اهتمام المسلم بالصلاة ” 3-7 “

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:-
أخي المسلم أختي المسلمة هل سألت نفسك يومآ كيف تصلي ؟وهل تصلي بالطريقة التي أراد الله تعالى ؟
إلى كل مسلم ومسلمة يريد التخلص من الهموم ومن الأمراض النفسية ومن هيجان المشاعر السلبية والشهوات.
إلى كل من يريد أن ينعم بالسلم الداخلي والأمان النفسي.
إلى كل من يريد النجاح في حياته الجهادية والدراسية والعملية والاجتماعية.
إلى كل من يريد الحصول على الثقة والاطمئنان في جميع أحواله.
إلى كل من يريد الفلاح والفوز في الدنيا والآخرة.
تعال واطلع على هذه المقابلة الصحفية الحوارية التعليمية مع الصلاة لتكون دليلاً يرشدك إلى بناء علاقة روحية صحيحة مع الله تعالى:-
إعداد/محمد فليته

1 -الصحفي:- وماذابعد الأذان؟
1 -الصلاة:- الوضوء.
2 -الصحفي:- وماهي أركان وأحكام الوضوء؟
2 -الصلاة:-أركان وأحكام الوضوء ؟
#-الوضوء – كما ورد في الحديث الشريف – شطر الإيمان، ومفتاح الصلاة، ولا تصح الصلاة ولا تقبل إلا به؛ لذلك يجب علينا الاهتمام بمعرفة الوضوء وأدائه بطريقة صحيحة.
#-الوضوء لا بد أن يكون بماء طاهر مُطَهِّر مباح.
#-الوضوء لا يصح إلا بعد الطهارة من الحدث الأكبر: وهو الجنابة والحيض والنفاس، والحدث الأصغر: وهو ما خرج من السبيلين من بول أو برازٍ أو غيرهما.
3 – الصحفي:- وماهو الماء الطاهر المطهروماهوالمباح؟
3 -الصلاة:- هو الماء الذي لم يختلط به أي شئ أ خريغير لونه أو طعمه أو ريحه فلو اختلط به صابون أو ماءغسيل أوعطرأو عصير أو حليب أو شراب التوت أو شراب الورد فإنه يكون طاهراً ولكنه يصير غيرمطهر لايصح الوضوء به، ومعنى مباح أن لايكون مغصوب أو منهوب أو مسروقاً .
4 -الصحفي:- وماهي أركان الوضوء ؟
4 -الصلاة:- أركان الوضوء
•التسمية: وهي أن تذكر الله فتقول: بسم الله الرحمن الرحيم، أو أي ذكرلله، وتكون في أول الوضوء، أو متى ما ذكر إذا نسي في أول الوضوء.
•النية: تنوي في أول الوضوء بأنه لما شئت من الصلوات فتصلي ما شئت أو تنوي به لصلاة واحدة فلا تصلي به إلا الصلاة التي نويت به له، والنوافل تتبع الفرض بمعنى أنه يصح أن تصلي نوافل كثيرة بعد الفرض بوضوء الفرض .
•غسل الفرجين بعد تطهيرهما .
•المضمضة والاستنشاق.
•غسل الوجه كاملاً.
•غسل اليدين مع المرفقين. والمرفق: هو المفصل بين العضد والساعد.
•مسح الرأس مع الأذنين (ومسح الرقبة سنة).
•غسل القدمين مع الكعبين. والكعب: هو مفصل القدم مع الساق (أعلى القدم).
•تخليل الأظافر والأفضل قصهم والشجج في اليدين والقدمين وغيرها من أعضاء الوضوء.
•الترتيب بين أعضاء الوضوء المذكورة.
5 -الصحفي:- وماهي نواقض الوضوء ؟
5 -الصلاة:- نواقض الوضوء:-
•ما خرج من الفرجين، قليلاً كان أو كثيراً، ريحاً كان أو غيره.
•خروج دم يقدر بقطرة، وكذا قيح أو مصل متغير، ولو كان خروجه مع الريق.
•زوال العقل بنوم، أو إغماء، أو غير ذلك.
•خروج القيء، بشرط أن يكون من المعدة ملان الفم دفعة واحدة.
•كل معصية كبيرة أو صغيرة فقد ورد عن الرسول – صَلَّىَ اْللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آَلِهِ وَسَلَّمْ – أنها تنقض الوضوء، مثل تعمد الكذب والغيبة والنميمة وأذية المسلم.
6 -الصحفي:- وبما ان الصلاة مدرسة ربانية فماذا نتعلم من الوضوء؟
6 -الصلاة:-
#-الوضوء توبة وطهارة
فحين تتوضأ وتطهر جوارحك بالماء من النجاسات والأوساخ تذكر ان تطهرقلبك وجوارحك بالتوبة من المعاصي والذنوب وتذكر قول الله تعالى:- {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} (البقرة:222)
•عند دخولك إلى دورة المياه تذكرانك تتلقى درسين قويين بالغين الأول:- في التواضع لله ومعرفة قدر نفسك وحقيقتك وعدم صلاحيتك لأن تتكبر وعدم لياقة شخصيتك بالتكبرفلا تتكبربمالك ولابمنصبك ولابقدراتك ولابشخصيتك ولابذاتك وتذكر قول الله تعالى:- {وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ} (لقمان:18) والثاني:- أن الدنيا لا تستحق أن تعصي الله وتدخل نفسك النار لأجل هذه الأشياء التي كانت بالأمس طيبات وتحولت اليوم إلى خبائث، وتذكر أن هذين الدرسين الاجباريين يعتبران مفتاحاً لدحر الشيطان اللعين إذا استفدت منهما.
2 – وعند ما تتمضمض تب إلى الله من كل معصية عملتها بلسانك من غيبة أو كذب أو إساءة …الخ ومن كل شيءٍ أكلته بفمك ظلما وبغير حق واعزم على أن لا تعود إلى شيء من ذلك مرة ثانية. واعزم على أن تتخلص من كل حق عليك لأي إنسان وتذكر قول الله تعالى:- {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} (ق:18).
3 -وحين تغسل وجهك وعينيك تذكران تتوب إلى الله من كل نظرة لا ترضي الله سواء نظرة شهوة أو حسد أو كراهية أو احتقار أو تكبر على احد من الخلق وتذكر قول الله تعالى:- {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ} (النور:30) {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ} (النورمن الآية:31).
•وحين تغسل يديك تذكر أن تتوب من كل فعل فعلته بهما سواء كان ظلما لأحد باعتداء عليه أو اخذ مال أو أي حق على احد بدون حق، واعزم على أن تصلح ما أفسدت وتعيد ما أخذت واعزم على أن لا تعود إلى فعل ذلك أبدا. وتذكر قول الله تعالى:-{يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} (النور:24) {يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ} (النور:25)
•وحين تمسح رأسك وأذنيك ورقبتك تذكران تتوب إلى الله من كل عمل عملته بعقلك أو صوت سمعته بإذنيك وهو لا يرضي الله تعالى وتذكر أنك مسئول عن سمعك وبصرك وفؤادك كما قال تعالى:- {وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا} (الإسراء:36)
واعزم على استعمالهم في طاعة الله تعالى.
6 – وحين تغسل قدميك تب إلى الله من أن تكون قد مشيت بهما في معصية واعزم على أن لا تعود لمثلها وانو على أن تمشي بهما في طاعة الله والإحسان إلى عباده والجهاد في سبيله ونصرة دينه وإعلاء كلمته ولا تنسى الدعاء المأثور في نهاية الوضوء عن النبي (صلوات الله عليه وعلى آله:-(اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين)، وتذكر أن جسمك وأعضائك نعمة من الله عليك فلا تستخدم نعمته الا في طاعته.
و لا تنسَ أن تتعلم الاقتصاد بالماء وبكل شيءٍ وتذكر قول الله تعالى:- {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا} (الإسراء:27)
7 – الصحفي:- وكيف تكون التوبة الصحيحة؟
7 -الصلاة:- التوبة أن تقول أستغفر الله العظيم وأتوب إليه ‘وأنت تشعر الخوف من الله تعالى.
تشعر الحياء من الله تعالى.
تشعر بالانكسار أمام الله تعالى.
قلها نادما على كل معصية عصيت الله تعالى.
قلها عازما على التخلص من كل حق لله تعالى، ومن كل حق لاحدمن خلقه..
قلها واعمل .
توقف عن معصية تمارسها بقلبك .
أو بعينيك أو بسمعك.
أو بلسانك.
او بيديك.
او بأي جوارحك.
تخلص من أي حق مالي أو عيني عندك لاحد.
أعزم على أن لا تعود.
أستغفر الله تعالى استغفاراً عملياً حقيقياً واقعياً.
وسوف يقبل الله تعالى منك..
أما أن يكون استغفارك قولاً بلا فعل.
فلا قبول له .

قد يعجبك ايضا