مناقشة أوضاع واحتياجات القطاع الزراعي بمدينة البيضاء

الثورة نت| محمد المشخر

ناقش إجتماع موسع عقد بمدينة البيضاء  اليوم برئاسة وكيل المحافظة محمد أحمد الوحيشي، أوضاع واحتياجات القطاع الزراعي وجهود تفعيل مخرجات ورشة العمل للنهوض للاهتمام بالزراعة بالمدينة

وفي الاجتماع الموسع الذي حضره وكيل المحافظة عبدالله الجمالي وعضو مجلس الشورى عبدالله صالح السقاف وهاشم السقاف، أكد وكيل المحافظة محمد أحمد الوحيشي، ضرورة تضافر مختلف الجهود الرسمية والمجتمعية لإيجاد نهضة زراعية حقيقية تسهم في تحقيق الأمن الغذائي ..

ولفت إلى أهمية دور وسائل الإعلام والإرشاد الزراعي في حشد الجهود باتجاه الجبهة الزراعية وتفعيل المبادرات المجتمعية للتغلب على التحديات وتوجيه المجتمع للاستفادة من التنوع المناخي والجغرافي في زراعة المحاصيل الزراعية.

كما حث الوكيل الوحيشي، على الاستفادة من المقومات الزراعية للمديرية وإمكانية زراعة الحبوب فيها في عدة مواسم ..مشيداً بالتوسع الملحوظ الذي شهدته زراعة المحاصيل الزراعية المختلفة .

وتطرق الوحيشي، إلى الموجهات العامة للدولة لاستغلال الفرص والموارد المتاحة لتنفيذ مشاريع في مجالات الزراعة والمياه والطرقات، وتوفير مادة الديزل للمزارعين بأسعار منخفضة..

وشدد وكيل محافظة البيضاء، على أهمية المشاركة المجتمعية في مساندة جهود الدولة لدعم الإنتاج المحلي ،وتحقيق الاكتفاء الذاتي ..وحث الجميع على الإسهام في تحقيق ذلك.

من جانبه تناولا مدير عام المبادرات المجتمع بالمحافظة عبدالناصر الحميقاني ومدير عام مكتب الثقافة بالمحافظة أحمد سالم الهصيصي،الى محددات ورشة العمل المتعلقة بتنفيذ موجهات قائد الثورة في النهوض بالقطاع الزراعي.. لافتين الى أن التوجه الزراعي ضمن مشروع تنسيق الجهود الرسمية والشعبية من أجل التنمية ودعم القطاع الزراعي في مجالات الحراثة وتوفير مادة الديزل وتقديم التسهيلات للمزارعين وعمل دورات لفرسان التنمية الزراعية بمدينة البيضاء..

بدوره أشار أمين عام المجلس المحلي بمدينة البيضاء صادق القاضي، الى أهمية تنسيق الجهود لدعم وتشجيع المزارعين على استصلاح الأراضي الزراعية وإيجاد آلية لتسويق منتجاتهم من المحاصيل الزراعية،والتوسع في زراعة الحبوب اللازمة للأمن الغذائي.

ودعا القاضي، الجهات ذات العلاقة بتوفير احتياجات ومتطلبات المزراعين، وتشكيل وانتخاب جمعية مدينة البيضاء التعاونية الزراعية، وتأهيل وتدريب فرسان تنمية وتشجيع المزارعين وتكريس الوعي المجتمعي بأهمية التوجه نحو الزراعة..

واستعرض مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس عبدالله العامري،حول المشاريع والمبادرات المجتمعيهة المنفذة وماتم انجازه من أعمال تشاركية مع الجهات المعنية الزراعيه كماتطرق الى خطة العمل وعن أهم المعوقات والمشاكل التي تواجه العمل الزراعي في مدينة البيضاء.

حضر الاجتماع مدير عام مكتب محافظ المحافظة فيصل حسان ومدير عام صندوق النظافة التحسين بالمحافظة عبدالحفيظ المغربي ومدير عام مكتب محو الأمية بالمحافظة نبيل غرامة ومشرف عام مدينة البيضاء بدر الدين العبال وممثل مؤسسة بنيان للتنمية محمد فضل العمري ومقرر اللجنة الزراعية عبدالله قائد السرحاني ومدراء المكاتب التنفيذيه وأعضاء المجلس المحلي بالمدينة والعقال والاعيان والوجهاء والشخصيات الاجتماعية والمسؤولين في مدينة البيضاء.

قد يعجبك ايضا