استئناف المعارك في الخرطوم بعد انتهاء الهدنة بين طرفي النزاع

الثورة نت/

استؤنفت المعارك في مختلف أنحاء العاصمة السودانية الخرطوم صباح اليوم الأحد بعد انتهاء هدنة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ونقلت وكالة فرانس برس، عن شهود عيان أنه أمكن سماع “أصوات القصف والاشتباكات بعد عشرة دقائق من انتهاء الهدنة”. وكانت الهدنة لمدة 24 ساعة، وبدأت عند الساعة السادسة صباح السبت بالتوقيت المحلي (04,00 بتوقيت غرينيتش).

وأشار شهود العيان الى سماع “قصف عنيف بالمدفعية الثقيلة” في الخرطوم وضاحية أم درمان بشمال العاصمة، واشتباكات “بمختلف أنواع الأسلحة” في شارع الهواء بجنوب الخرطوم.

ومنذ بدء النزاع في 15 أبريل الماضي بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أبرم الجانبان أكثر من اتفاق لوقف النار سرعان ما كان يتمّ خرقها.

وأودى النزاع بأكثر من 1800 شخص، حسب مشروع بيانات الأحداث وموقع النزاع المسلح (أكليد). إلا أن الأعداد الفعلية للضحايا قد تكون أعلى بكثير، بحسب وكالات إغاثة ومنظمات دولية.

ووفق المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، تسبّب النزاع بنزوح حوالى مليوني شخص، بينهم أكثر من 476 ألفا عبروا الى دول مجاورة.

وتعاني الخرطوم التي كان يقطنها أكثر من خمسة ملايين نسمة قبل بدء المعارك، كغيرها من مدن أخرى، من نقص في المواد الغذائية وانقطاع الكهرباء وتراجع الخدمات الأساسية. وتركها مئات الآلاف من سكانها منذ بدء القتال.

قد يعجبك ايضا