هيئتا الأبحاث والمصائد السمكية بالحديدة تنظمان ورشة حول سبل الحفاظ على مخزون سمك الحبار

الثورة نت/ أحمد كنفاني

نظمت هيئتي أبحاث علوم البحار والهيئة العامة للمصائد السمكية بمحافظة الحديدة اليوم، ورشة عمل حول سبل الحفاظ على أسماك الحبار في البحر الأحمر.

وفي افتتاح الورشة، أشار وكيل وزارة الثروة السمكية لشؤون الصيد التقليدي عبدالحميد الفقيه، إلى أهمية الورشة للخروج بأفكار ومقترحات تسهم في تعزيز مفهوم الحفاظ على الثروة البحرية.

فيما استعرضت مديرة هيئة الأبحاث فاطمة داغم، حول آلية عمل الهيئة لتنفيذ الدراسات والأبحاث البحرية، وأوجه القصور الناتجة عن شحة الإمكانات.

وأكدت أهمية تضافر الجهود وتفعيل دور الرقابة للحد من الاصطياد الجائر باعتباره أحد مهددات مخزون الحبار وغيره من الأسماك.

بدوره أوضح مدير المصائد السمكية بالهيئة محمد الصلوي، أن عملية تنظيم موسم اصطياد الحبار يمثل اهميّة إستراتيجية للحفاظ على جودة وزيادة المنتج وتحسين الدخل للصيادين والمسوقين بشكل عام.

تخللت الورشة التي حضرها، مستشار محافظة الحديدة للشؤون الثروة السمكية محمد عيطان، ومندوب القوات البحرية الدكتور شوقي القباطي ومسؤول الجمعيات بديوان وزارة الثروة السمكية أحمد المهلا، ومديري الموانئ والمراكز بهيئة المصائد السمكية عزيز عطيني، والتخطيط محمد الطيب، وعاقل الصيادين عبدالله حنش، وعدد من اصحاب شركات ومعامل تصدير الأسماك وكبار الصيادين، عرضا تعريفيا بأسماك الحبار وانواعه، ومواعيد تكاثره، ومداخلات المشاركين من أصحاب شركات تصدير الأسماك وكبار الصيادين ووكلائهم حول مشكلات حصول الصيادين على كميات الأسماك الصغيرة والأسباب والحلول المقترحة لتكاثر مخزون الحبار والحفاظ عليه في البحر وحمايته من الإنقراض.

قد يعجبك ايضا