من أفضل الأعمال في رمضان

أعمال الخير في رمضان لا تحصى، حيث يمكن للمؤمن أن يستزيد من الأعمال الصالحة خلال هذا الشهر الكريم.. وفيما يلي بعض من تلك الأعمال التي من الممكن أن يستغلها المؤمن خلال شهر رمضان الكريم لما ذلك من الأجور العظيمة عند الله.

التطوع
التطوع في رمضان من الأعمال العظيمة التي يمكن أن يحظى المؤمن بفرصة القيام بها، فما أفضل أن يكون المؤمن سببًا في إدخال السعادة إلى نفوس المستضعفين وتفريج كروبهم من خلال المساهمة بالجهد أو المال أو التوعية والإرشاد والتحفيز الجماعي إلى المبادرة في استصلاح طريق أو تنظيف بئر مياه أو ترميم مدرسة أو إغاثة معسر، أو إيواء مشرد، أو في الفزعة إلى مساعدة مزارع معدم على استصلاح قطعة أرضية زراعية أو في تسويق منتجاته، وكثيرة هي مجالات مساعدة الآخرين وسبل انتشال الواقع من حالة البرود والتنصل عن الاضطلاع بمسؤولية التكافل إلى حالة تجميع القدرات وتنسيق الأدوار وتكثيف الجهود نحو توسيع دائرة العمل التشاركي الحكومي- المجتمعي.

إفطار صائم:
من أفضل الأعمال التي يمكن أن يتقرب بها المؤمن لله تعالى هو إفطار الصائم وهي من المشروعات ذات الأولوية في مثل هذه الأيام وذلك لكثرة الحاجة والمحتاجين.
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «اتقوا النار ولو بشق تمرة»، يعطي الله هذا الثواب من فطر صائمًا على مذقة لبن، أو تمرة، أو شربة من ماء، ومن أشبع صائما سقاه الله من حوض نبيه صلى الله عليه وآله شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة.

الصدقة:
الصدقة في رمضان هي مساعدة المحتاجين بالمال أو الأشياء العينية أو الإعانة المعنوية، والصدقة تدخل في قائمة أعمال البر والإحسان في رمضان وفضلها العظيم، وهناك صدقات مفروضة، وأخرى طوعية.. ولكنها؛ أي: الصدقة، يجب أن تذهب إلى مصارفها الحقيقية، وبما يعود بالنفع على المستحقين لها، وهنا يفضل إنفاق الصدقات على المحتاجين الذين تتأكد عندهم الحاجة الفعلية وانسداد الأفق أمامهم عن سبل العيش الكريم، مع ضرورة اقتران ذلك بالعفاف عن استجداء الناس؛ «يحسبهم الناس أغنياء من التعفف».

العبادات:
الصلاة والذكر وقراءة القرآن والدعاء، جميع هذه الأعمال لا تقتصر على شهر أو وقت أو زمن بعينه وإنما يحرص المؤمن على تأديتها طوال الوقت، ولكن الإكثار منها خلال شهر رمضان له منزلة خاصة حيث تضاعف الأجور والحسنات في هذا الشهر الكريم وما يؤديه المؤمن في العادة؛ في حين شهر رمضان يكون أجره مضاعفًا خلال هذا الشهر الكريم، لهذا يحرص المؤمن على الإكثار من أعمال الخير في شهر رمضان.

قد يعجبك ايضا