نائب رئيس الوزراء مقبولي يفتتح ويدشن عدداً من المشاريع الزراعية في محافظة البيضاء

 

الثورة / محمد المشخر

افتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين عبدالله مقبولي ونائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية فهد العزي ومحافظ البيضاء عبدالله علي إدريس ونائب وزير الزراعة الدكتور رضوان الرباعي، أمس ودشنا العمل في 14 مشروعا في القطاع الزراعي بالمحافظة وبتمويل السلطة المحلية بالمحافظة، عبر الوحدة التنفيذية لإدارة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية بالمحافظة، وتحت شعار (معا للنهوض بقطاع الزراعية).
تتضمن المشاريع التي تنفذ بإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا بالتنسيق مع وزارة الزراعة والري والسلطة المحلية في المحافظة 14مشروعاً في مختلف القطاعات الزراعية والسمكية بتكلفة 280 مليوناً و744 ألف ريال.
وخلال الافتتاح والتدشين بحضور وزير المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني، أشاد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين عبدالله مقبولي بجهود الوحدة التنفيذية ومكتب الزراعة في تنفيذ وإدارة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية.
ولفت إلى موجهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى في الاهتمام بالقطاع الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مؤكداً حرص رئاسة الوزراء وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة على تقديم الدعم والتسهيلات لإنجاح مثل هذه المشاريع التي تسهم في النهوض بالقطاع الزراعي.
وحث الدكتور مقبولي، على تكامل الجهود الرسمية والمجتمعية في توسيع المساحات الزراعية ورفع إنتاج المحاصيل بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي لا سيما محاصيل الحبوب.
من جانبه اعتبر محافظ البيضاء عبدالله علي حسين إدريس موجهات قائد الثورة، يحفظه الله فرصة عظيمة ونعمة كبيرة كي ننطلق كما تحرك الجانب العسكري نأخذ من التجربة العسكرية فعندما تحرك المجاهدون بعون الله سبحانه وتعالى وتسليم للقيادة كانت هناك انطلاقة واستجابة وكان هناك عمل رائع وعظيم استطعنا من خلاله أن نحقق الشيء الكبير والعظيم الذي نظهر به أمام العالم نحن هنا مدعوون و ملزمون بأن نتحرك كما تحركت الجبهة العسكرية بالثقة ذاتها في عون الله سبحانه وتعالى والتسليم ذاته للقيادة….
وأكد المحافظ إدريس أهمية توجه المزارعين لزراعة القمح كأولوية والذرة الشامية والبقوليات التي تعد مؤشر نجاح القطاع الزراعي بالمحافظة، وكذا تكامل الأدوار بين الجهات والهيئات الزراعية وتوجه كافة المؤسسات والمكاتب لزراعة أراضي الدولة، لتكون نموذجاً للمواطن.
داعياً الإخوة المزارعين من أبناء كافة مديريات محافظة البيضاء إلى المسارعة في إنشاء الجمعيات التعاونية كونها من تقوم بدور أساسي في الجانب الزراعي كما ندعوهم إلى المبادرة نحو التوسع في إنشاء المشاريع والحواجز وغيرها من المنشآت المائية.
فيما أشار نائب وزير الزراعة الدكتور الرباعي، إلى نشأة وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية ودورها في مختلف المحافظات وما أنجزته في تنفيذ 90 مشروعاً بنسبة مساهمة مجتمعية وصلت إلى نحو 75 في المائة.
واعتبر الوحدة التنفيذية في محافظة البيضاء نموذجاً لبقية المحافظات وخطت خطوات متسارعة في إنشاء وتأهيل وتنفيذ المشاريع الزراعية التي تأتي تنفيذاً لتوجيهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى في الاهتمام بالقطاع الزراعي وتنميته.
وقال: “بعد هذه النجاحات والمشاريع، التي تم تنفيذها بمحافظة البيضاء، وتنوعت في مجال الري والثروة الحيوانية والتأهيل والتدريب والزراعة والمحاصيل النقدية، تعتبر المحافظة نموذجاً لكل المحافظات ومنها مزرعة الأفوكادو التي تعد أول مزرعة نموذجية لهذا المحصول في اليمن ما يتطلب علينا التنظيم في التوسع في زراعة القمح والذرة الشامية والبقوليات والتي ما تزال تشكل فجوة غذائية”.
وتطرق الدكتور الرباعي، إلى أهمية حصر المزارعين الذين يمتلكون مصدر ري وتقييمهم وتأهيلهم بما يسهم في التوسع الزراعي ورفع الإنتاج في المساحة بالمحافظة.
وأشاد بجهود قيادة وكوادر مكتب الزراعة والري في محافظة البيضاء.. حاثاً على مضاعفة الجهود في تأهيل المزارعين للتوسع في زراعة المحاصيل ورفع الإنتاج. داعياً كافة الجهات إلى مساندتها فهي بوابة أي تنمية زراعية.
ووجه مكتب الزراعة والوحدة التنفيذية بمحافظة البيضاء بأن تكون مشاريع الري أولوية في تنفيذ المشاريع الزراعية والسمكية بالمحافظة.
وكان مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس عبدالله العامري ومدير الوحدة التنفيذية بالمحافظة أيمن جمال إدريس، استعرضا المشاريع التي تنفذها الوحدة بالشراكة مع مكتب الزراعة والري.
ونوه بدعم السلطة المحلية والتعاون بينها واللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة الذي انعكس إيجاباً في تنفيذ المشاريع لافتاً إلى المشاريع التي تم تنفيذها وقيد التنفيذ وإعداد الدراسات لتنفيذها في مختلف المديريات بالتنسيق مع اللجنة الزراعية ومنها مشروع التوسع في زراعة القمح والذرة الشامية والبقوليات.
وثمن العامري وإدريس جهود كوادر مكتب الزراعة والري والفروع والوحدة التنفيذية في إنجاز العمل الميداني والاهتمام بالجانب الإرشادي رغم شحة الإمكانيات داعيا الجمعيات الزراعية إلى المبادرة في طباعة بروشورات توعوية، أعدها المكتب وتوزيعها على المزارعين.
وتشمل مشاريع الوحدة التنفيذية التي تم افتتاحها وتدشين العمل فيها بالمحافظة مشروع تنفيذ المشتل المركزي بالمحافظة بتكلفة 67مليون ريال ومشروع تنفيذ صيانة مكتب الزراعة والري بالمحافظة وبمبلغ وقدره عشره ملايين ريال ومشروع مساهمه السلطة المحلية بالمحافظة في تأسيس كليه الزراعة بجامعه البيضاء بمبلغ عشرة ملايين ريال ومشروع شراء ثلاث وحدات حراثة بالمحافظة بمبلغ 60 مليون ريال..
كما تشمل المشاريع تأهيل مشروع المساهمة في تنفيذ حاجز سد الشهيد القائد بمديرية الرياشية، بمبلغ وقدره 7 ملايين و700 ألف ريال، ومشروع المساهمة في تنفيذ صيانة سد الهجر بمديرية صباح بمبلغ 9 ملايين و475 ألف ريال، ومشروع المساهمة في تنفيذ صيانة سد الهجر بمديرية صباح وبمبلغ 9 ملايين و475 ألف ريال، ومشروع المساهمة في تنفيذ إنشاء حاجز الشواهرة بمديرية ولد ربيع بمبلغ وقدره 12مليون ريال ومشروع المساهمة في تنفيذ صيانة سد عبي الأثري بمديرية صباح بمبلغ وقدره 7 ملايين و416 ألف ريال. ومشروع المساهمة في تنفيذ صيانة حاجز الحصن القويم بمديرية الطفة بمبلغ وقدره 20مليون ريال. ومشروع المساهمة في تنفيذ صيانة حاجز الوجر الدائمة بمديرية ناطع بمبلغ 8 ملايين و572 ألف 536 ريالا.. ومشروع المساهمة في تنفيذ صيانة حاجز الخنق بمديرية ناطع بمبلغ وقدره 16مليون ريال. ومشروع المساهمة في تنفيذ صيانة حاجز المصار الأسفل بمديرية ناطع، بمبلغ أربعة ملايين و120 ألف ريال..
وكذلك مشروع المساهمة في تنفيذ صيانة سد المسواح بمديرية القريشية وبتكلفة بمبلغ 23 مليون ريال، وبتمويل من السلطة المحلية بمحافظة البيضاء عبر وحدة تمويل المشاريع الزراعية والسمكية..
وتتضمن المشاريع التي تم افتتاحها وتدشين العمل فيها. مشروع تنفيذ أعمال مصدات وحماية واستطلاع وادي الخوير في مديرية ريف البيضاء، بتكلفة خمسة ملايين و929 ألف ريال، ومشروع المساهمة في استصلاح الأراضي الزراعية من الانجراف في مديرية ذي ناعم. وبتكلفة ثلاثة ملايين و414 ألف ريال..
حضر التدشين رئيس الهيئة العامة لمياه الريف عادل بادر ووكيلا محافظة البيضاء صالح ناصر الجوفي ومحمد الوحيشي ورئيس الوحدة السياسية لأنصار الله بمحافظة البيضاء مدير عام مديرية مدينة البيضاء الشيخ أحمد أبوبكر الرصاص، ومدير عام مديرية مكيراس ياسر محمد جحلان وعدد من مديري عموم المكاتب التنفيذية في المحافظة، والإدارات في مكتب الزراعة والري في محافظة البيضاء.

قد يعجبك ايضا