الثورة نت
موقع صحيفة الثورة الرسمية الأولى في اليمن، تصدر عن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر ومقرها العاصمة صنعاء

وزير الأشغال: المدونة ستحدث نقلة حقيقية في أداء مختلف القطاعات والإدارات العامة

تدشين مدونة السلوك الوظيفي في عدد من المرافق الحكومية

الثورة /
دشنت وزارة الكهرباء والطاقة أمس العمل بمدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل الإداري في ديوان عام الوزارة والجهات التابعة لها.
واعتبر وكيل وزارة الكهرباء للشؤون المالية والإدارية تقي الدين المطاع، تدشين العمل بالمدونة إنجازاً في تعزيز قيم العمل الإداري لمنتسبي وزارة الكهرباء والجهات التابعة لها على طريق تطوير العمل وتحسين السلوك وتقديم أفضل الخدمات.
وأشار إلى أن مدونة السلوك تعد إطاراً موجهاً وعاماً يتوجب على كافة موظفي وزارة الكهرباء والجهات التابعة لها التقيد والعمل بما جاء فيها، وتطبيق بنودها أثناء العمل، كونها تنظم العلاقة بين الموظفين ومرؤوسيهم.
ولفت الوكيل المطاع إلى أن المدونة ترتكز على مبادئ القرآن الكريم والهدي النبوي ومرجع الدستور اليمني والقوانين واللوائح والعادات والتقاليد الحميدة، فضلاً عن كونها جاءت لتعزيز وتصحيح مفهوم الوظيفة العامة، باعتبارها خدمة عامة للناس.
وبين أن المدونة راعت الحقوق والواجبات، ومنحت الفرصة لكافة الموظفين لطرح أي إضافات أو توضيحات إيجابية.
عقب التدشين الذي حضره وكلاء الوزارة ومدراء عموم الجهات التابعة لها، تم توزيع نسخ مدونة السلوك الوظيفي واستمارات، تم التوقيع عليها من قِبل الجميع.
كما دشن صندوق تنمية المهارات أمس العمل بمدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل على مستوى الصندوق والإدارات التابعة له.
وفي التدشين أشار المدير التنفيذي للصندوق علي حسين القاسمي أن المدونة ليست بديلاً عن القانون والدستور وانما إجراءات مكملة لهما واستشعاراً من للمسؤولية الأخلاقية والإيمانية التي حثنا عليها ديننا الإسلامي للانضباط بالقواعد السلوكية أثناء العمل الوظيفي باعتبار الوظيفة العامة مسؤولية وطنية لخدمة الناس.
وأوضح ان المدونة تنظم العلاقة والسلوك بين الرئيس والمرؤوس وبين الموظفين والمجتمع من خلال تبسيط الإجراءات وتقديم الخدمات للمواطنين.. مستعرضاً ما تضمنته المدونة من بنود ومسؤوليات وواجبات.
واعتبر القاسمي المدونة مستمدة من القرآن الكريم والهدي النبوي وعهد الإمام علي لمالك الأشتر.. مبيناً أن القرآن الكريم دستور حياة ومصدر التشريع الأول الذي أرسى مبدأ التعاملات الإنسانية والأخلاقية.
ودعا مدير صندوق تنمية المهارات جميع الموظفين وقيادات الصندوق للاطلاع وقراءة المدونة كونها جاءت لرفع كفاءة وفاعلية أداء وحدات الخدمة العامة من خلال تعزيز الممارسات الإيجابية لجميع منتسبيها.
الى ذلك دشنت وزارة الأشغال العامة والطرق، أمس، العمل بمدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل في وحدات الخدمة العامة.
وخلال التدشين أكد وزير الأشغال ضرورة العمل بمدونة السلوك وتطبيقها في مختلف المستويات الوظيفية في الوزارة.
وقال: إن المدونة ستحدث نقلة حقيقية في أداء مختلف القطاعات والإدارات العامة ومكاتب الأشغال في المحافظات، كما ستسهم في تحسين وتجويد الخدمات المقدمة للمواطنين.
وأشار الوزير مطلق إلى أن وزارة الأشغال تعد جهة خدمية ويرتبط عملها بالمواطنين بشكل مباشر، ما يحتم على كل منتسبيها استشعار المسؤولية وتكثيف الجهود في مضاعفة الأداء وتقديم انموذج مشرف في الالتزام بالمدونة.
ودعا إلى عدم الالتفات للأصوات النشاز التي تحاول إثارة البلبلة والتشكيك في أهداف ومضامين مدونة السلوك الوظيفي، التي أقرتها القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى من أجل تنظيم العلاقات الإدارية بين مختلف الموظفين بما يصب في خدمة الوطن والمواطن.
وحث على ضرورة الالتزام بالأطر القانونية في البت بمختلف المعاملات، وتجنب العشوائية والاجتهادات الشخصية التي تؤثر سلبًا على سير العمل وتسيء إلى سمعة الجهة التي تتعامل بهذه الطريقة.
وأكد وزير الأشغال أنه لن يتم قبول أي معاملة ما لم تمر عبر الأطر القانونية الضامنة لحقوق المواطنين والدولة والكفيلة بحماية المستفيدين من الخدمات من أي ابتزاز.
وعبّر عن الفخر والاعتزاز بكافة الكوادر الفنية والهندسية التابعة للوزارة وكادرها الوظيفي المؤهل، مؤكدا ضرورة أن يكون الجميع على أهبة الاستعداد لتنفيذ كل ما يُطلب من الوزارة من أعمال هندسية واستشارية لأي جهة حكومية.
إلى ذلك قام الوزير غالب مطلق ووكلاء الوزارة والوكلاء المساعدون، ومديرو العموم بالتوقيع على مدونة السلوك الوظيفي.
إلى ذلك دشن محافظ صنعاء، عبدالباسط الهادي، وأمين عام محلي المحافظة ،عبدالقادر الجيلاني، أمس، العمل بمدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل الإداري في المحافظة ووحدات الخدمة العامة.
وفي التدشين، الذي حضره أعضاء الهيئة الإدارية ووكلاء المحافظة، اعتبر المحافظ الهادي، المدونة ميثاق شرف لتحسين بيئة العمل وتعزيز المسئوليات المناطة بالجميع للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.
وأوضح أن تدشين هذه المدونة يجسد حرص القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ الوطني على المضي في إقامة دولة مؤسسية من خلال ترسيخ الرقابة الذاتية التي تضمن حصول المستفيدين على الخدمات وتنفيذ الواجبات.
ودعا محافظ صنعاء، جميع قيادات وموظفي المحافظة في الديوان العام والمكاتب التنفيذية إلى الالتزام قولا وفعلا بمدونة السلوك الوظيفي وتطبيق ما تتضمنه من نقاط وبنود.
فيما نوّه وكيل أول المحافظة، حميد عاصم، إلى أهمية المدونة وما تتضمنه من جوانب إرشادية بأهمية الوظيفة العامة والمسئولية وأداء الواجبات، والحرص على خدمة المواطنين.
وأوضح أن المدونة ترتكز على القيم والمبادئ التي تعكس مفاهيم الوظيفة العامة ومسئوليات الموظف في خدمة المجتمع، منوها بما تتضمنه من مرجعيات صحيحة تستند إلى القرآن الكريم ومبادئ مشروع المسيرة التي تهدف في المقام الأول لخدمة الناس.
وحث عاصم، على الارتقاء بأداء الوظيفة العامة من خلال استشعار المبادئ والقيم والقواعد السلوكية والأخلاقية والمهنية المنبثقة من الهوية الإيمانية والواجب الديني والوطني.
عقب ذلك جرى توزيع نسخ من مدونة السلوك الوظيفي واستمارة التوقيع على الالتزام بالعمل بالمدونة.. وقام المحافظ والجيلاني وعاصم وأعضاء الهيئة الادارية والوكلاء ومديرو العموم والموظفون بالتوقيع عليها.
كما دشنت الإدارة العامة لشرطة المرور، أمس، العمل بمدونة السلوك الوظيفي في ديوان الإدارة وفروعها.
وأوضح مدير عام شرطة المرور العميد الدكتور بكيل محمد البراشي، أن تدشين العمل بمدونة السلوك الوظيفي يأتي في ظل موجهات قيادة وزارة الداخلية المنبثقة من الرؤية الوطنية لبناء دولة مؤسسية تقييم الواجبات وتصون الحقوق.
وأشار إلى أن المدونة ترتكز على مرجعيات أساسية “القرآن الكريم والمنهج النبوي وموجهات قائد الثورة والدستور والقوانين واللوائح النافذة”.. مشيراً إلى أنها ستكون نواة أساسية لبناء مؤسسات الدولة ووسيلة رئيسية لتحسين أداء الوظيفة العامة وتقديم خدمة عامة للمواطن وتعزيز سيادة القانون واحترامه.
وذكر أن مدونة السلوك الوظيفي، ستعمل على معالجة المشاكل الإدارية والاختلالات.. مبيناً أن المدونة حرصت على أن تكوين علاقة قائمة على تواضع المسؤول وحسن تعامله بتقدير مع الموظف.. مشدداً على ضباط وقيادات شرطة المرور التنفيذ والتعميم على كافة الإدارات والأقسام للعمل بالمدونة والالتزام ببنودها.
واعتبر الدكتور البراشي، المدونة مجموعة من المبادئ والقيم والقواعد السلوكية والأخلاقية والمهنية المنبثقة من الهوية الإيمانية، ما يتطلب من الجميع التعاطي معها لتحقيق المزيد من الانضباط والالتزام بأداء المسؤولية.
وفي التدشين الذي حضره نواب مدير عام المرور ومساعدوه ومدراء الإدارات، تم استعراض الفصول الستة لمدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل، وتوزيع نسخ المدونة واستمارة، للتوقيع عليها من قبل الحاضرين.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com