مناقشة الخطة الزراعية والسمكية المستقبلية بمحافظة الحديدة

الثورة نت/ يحيى كرد

ناقش اجتماع بوحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية و السمكية بمحافظة الحديدة اليوم برئاسة محافظ المحافظة محمد عياش قحيم الخطة الزراعية والسمكية للمحافظة خلال الفترة القادمة.

واستعرض الاجتماع الذي ضم وكيل المحافظة – رئيس الجنة الزراعية والسمكية،  مطهر الهادي، ومدراء عموم الجهات ذات العلاقة، آلية تفعيل الجمعيات الزراعية والسمكية، وتعزيز دور القطاع الخاص في الجانب الزراعي  والسمكي، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية، وخاصة الحبوب، والعمل على تطوير منظومة الري  باستخدام منظومة الطاقة الشمسية، وتوفير البذور الزراعية المحسنة، والاهتمام بتنمية الأعلاف الخاص بالثروة  الحيوانية ومكافحة الآفات الزراعية، والحفاظ على صحة الثروة الحيوانية.

وأكد المجتمعون، على أهمية إيقاف منح أي عقود  زراعية او استصلاح أراضي زراعية  الا عبر الجمعيات الزراعية، مع تحديد مساحات الأراضي الممنوحة المراد زراعتها في العقود ، بهدف تحويل صحراء تهامة إلى أرض زراعية، بالإضافة إلى إعداد برامج إرشادية  واعلامية  زراعية لرفع من مستوى الوعي الزراعي لدى  المزارعين، والعمل على تسويق المنتجات الزراعية للمزارعين بأسعار مناسبة. والاهتمام بالزراعة التعاقدية.

كما تطرق الاجتماع الى أهمية تطوير التعليم الزراعي والسمكي من خلال إنشاء وصيانة وتأهيل الكليات والمعاهد الزراعية بالمحافظة. والعمل على توفير احتياجاتها،  وإعداد برامج تدريبية وتأهيلية للمزارعين ، وحماية الأراضي الزراعية من الانجرافات والتصحر، وكذا  صيانة وإعادة تأهيل السدود والحواجز المائية وإنشاء المزيد من السدود، والكرفانات لحصد  وتخزين مياه الامطار.

وخلال الاجتماع أكد محافظ محافظة الحديدة قحيم على هيئة تطوير تهامة ووحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية و السمكية والجمعيات الزراعية   بحصر الأراضي الزراعية بالمحافظة وأنواع المحاصيل الزراعية التي تم زراعتها خلال الموسم الزراعي الحالي، ورفع تقرير بذلك مع تحديد زيادة مساحات الأراضي الزراعية في الموسم الزراعي الحالي، و المحاصيل الزراعية التي ارتفعت زراعتها خلال الموسم الزراعي .

مؤكد على أن السلطة المحلية بالمحافظة ستقدم كافة أنواع الدعم والتسهيلات للمشاريع الزراعية والسمكية التي ستنفذها هيئة تطوير تهامة ووحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية والجمعيات التعاونية الزراعية، من أجل تحقيق الاكتفاء من الغذاء..

قد يعجبك ايضا