مناقشة آلية تنفيذ المشاريع والمبادرات الزراعية بمحافظة البيضاء 

الثورة نت| محمد المشخر

ناقش اجتماع اليوم بمحافظة البيضاء برئاسة وكيل المحافظة عبدالله أحمد الجمالي، سير العمل في الوحدة تمويل المشاريع الزراعية وآلية تنفيذ المشاريع الزراعية. ومنها مشروع إصلاح وادي طياب بمديرية ذي ناعم..

واستعرض الاجتماع الذي ضم مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس عبدالله العامري والمدير التنفيذي للوحدة أيمن جمال إدريس، واللجنة المجتمعية لمشروع إصلاح وادي طياب بمديرية ذي ناعم برئاسة رئيس اللجنة أحمد محمد سالم الطيابي..

أقر الاجتماع، توفير معدة الشيول إلى وادي طياب بمديرية ذي ناعم لعمل اصلاح الاراضي والمصدات الترابية لعدد 321ساعة من قبل وحدة تمويل المشاريع الزراعية بالمحافظة، ويتم العمل بمعدل لا يقل عن ثمان ساعات يوميا.وكذلك يتكلف مدير عام وحدة التمويل بصرف مساهمه الدولة وبمبلغ وقدرة ثلاثة مليون وأربعمائة وأربعة عشر ألف ريال،باسم وحدة تنفيذ المشاريع إلى حساب الوحدة التنفيذية لدى البنك المركزي..

وكلف الاجتماع،رئيس اللجنة المجتمعية، بضرورة التعاون وتسهيل المهام والأعمال كافة عامل الشيول وتوفير مادة الديزل ومصروف العمال والسائق وسلامة وحماية المعدات الثقيلة لتنفيذ مشروع استصلاح الارضي المتضررة من الانجراف مع اللجنة المجتمعية بمديرية ذي ناعم.

أوصي الاجتماع، إلزام لجنة مشروع إصلاح وادي طياب الزراعي في دفع قيمة مادة الديزل مبلغ وقدرة فقط اثنان مليون وثمانمائة وتسعة وثمانون ألف ريال لا غير تورد إلى حساب الوحدة التنفيذية لدى البنك وذلك بمبلغ 9000 مقابل قيمة الدبة الديزل وبعدد321 ساعة إجمالية للمشروع.،وكذلك إلزام اللجنة المجتمعية على توفير المبالغ اللازمة لقيمة الديزل بشكل يومي أول باول حتى يستطيع مدير عام الوحدة التنفيذية الاستمرار بالعمل مالم تتحمل اللجنة المجتمعية مسئولية التأجير في ذلك..

وفي الاجتماع أكد وكيل محافظة البيضاء عبدالله الجمالي، الحرص على تنفيذ موجهات قائد الثورة في مجال التنمية الزراعية، وكذا اهتمام قيادة السلطة المحلية بالمحافظة على دعم المشاريع والمبادرات الزراعية بما يسهم في النهوض بالقطاع الزراعي بمحافظة البيضاء وتنميته.

وأشار الوكيل الجمالي، إلى مضاعفة الجهود ورفع وتيرة العمل لضمان سرعة إنجاز كافة المشاريع والمبادرات الزراعية المعتمدة ضمن الخطة،والتوسع في أنشطة ومشاريع البحوث والتنمية الزراعية والسمكية  في محافظة البيضاء.،مؤكدا استعداد قيادة السلطة المحلية تسهيل عمل الوحدة من خلال التنسيق مع مدراء المكاتب التنفيذية والمديريات والجهات ذات العلاقة وتذليل الصعوبات التي قد تواجه سير تنفيذ مشروع المبادرات الزراعية والمجتمعية وآلية صرف المساهمة المقدمة من الوحدة التنفيذية للمشاريع الزراعية..

ودعا وكيل محافظة البيضاء، المجالس المحلية بالمديريات وابناء المحافظة الى حشد الجهود و استنهاض طاقات المجتمع للمشاركة الفاعلة في تنفيذ المبادرات وإنجاح المشروع وتقديم الامكانات المتاحة في هذا الجانب.

وأوضح مدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة، المهندس عبدالله العامري، تقريرا حول الجمعيات الزراعية التي تم إنشاؤها مؤخرا بهدف النهوض بالقطاع الزراعي.

وتحدث العامري،عن الجهود المبذولة بالتعاون مع اللجنة الزراعية والوحدة في تلمس احتياجات المزارعين وتوفير البذور المحسنة وتوزيعها على المزارعين وخاصة التعاون مع اللجنة المجتمعية لمشروع إصلاح وادي طياب بمديرية ذي ناعم برئاسة رئيس اللجنة أحمد محمد سالم الطيابي.

وتطرق إلى ضرورة تفعيل دور إدارة الارشاد الزراعي بمكتب الزراعة والري بالمحافظة وايضا تفعيل دور المشاريع الزراعية التي ستنفذ من خلال المبادرات الذاتية والتعاونية كما وضع الخطط المستقبلية للوحدة التمويلية التي ستنفذ خلال عام 1445هجرية في المحافظة.

فيما أشار مدير عام الوحدة التمويلية بالمحافظة،أيمن إدريس،إلى الجهود المبذولة للاستفادة من مياه الأمطار والتوعية بالمحافظة على المياه وعدم استنزافها، وإرشاد المزارعين بأهم المشاريع.

ولفت إلى تشجيع ودعم الجمعيات الزراعية و المزارعين من خلال تجمعاتهم في أطر منظمة لتمويل المشاريع التي سيتم إقرارها من الوحدة التمويلية،بما يخفف من معاناتهم  وتوسيع النشاط الزراعي.

حضر الاجتماع مديرو مكتب المحافظ فيصل حسان والوحدة التنفيذية للمشاريع والطرق بالمحافظة فيصل احمد السوداني ومدير مكتب الزراعة والري بمديرية ذي ناعم صالح الجنيدي ومسؤول عمليات اللجنة الزراعية بالمحافظة حسين عشيش واعضاء اللجنة المجتمعية لمشروع إصلاح وادي طياب بمديرية ذي ناعم.وعدد من المسؤولين في محافظة البيضاء  .

قد يعجبك ايضا