مناقشة الإجراءات التنفيذية لقرار منع استيراد بضائع الدول المنتهكة للمقدسات الإسلامية

 

الثورة / أسماء البزاز
ناقش اجتماع عُقد أمس في صنعاء برئاسة نائب وزير الصناعة والتجارة أحمد محمد الشوتري الإجراءات والخطوات التنفيذية لقرار مجلس الوزراء بمنع استيراد البضائع من الدول المنتهكة للمقدسات الإسلامية.
واستعرض الاجتماع بحضور وكلاء وزارة الصناعة والتجارة لقطاع خدمات الأعمال عبد الفتاح الذويد وقطاع التجارة الداخلية محمد قطران وقطاع التجارة الخارجية فؤاد هويدي ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة حسن الكبوس خطوات مقاطعة المنتجات المستوردة من الدول التي شملها قرار مجلس الوزراء من قبل المستوردين والبدء في البحث عن أسواق بديلة لاستيراد البضائع وتحديدًا من الدول غير المعادية للإسلام والمحترمة لخصوصيات الدول الأخرى وثقافتها.
وتطرق الاجتماع إلى التوجيهات الصادرة من اللجنة العليا لمقاطعة منتجات الدول المنتهكة للمقدسات الإسلامية بضرورة أعداد استراتيجية للتحول نحو السلع المحلية بدلاً عن المستوردة والعمل على تطوير السياسات الاقتصادية لتنويع قاعدة الإنتاج الوطني والاعتماد على مدخلات الإنتاج المحلية وضرورة العمل على تطوير البنية التحتية اللازمة لزيادة الإنتاج الصناعي والزراعي وغيرها من الخطوات المتصلة بهذا الجانب.
كما تناول الاجتماع جهود وزارة الصناعة والتجارة في تقديم التسهيلات للقطاع التجاري والمستوردين من كافة المحافظات لتسهيل عملية الاستيراد من ميناء الحديدة وحل أي إشكالات تواجه العمل التجاري والاقتصادي.
وفي الاجتماع أشار نائب وزير الصناعة والتجارة إلى حرص الوزارة على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص بكافة فعالياته ومعالجة المشكلات التي يعاني منها والاستجابة للتحديات بما يسهم في تدعيم أركان الاقتصاد الوطني وزيادة القدرات التنافسية للقطاعات الاقتصادية المختلفة.
ولفت إلى ضرورة تكامل الجهود لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء بالمقاطعة الاقتصادية للدول التي تنتهك المقدسات الإسلامية .
وأكد استعداد الوزارة لتقديم كافة التسهيلات اللازمة للقطاع الخاص والتجاري للاستيراد عبر ميناء الحديدة.
فيما أوضح وكيل وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الداخلية أن إحدى شركات الملاحة البحرية العالمية أبدت استعدادها لنقل البضائع للنجار اليمنيين عبر كافة الخطوط الملاحية إلى ميناء الحديدة .
وأبدى التجار استعدادهم للتعاقد مع هذه الشركة لنقل بضائعهم إلى ميناء الحديدة، نظراً لاهميته الاستراتيجية للحركة التجارية في سرعة نقلها وتخفيض سعر تكلفة النقل ورفع المعاناة وتحسين معيشة الشعب اليمني.
وتم الاتفاق على دعوة التجار لعقد اجتماع اليوم في وزارة الصناعة والتجارة لمناقشة كافة الترتيبات والإجراءات والخطوات اللازمة لعملية الاستيراد من ميناء  الحديدة .
كما أقر الاجتماع استمرار اللقاءات بين الوزارة والقطاع الخاص لوضع الآليات المتعلقة بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء بمقاطعة ومنع استيراد السلع من الشركات والدول المسيئة والمعادية للإسلام والمسلمين.
وتم التأكيد خلال الاجتماع على مقاطعة منتجات البلدان التي تتبنى التصرفات العدائية المسيئة للقرآن الكريم والإسلام والمسلمين كواجب ديني ووطني .
حضر الاجتماع مدير عام العمليات الرئيسية بوزارة الصناعة والتجارة نجيب العذري ونائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بامانة العاصمة محمد شارب وعضوي مجلس الإدارة الدكتور محمد الآنسي وأنور جار الله ومستشار الغرفة توفيق الخامري.

قد يعجبك ايضا