انعقاد الاجتماع التنسيقي لكتلة المياه والإصحاح البيئي بوزارة المياه والبيئة

الثورة نت|

عُقد بصنعاء، اليوم، الاجتماع التنسيقي لكتلة المياه والإصحاح البيئي بوزارة المياه والبيئة.

وفي الاجتماع، أكد وزير المياه والبيئة، المهندس عبدالرقيب الشرماني، أهمية استئناف الاجتماع التنسيقي للكتلة واستمرار انعقاده بصورة دورية لمناقشة قضايا المياه والصرف الصحي، خاصة في ظل ما يمر به اليمن من عدون وحصار منذ ثمانية أعوام.

وتطرق إلى أسباب توقف الاجتماع التنسيقي لكتلة المياه والبيئة خلال الفترة الماضية، مؤكداً الحرص على أن تكون تمويلات المنظمات ملامسة لاحتياجات وأولويات وزارة المياه وهيئاتها ومؤسساتها، بما يلبي متطلبات المجتمعات في الريف والحضر ومواكبة الأولويات في قطاعي المياه والإصحاح البيئي، الذي تأثر كثيراً بفعل العدوان.

وشدد الوزير الشرماني على ضرورة تعزيز مستوى الشراكة مع المنظمات والعمل على تحديد الاحتياجات والتخطيط للمشاريع ذات الأولوية ومن ثم التنفيذ على الواقع ومتابعة مستوى الإنجاز وجودته، معربا عن الأمل في أن تسهم الشراكة الفاعلة في تسخير التمويلات لتلبية الاحتياج وتخفيف معاناة المواطنين.

وحث على رفع مستوى التنسيق والشراكة في تنفيذ المشاريع لضمان جودتها وتقييم مستوى الأداء بالاستفادة من التمويلات المتاحة ومعالجة الصعوبات وتجاوز المعوقات، مؤكداً أهمية أن تكون المشاريع التي تُنفذ في قطاعي المياه والبيئة مستدامة ونوعية وتلامس الاحتياج وفق الأولويات على مستوى المحافظات والمديريات الأكثر حرماناً.

وتطرق وزير المياه والبيئة إلى ضرورة تعزيز مستوى الرقابة على جودة المشاريع، مؤكداً الاستعداد لتسهيل الإجراءات وحل الإشكالات التي تواجه المنظمات والشركاء المانحين لتنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي التي تلبي احتياج السكان في مختلف المحافظات.

ودعا المنظمات الدولية والمحلية المعنية، إلى التركيز على الجانب الخدمي في خططها وبرامجها ومشاريعها، وتقنين نفقاتها التشغيلية بما يتناسب مع نوع التدخلات والأنشطة لكل مشروع، وبما يحقق الأهداف الإنسانية المرجوة وصولاً للفئات المستهدفة بجودة عالية.

وتناول الوزير الشرماني، مسودة الدليل الإرشادي الذي أعدته الوزارة لرفع مستوى الشراكة بين الوزارة والمنظمات والجهات العاملة في قطاعي المياه والبيئة.

وفي الاجتماع، الذي حضره رئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف، عادل صالح بادر، ومنسق كتلة المياه والإصحاح البيئي في اليمن، تسورو تاكاهاشي، وممثلو المنظمات الدولية والمحلية، استعرض المنسق الوطني لكتلة المياه والإصحاح البيئي، المهندس توفيق ناجي الهروش، مراحل تحقيق الشراكة وعامل تطويرها بين وزارة المياه والبيئة والمنظمات والجهات العاملة في قطاعي المياه والبيئة.

ولفت إلى التحديثات التي أجرتها الكتلة فيما يتصل بتقييم الاحتياجات وتحديد الأولويات بدءًا من التخطيط “خطة الاستجابة الإنسانية” وتنفيذ الدراسات الاجتماعية والفنية والإشراف المشترك على التنفيذ الميداني، وصولاً إلى بناء قدرات اللجان المشغلة للمشاريع بما يحافظ على المشاريع واستدامتها.

حضر الاجتماع مدير عام التعاون الثنائي بهيئة مشاريع مياه الريف، المهندس طلال القدسي.

 

قد يعجبك ايضا