قطاع الفضاء الاوروبي يمنى بانتكاسة كبيرة اثر فقدان صاروخ جديد كان يقوم بأول رحلة تجارية

الثورة نت/
مني قطاع الفضاء الاوروبي بانتكاسة كبيرة اثر فقدان الصاروخ الأوروبي الجديد “فيغا-سي” الذي كان يقوم بأول رحلة تجارية له ليلة امس، بعدما أقلع من قاعدة كورو في غوايانا الفرنسية حاملا قمرين اصطناعيين لمجموعة إيرباص للطيران .

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية ان الصاروخ انحرف مساره بعد 10 دقائق على الإقلاع عند الساعة 22,47 بالتوقيت المحلي (الساعة 01,47 ت غ) وتوقفت قاعة التحكم في مركز كورو الفضائي في غويانا الفرنسية عن تلقي البيانات.
وقالت مجموعة “اريان سبايس” في بيان مقتضب إنّ “المهمة ضاعت” .. موضحة انه “بعد دقيقتين و27 ثانية على الإقلاع سجل خلل على زيفيرو 40” الطابق الثاني من الصاروخ “ما وضع حدا لمهمة فيغا-سي”.. مشيرة الى انها “تجرى تحاليل للبيانات لتحديد سبب هذا الفشل”.

وكان من المفترض بهذا الصاروخ أن يضع في رحلته التجارية التي تعد الأولى قمرين اصطناعيين لمراقبة الأرض من صنع أيرباص هما بليياد نيو 5 و6، الأخيران في كوكبة بليياد نيو التي ستسمح بمسح أي نقطة في العالم مرات عدة في اليوم.

وكان يفترض أن تطلق هذه الرحلة في 24 نوفمبر لكنها أرجئت مدة شهر بسبب خلل في احد المكونات.

وفيغا-سي هو الصاروخ الأوروبي الخفيف الجديد الذي سيستخدم إلى جانب صاروخ “أريان 6” المستقبلي مع وجود عناصر مشتركة بينهما، للسماح لأوروبا بالمنافسة بشكل أكبر في سوق الأقمار الاصطناعية التي تشهد توسعا كبيرا.

قد يعجبك ايضا