكد العيدروس، أهمية تنسيق الجهات المعنية مع الإدارة العامة للمرور قبل إصدار التراخيص الخاصة بالمنشآت الخدمية لتفادي الازدحامات المرورية التي تنتج عن مرتاديها في الخطوط والشوارع الرئيسية.

ولفت إلى أن المجلس يسعى من منطلق مهامه الدستورية والقانونية لإيجاد الرؤى والحلول المناسبة لحل الكثير من المشاكل التي يعاني منها المواطن سيما ما يتعلق بالاختناقات المرورية والأسباب التي تؤدي إليها.

وشدد رئيس مجلس الشورى على أهمية تضافر جهود جميع الجهات ذات العلاقة لوضع الخطط المناسبة لمنع الاختناقات المرورية ومعالجة مشاكل الدراجات النارية مع مراعاة الجوانب الإنسانية لأصحاب الدراجات بما لا يتعارض مع القواعد العامة وقواعد السلامة.

كما أكد أهمية الإسراع بتقديم تعديلات قانون المرور الحالي المرفوع لوزارة الشؤون القانونية إلى مجلسي الوزراء والنواب لإقراره والشروع بتنفيذه في الواقع .. مشيرا إلى ضرورة اضطلاع وسائل الإعلام بالدور المنوط بها ورفع الوعي المروري لدى المواطن وتوعيته بأهمية الالتزام بقواعد المرور.

من جانبه أشار نائب رئيس المجلس إلى ضرورة إيجاد السبل الكفيلة لمنع تدفق السيارات المستهلكة من الخارج لما تتسبب فيه من أضرار اقتصادية وبيئية وحوادث نتيجة انتهاء عمرها الافتراضي.

ولفت إلى ضرورة العمل على حل مشاكل الاختناقات المرورية التي تتسبب فيها المواقف العشوائية للمرافق الخدمية وأسواق القات في شوارع ومداخل المدن الرئيسية.

بدوره استعرض مدير عام شرطة المرور البراشي، ما تقوم به إدارة المرور حالياً من جهود وحملات في سبيل ترقيم السيارات والدراجات النارية وتطبيق الخدمات الالكترونية في المعاملات الرسمية ومعالجة الاختلالات المتعلقة بالمرافق الخدمية.

ولفت إلى السعي لإلزام سائقي المركبات والدراجات النارية بقواعد السلامة المرورية المتعلقة بالطريق.

فيما أشار وكيل نيابة مرور بأمانه العاصمة أن الحوادث المرورية في الأمانة بلغت خلال العام 1444هـ عشرة آلاف حادث مروري ناتجة عن السرعة الزائدة والتصادم المروري.

أثري الاجتماع بعدد من المناقشات أكدت، أهمية رفع الوعي القانوني والمروري لدى المواطنين، والتوعية بأهمية الالتزام بقواعد المرور وإتباع وسائل السلامة الشخصية والعامة لا سيما أصحاب الدراجات النارية.

وأكد المجتمعون، ضرورة تضافر جهود جميع الجهات المعنية من أجل معالجة مسببات الازدحام والإعاقة المستمرة التي تواجهها المركبات في خط السير.

وأقر الاجتماع عقد لقاء موسع مع الجهات ذات العلاقة للخروج بمعالجات آنية للمشكلات المرورية.

قد يعجبك ايضا