يُعَدُّ من اهم مخرجات MYSA الرياضية

“نادي شباب اليمن”.. الأكثر حضوراً في أمريكا وكندا

الثورة /محمد إبراهيم

بخطفه كأس ولقب بطولة الولايات للجاليات اليمنية في أمريكا بنسختها الثالثة (31 أغسطس – 6 سبتمبر 2022)، وللمرة الثانية في تاريخ البطولة، وفي مباراة حاسمة وصعبة أكسبته استحقاق الفوز على نظيره نادي “ايم متشجن” بركلات الترجيح ٥/٣، أصبح “نادي شباب اليمن” هو الأكثر حضورا في أمريكا وكندا.. فمن صنع هذا النادي المميز.. ؟ وماذا حقق حتى ينال الأفضلية في قائمة نوادي وفرق الجاليات اليمنية في أمريكا وكندا؟.
ولمن لا يعلم، فإن نادي “شباب اليمن” هو صنيعة نخبة وطنية من المدربين اليمنيين الذين هاجروا في ثمانينيات القرن الماضي وعلى راسهم الكابتن محمد ناصر التريادي، الذي يصفه رياضيو المهجر بـ”الأب الروحي” للقطاع الرياضي من النشء والشباب، ولا غرابة فهو المؤسس الفكري والإداري والمشرف العام للمؤسسة الرياضية اليمنية الأمريكية «MYSA» التي يعد نادي شباب اليمن واحداً من مخرجاتها الرياضية المتميزة.
اليوم يعتبر نادي شباب اليمن الممثل الرسمي للجالية اليمنية الأمريكية في كل المحافل الرياضية، ومرجع ذلك هو ما حققه من إنجازات، فقد أحرز الفوز 10 مرات من أصل 16 دورة كروية سنوية هي عمر بطولة الوحدة اليمنية، التي أسستها المؤسسة بالشراكة مع أندية أُخرى في أمريكا وكندا، وتقام سنوياً منذ عام 2006. إضافة إلى فوزه ست مرات بلقب بطولة (كاس ملكة سبأ) للجاليات في ولايات أمريكا الشمالية منذ تأسيسها 2005م.
وتعد «MYSA» -التي يتبعها النادي- حصيلة ارهصات وتحولات وتجارب رياضية هامة خاضها المؤسسون في عقدي الثمانينيات والتسعينيات، مرورا بمحطات العمل التأسيسي الذي بدأ أنشطتة على الأرض في 2003 وما تلاه من عقبات وصولا إلى الحصول على الترخيص الرسمي في عام 2006م من حكومة ولاية ميتشغان الأمريكية، وذلك على يد الكابتن التريادي، وكوكبة من رفاقه من محبي الرياضة الذين تشاركوا معا هموم وتطلعات النشء والشباب من أبناء الجالية، وخاضوا معترك العمل الرياضي المتجه نحو مأسسة الأنشطة والفعاليات والبرامج الرياضية، أمثال موفق طاهر البناء، والمهندس إبراهيم مانع المحسني، والدكتور عدنان الدعيس، الكابتن طارق ناصر، وفؤاد العليي، وفايز الحمري، وتوفيق البعداني، وعبدالسلام التتح.
وبالعودة إلى النسخة الثالثة لبطولة الولايات فقد كانت هذا الموسم شاملة لكثير من الأنشطة الثقافية والرياضية، وحافلة بالمشاركة الواسعة فعلى المستوى الكروي، شارك فيها 9 فرق قوية تتبع نوادي أسهها أبناء الجاليات في مختلف الولايات الامريكية ولعل أهمها: (نادي شباب اليمن، ميد ساوث يونايتد، هامترامك سيتي، باي آريا يونايتد، يمن يونايتد نيويورك، يمن يونايتد كاليفورنا، يمن يونايتد ميتشجن، الباما يونايتد، ونادي يم ميتشجن)، وتم التكريم وسط حضور رسمي وشعبي كبير، حضره سام بيضون حاكم مقاطعة وين، وعمدة مدينة هامترامك أمير غالب، وعمدة مدينة ديربورن، عبدالله حمود، وعمدة مدينة ديربورن هايتس، ورئيس وأعضاء اللجنة المنظمة وحشد من رؤساء الجاليات في الولايات المختلفة.
تجدر الإشارة إلى أن نادي “ايم ميشجن” كُرِّمَ لإحرازه وصيف البطولة، ونادي “ميد سوث يونايتد” المركز الثالث.. وتوج النجم الكروي “اويس الدعيس” لاعب شباب اليمن، بلقب هدَّاف للبطولة لإحرازه 4 أهداف، والنجم “ايمن الشرعي” لاعب نادي “يمن يونايتد” كاليفورنيا بلقب افضل لاعب، و”نيكولاس” ايم ميشجن، بأفضل حارس في البطولة، أما افضل لاعبي النهائي فكان لـ”مبروك الشعيبي” لاعب ايم ميشجن و”حسن العتولي” لاعب شباب اليمن، فيما نال نادي ولاية الاباما يونايتد، لقب الفريق المثالي، ونادي النصر ميشجن بطل بطولة كاس الولايات فوق 35 سنة وفريق الولايات وصيفه.

قد يعجبك ايضا