الذرة الرفيعة في اليمن.. مواسم وعمليات زراعية

الثورة / محمد صالح حاتم
تعد الذرة الرفيعة من محاصيل الحبوب التي تشتهر اليمن بزراعتها، وهي من المحاصيل الحقلية الصيفية، التي تجود زراعتها في المناطق الباردة أو المائلة للبرودة، وتزرع في معظم محافظات اليمن نظرا للبيئة المتنوعة التي تتناسب معها.
وللذرة الرفيعة مواقيت زراعية محددة، يجب أن تستغل هذه المواقيت في تليم الذرة حتى تعطي منتجا جيدا ووفيرا.
وفي السنوات الأخيرة استطاعت اليمن أن تحقق الاكتفاء الذاتي من الذرة الرفيعة، والتي تحتل المركز الأول بين محاصيل الحبوب بنسبة 60.3 % وبحسب كتاب الإحصاء الزراعي للعام 2021م فقد بلغت المساحة المزروعة من الذرة الرفيعة 347563 هكتارا، ووصلت كميات الإنتاج إلى 522779 طنا، مقارنة بالعام 2014م قبل الحرب والعدوان والذي كانت كمية الإنتاج 340784 طناً.
وبحسب نفس المصدر فقد جاءت محافظة الحديدة في المركز الأول من حيث المساحة المزروعة، وكمية الإنتاج بمساحة 125612 هكتارا، وكمية إنتاج 139681طنا، ومحافظة حجة ثانيا بمساحة 54115 هكتارا، وكمية الإنتاج 99085 طنا، وجاءت محافظة إب في المركز الثالث 21876 هكتارا، وكمية إنتاج 54668طنا، فيما احتلت محافظة ذمار المركز الرابع بمساحة 21396 هكتاراً، وكمية إنتاج 54560 طنا، وتوزعت بقية المساحة المزروعة وكمية الإنتاج على بقية المحافظات وبنسب متفاوتة.
أصناف الذرة:
أصناف الذرة الرفيعة في اليمن، تبدو لكل منطقة أصنافها الخاصة، ولعل من أهم الأصناف المحلية:
الجراعة: وتنتشر في المرتفعات وتكون نواتها ملتوية بشكل كبير، وبحجم كبير، وبذور هذا الصنف صفراء ومزدحمة على النواة.
المنزلة: وهذه تنتشر أيضا في المرتفعات ومناطق الوديان وحلقومها ملتوي.. ذات لون أصفر حبوب كبيرة، ويصل طول النبات من 2 – 3 أمتار ويصل إنتاجها 2 طن للهكتار للواحد.
قدم الحمام: ينتشر في تهامة وتورتة مستقيمة وهو صنف مستورد.
غربة: وتنتشر في تهامة ومناطق متفرقة من محافظة تعز ولحج وأبين ونواتها مستقيمة.
سفاري؛ (الذرة الصفراء): بذورها صفراء، ويتراوح طول نباتها ما بين 150 – 200 سم، وتنتج 1.5 طن/هكتار، وتنتشر في محافظة إب.
ذرة صنعاني: ذات لون طباشيري، وتنتشر حول صنعاء وكلما اتجهنا شمالا.
الذرة الحمراء: وتنتشر في بعض المناطق الباردة، وخاصة في القيعان نباتها ضعيف، ولاتتحمل الضريب (الصقيع)، وإنتاجية الهكتار ضعيفة جدا، وتنتشر شمالا بمنطقة حرف سفيان وطريق الحديدة صنعاء والمناطق المجاورة لها ويصل إنتاجية الهكتار من طن إلى طن ونصف.
بالإضافة إلى العديد من الأصناف بمسميات محلية وتختلف في اللون والحجم وشكل النويرة وطول النبات كـ (عداهي، خاشعة، قدسي، مناري، حباني، منزلة)، وتجود زراعتها في أراضي المدرجات وقيعان ووديان المرتفعات الجبلية من شمال صعدة حتى جنوب تعز ومعظمها ذرة صفراء..
سنسيله: وتنتشر في محافظة أبين، والبوعلي: وتنتشر في شبوة.. و(صيف، وحيق، وزعر) وتنتشر في أراضي السهول المحاذية للسواحل اليمنية بامتدادها، وفي النطاق التي لها أسفل المرتفعات الجبلية الغربية الجنوبية.
وهناك أصناف محسنة قيد تجارب محطة أبحاث المرتفعات الجنوبية، قيرع: وهو صنف محسن للإقليم الساحلي في محطة بحوث تهامة.
مواسم الزراعة:
يختلف موسم النمو من منطقة إلى أخرى، ففي تهامة يستمر من 70 – 100 يوم، وفي المرتفعات يصل إلى 180 يوماً، وفي السهل الساحلي: الموعد الأول 15 إبريل، والموعد الثاني 15يوليو إلى 15 أغسطس، وفي الهضبة الشرقية: الموعد الأول من أول فبراير- مارس، والموعد الثاني من أغسطس إلى أول سبتمبر لمحصول علفي، وفي المرتفعات الوسطى (ذمار، البيضاء، أجزاء من الضالع، إب) الأصناف التي تمتاز بطول فترة نموها يبدأ موعد زراعتها من النصف الأول من إبريل، والأصناف التي تمتاز بقصر فترة نموها يبدأ موعد زراعتها من منتصف شهر مايو.
وفي المرتفعات الشمالية (صنعاء، عمران، الأجزاء الجبلية من حجة والمحويت) موسم الصراب يبدأ من شهر مايو ومنتصف شهر يونيو، وفي سيئون (وادي حضرموت الصحراء) الموسم الصيفي من بداية مارس إلى منتصف إبريل «من بداية نجم الزبارة إلى نهاية نجم العوى» والموسم الشتوي من منتصف يوليو إلى الثلث الأول من أغسطس «من نجم البلدة حتى نهاية نجم الملزم.
أما في الإقليم الساحلي الجنوبي (أبين- لحج) عروة الشتوية فيكون موسمها في «يوليو- سبتمبر» والعروة الصيفية «مارس إلى مايو، وفي الساحل الغربي (الحديدة والسهول الساحلية من حجة وأجزاء من المحويت وريمة) يبدأ الموسم الخريفي من منتصف أغسطس إلى منتصف سبتمبر، وأيضا تزرع الذرة الرفيعة في نوفمبر.
وفي المرتفعات الجنوبية: (تعز، إب، أجزاء من الضالع) الأصناف المتأخرة في النضج تزرع في النصف الأول من مايو في محافظات إب، والنصف الثاني من مايو في تعز والأصناف المبكرة في النضج تزرع في النصف الأول من يونيو.
العمليات الزراعية
انتقاء البذور: من العمليات المهمة هي انتقاء البذور (الصيب)، إذ يجب أن تكون خالية، بالضرورة- من الحشرات والأمراض، ومتجانسة ومماثلة للصنف والسلالة خالية من البذور الغريبة وبذور الحشائش، وأن تكون كذلك مفحوصة وحاصلة على شهادة فحص من الجهة المختصة بوزارة الزراعة والري.
كمية البذور
15-20 كجم/ هكتار؛ حال الزراعة بطريقة الخطوط «الاتلام»، وبحسب حجم البذور وبمسافة 30-40 سم بين الخطوط لإنتاج \الحبوب.
وحال الزراعة كعلف للحيوانات تكون كمية البذور من 40 – 50 كجم/هكتار.
تحضير الأرض:
حراثة أولى بعد حصاد المحصول السابق بالمحراث القوسي في الأرض الطينية، وحراثة ثانية متعامدة على الحراثة الأولى بالمحراث «المشبر» ثم التقسيم والتسوية بالمحراث البلدي أو الحراثة «البتالة».
والتقسيم في الزراعة في النظام المروي، على أن تتم الحراثة في الوقت المناسب بحيث يأتي موسم الأمطار، وهي جاهزة للاستفادة بأكبر قدر ممكن من الأمطار والاحتفاظ برطوبة التربة لفترة أطول وتخزين أكثر للمياه، بحيث يتم الحصول على إنبات جيد شحت الأمطار، ويتم تجهيز الأرض للبزار عند انخفاض مستوى الرطوبة في التربة إلى المستوى المطلوب والمعروف.
الزراعة:
يتم بذر البذور(الصيب) خلف المحراث البلدي يدويا أو خلف المحراث الألى «المشبر» بواسطة الإنسان في باطن الخط بمسافة 30 – 40 سم بين الخطوط 15 – 20 سم، بين النبات والأخر وتقل المسافة عند الزراعة كعلف.
الترقيع والخف والري:
تتم عملية الترقيع بعد الإنبات في الأسبوع الأول أو أثناء الخف وفي حدود الرطوبة حيث تسمى «العلب» وهو أخذ النباتات من الجور المزدحمة بعد الخف مع ما حولها من الطين، تزرع في الأماكن التي لم تنبت بها النبات غالبا تجري الخف بعد حوالي 10 – 15 يوما.
غالبا ما تزرع الذرة الرفيعة تحت النظام المطري معتمدة على الأمطار وتحتاج بعض الأحيان لري تكميلي من السيول أو الآبار من 1 – 3 ريات باختلاف المناطق.
العمليات الأخيرة:
التعشيب والتحضين: تتم عملية التعشيب بالمحراث «المخرش» في حالة الزراعة على خطوط ويتم التعشيب «الشز» الشزوز وتحضين النباتات، يدويا بالعمال في المساحات الصغيرة ويتم بعد الزراعة بـ 30 – 40 يوما، وتستخدم الأعشاب كعلف للحيوانات.
التسميد: يتم التسميد بالسماد البلدي «الذبل» الدمال 12 – 15 طناً/ للهكتار، ويجب أن يكون السماد البلدي مخمرا، أو يسمد بالسماد اليوريا بعد الزراعة بحوالي شهر إلى 45 يوماً بكمية 75 كجم/ للهكتار.
والشرف: الذرة محصول علفي حبي، حيث تستخدم حبوب الذرة كغذاء للإنسان والعلف كغذاء للحيوانات، فمن العمليات الزراعية ما يعرف بالشرف، وهو نزع وإزالة الأوراق عند اكتمال الحبوب أو عند اصفرار أوراق السلاميات السفلى أو اصفرار النبات.
الحصاد: عند اكتمال نضج الحبوب وتصبح صلبة تحصد على مرحلتين حصاد السنابل لحالها ثم القصبات لحالها، بحيث تترك القصبات لتجف قبل أن تخزن كأعلاف للحيوانات، أو على مرحلة بحيث تحصد القصبات والسنابل معا.

قد يعجبك ايضا