بحث علمي في جامعة صنعاء ينتج عنه ابتكار جهاز لتطوير وتحليل الأدوية

الثورة نت../ علي الخيل

تمكن فريق بحثي من جامعة صنعاء من إنتاج ونشر بحث علمي نوعي اعتمدت عليه إحدى الشركات العالمية في ابتكار جهاز لتحليل وتطوير الأدوية.

واستطاع الفريق برئاسة أستاذ الصيدلانيات والصيدلة الصناعية بكلية الصيدلة جامعة صنعاء البروفيسور محمود البريهي، ومعه استاذا الصيدلة الصناعية بالكلية الدكتور ماجد علوان، والدكتور عبد الولي أحمد سيف، من انجاز ونشر بحث علمي في مجلات دولية علمية محكمة نتج عنه اختراع طبي في واحدة من أكبر الشركات الألمانية المتخصصة في تصنيع وتحليل الأدوية (NETzSCH Proven Excellence Germany).

وأوضح الدكتور البريهي، “أن واحدة من أكبر الشركات الألمانية لصناعة أجهزة تحليل وتصنيع الأدوية اعتمدت البحث المنشور ضمن مرجعيتها لابتكار وإنتاج جهاز تطوير وتحليل الأدوية وبرامج قياس حركة الدواء”.

ولفت إلى أنه “بعد نشر البحث العلمي في مجلة علمية دولية محكمة قامت أحد أكبر الشركات الألمانية ممثلة في شركةNETZSCH بتطبيق نتائج وخلاصة البحث، واستفادت منه في دراسة صلاحية الأدوية والتداخل بين الدواء والاضافات ودراسة استقرار الأدوية والتعدد البلوري…ومن ثم تحويل فكرة ونتائج البحث إلى ابتكار جهاز لتطوير وتحليل الأدوية”.

وأشار إلى أن “هذا الجهاز الذي مثل البحث أحد مرجعياته هو عبارة عن سلسلة أجهزة يتم تطويرها وفقا لأبحاث علمية”.

وقال:” تساعد هذه الأجهزة في صناعة الأدوية وتحديد استقرار الأدوية وفترة الصلاحية لها، وكذلك التداخلات بين المواد الفعالة والسواغات المضافة، وتحليل مرحلة قبل التحضير وأثناء التحضير وبعد التحضير”.

وأضاف “كما تساعد في تحليل الأدوية في مراحل التسويق لضمان فعالية الأدوية ونقاوتها والأمان في استخدمها وتحديد الشوائب في الأدوية فضلا عن استخدامها في مستحضرات التجميل وما ينطبق على الدواء أيضا يمكن استخدامها في الغذاء”.

وقال: “هو نفسه البحث الذي تم الاعتماد عليه كمرجع في المجلس الطبي في روسيا وإندونيسيا ودول أخرى”.

وذكر أن ما تقدّم به يعد “ضمن الإنجاز العلمي في تطبيق الأبحاث العلمية التي يسهم نشرها في تطوير أجهزة صناعة وتحليل الأدوية”، معتبرا هذا البحث النوعي “انجازا علميا لجامعة صنعاء وكوادرها المؤهلة القادرة على تطوير البحث العلمي”.

وأوضح أن البحث العلمي ركّز على “دراسة الاستقرار لستة أدوية لمختلف الشركات من أموكسيسيلين ثلاثي هيدرات، ودراسة استقرار حيوي المحتوى لحمض كلافولانيك – وحسابات الحركية في السوق اليمنية “.

وذكر أن نتائج الدراسة “بيّنت حسابات صلاحية الدواء وتأثير الحرارة والرطوبة واستخدام نظام حركية الدواء، وكذا حسابات تقييم الأدوية عند الزمن الذي يصل فيه التركيز إلى 90 % تسمى t90 “.

واعتبر الدكتور البريهي هذا الانجاز العلمي “حافزًا معنويًا لبذل مزيد من الجهود لإنجاز مشاريع بحثية نوعية تساهم في رفع أهمية أبحاث جامعة صنعاء وكفاءة كادرها الأكاديمي بشكل خاص واليمن بشكل عام”.

وأشار إلى أنه تم اعتماد أبحاثه في مواقع ومجلات عالمية متعددة ومنها سكوبس و MC المجلس الطبي الروسي… ” وأحدهم (هذا البحث) نُشر في مجلة المجلس الطبي الروسي، وكان المرجع رقم ( 66 )، وهو البحث الذي اعتمدت علية الشركة الألمانية، وكان هذا البحث مرجعها رقم ثلاثة “.

الجدير بالذكر أن جامعة صنعاء كرّمت الباحث البريهي الأسبوع الماضي بدرع الجامعة وشهادة تقدير نظير بحثه العلمي مع كوكبة من خبراء وعلماء الجامعة البالغ وعددهم 124 أكاديمياً منهم 93 أكاديمياً من الأعلى استشهاداً في الأبحاث العلمية في الجامعة بحسب تصنيف (AD SCIENTIFIC INDEX 2013)، وكذا نحو 31 أكاديمياً ممن نشروا أبحاثهم العلمية في موقعي (ISI) وأسكوبس المتميزين في مجال البحث العلمي .

قد يعجبك ايضا