مناقشة أوجه التعاون والتنسيق للحفاظ على موارد ومصادر المياه في اليمن

الثورة نت|

ناقش اجتماع بصنعاء اليوم برئاسة رئيس الهيئة العامة للموارد المائية المهندس هادي قريعة، أوجه التعاون والتنسيق مع المجموعة الفنية لإدارة الموارد المائية للحفاظ على موارد ومصادر المياه في اليمن.

وتطرق الاجتماع الذي ضم منسق إدارة موارد المياه – مجموعة المياه والصرف الصحي والنظافة في منظمة اليونيسف باليمن الدكتورة ديزري روبن ومختصة المياه في المنظمة ميسون الحاج والمنسق الوطني لكتلة المياه المهندس توفيق الهروش، إلى آليات توحيد عمل المنظمات والشركاء العاملين في مجال المياه تحت مظلة المجموعة، بما يسهم في تنفيذ الأنشطة والبرامج والمشاريع الكفيلة بإدارة موارد المياه.

وفي اللقاء أكد رئيس هيئة الموارد المائية، الحرص على تعزيز التنسيق مع المجموعة لإيجاد رؤية موحدة لعمل المنظمات والشركاء المانحين لإدارة الموارد المائية.

وذكر أن الهدف من المجموعة، توحيد الجهود في مجال تطبيق الإدارة المتكاملة للموارد المائية وحشد التمويلات والدعم لتنفيذ الأنشطة والبرامج وتنسيق العمل بين المانحين والمنظمات العاملة باليمن في مجال مصادر المياه.

ولفت إلى أن الهيئة نفذت العديد من الإجراءات والخطوات للحفاظ على الموارد المائية، وأبرزها تحديد المواقع المثلى للاستفادة من حصاد مياه الأمطار لتغذية المياه الجوفية في أحواض صنعاء وعمران وصعدة وهي بصدد استكمال العمل في بقية الأحواض المائية.

كما أكد المهندس قريعة أن الهيئة تعمل باستمرار على الحد من الحفر العشوائي وضبط المخالفات وإحالتها للنيابات المختصة، وتركيب أجهزة تتبع لمراقبة سير وحركة الحفارات

وأفاد بأن الهيئة عملت خلال الفترة الماضية دراسة في مجال العيون والغيول المائية وتحديث الإستراتيجية الوطنية للمياه بالشراكة مع مختلف القطاعات العاملة في مجال المياه .. مشيراً إلى أن الهيئة وضعت الخطوات الأولى لتحديث قانون المياه وتفعيل العمل باللوائح والأدلة الإرشادية وتطبيق المعايير والشروط والمواصفات القياسية لمياه الشرب.

وأوضح رئيس هيئة الموارد المائية، أن الهيئة مقبلة على تحديث وتطوير البرنامج الوطني للمعلومات المائية وهناك وعود من قبل منظمات دولية بدعم ذلك، مؤكداً أهمية اضطلاع المجموعة الفنية لإدارة الموارد المائية بدورها في دعم برامج الهيئة، بما يمكنها من حماية مصادر المياه والحفاظ على مواردها.

من جانبه اعتبر المنسق الوطني لكتلة المياه المهندس الهروش، الاجتماع مع المجموعة الفنية لإدارة الموارد المائية، بداية إيجابية لعمل موحد في النهوض بقطاع المياه والإصحاح البيئي وخدمة السكان في ظل الظروف الراهنة.

من جانبها أكدت منسق إدارة موارد المياه – مجموعة المياه والصرف الصحي والنظافة في اليونيسف باليمن، الحرص على تكامل الجهود وإيجاد نافذة موحدة ومعرفة الشركاء العاملين في قطاعي المياه والإصحاح البيئي ومتابعة نشاطهم.

وأعربت عن إعجابها بمستوى الأنشطة والبرامج التي نفذتها هيئة الموارد المائية رغم التحديات التي تمر بها البلاد .. منوهة بدور قيادة الهيئة والتسهيلات التي ستقدّمها للمجموعة لتنفيذ مهامها وأنشطتها خلال الفترة المقبلة.

حضر الاجتماع استشاري الهيئة العامة للموارد المائية الدكتور عامر الصبري ورئيس قطاع الدراسات المهندس يحيى المحبشي ومدير عام المعلومات المهندس منير قرحش ورئيس فريق تحديث الاستراتيجية الوطنية للمياه والصرف الصحي المهندس محمد الصلول.

قد يعجبك ايضا