الثورة نت
موقع صحيفة الثورة الرسمية الأولى في اليمن، تصدر عن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر ومقرها العاصمة صنعاء

نائب وزير الصناعة يؤكد إهتمام الحكومة بتنمية المنشأت الصغيرة وريادة الأعمال انطلاقاً من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة

 

الثورة نت/
عُقدت بصنعاء، اليوم، ورشة العمل التنسيقية حول تنمية المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال في اليمن، تنظمها الهيئة العامة لتنمية المنشآت الصغيرة والأصغر ومركز ريادة الأعمال والمنشآت الناشئة بالغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة.

ناقشت الورشة، التي تأتي ضمن فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال بمشاركة 35 مشاركا ومشاركة، ورقتي عمل ركزت الأولى، التي قدمها رئيس الهيئة العامة لتنمية المنشآت الصغيرة والأصغر أحمد الكبسي، على واقع قطاع المشاريع الصغيرة، فيما ناقشت الورقة الثانية التي قدمها أمين عام مركز ريادة الأعمال والمنشآت الناشئة بالغرفة التجارية بأمانة العاصمة الدكتور أحمد الحضرمي، واقع قطاع ريادة الأعمال في اليمن .

وفي الافتتاح؛ أكد نائب وزير الصناعة والتجارة، أحمد محمد الشوتري، اهتمام الحكومة بتنمية المؤسسات والمنشأت الصغيرة والأصغر وتشجيع ريادة الأعمال انطلاقاً من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة على اعتبار أنها تعمل على تنويع الاقتصاد بغية الوصول إلى اقتصاد منتج قادر على المنافسة.

ولفت إلى أن الدولة وفي إطار توجهها لدعم قطاع المنشآت الصغيرة والأصغر أنشأت الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر بهدف تنظيم وتنمية قطاع المشاريع الصغيرة والأصغر في الجمهورية اليمنية ودعمه لرفع انتاجيته وكفاءته لينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني.

وأوضح أن المشاريع الصغيرة تكتسب أهمية بالغة للاقتصاد بشكل عام وتلعب دورًا أساسيًا في زيادة معدل نمو الناتج المحلي ومكافحة البطالة وتوفير مصادر دخل لشريحة واسعة من الفئات وتعمل على سد حاجة السوق المحلي من المنتجات وبالتالي تقليل فاتورة الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي على المدى المتوسط والبعيد.

ودعا نائب الوزير الجهات لدعم رواد المشاريع الصغيرة والأصغر ووضع برامج تسهم في تطوير مشاريع رواد الابتكار وتزويدهم بالخبرات اللازمة لإحداث نقلة نوعية في مجال دعم الصناعات الصغيرة ويشجع الشباب ورواد الأعمال على الانخراط في هذا المجال الاقتصادي الحيوي، الذي يعد ركيزة أساسية لاقتصاديات البلدان، وبما يترجم توجهات وتوجيهات القيادة الثورية والسياسية .

وثمن جهود الهيئة العامة لتنمية المشاريع الصغيرة والأصغر والغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة في تشجيع الشباب وتنمية المهارات وتحفيز الطاقات الابداعية في أوساطهم في مختلف مجالات الإبداع لمواصلة المشوار التجاري والاقتصادي الهام .

بدوره أكد رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة، حسن الكبوس، أن الغرفة ستواصل العمل مع وزارة الصناعة والتجارة لتعزيز بيئة الأعمال ودعم ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة كجزء أساسي من الشراكة العريقة والقوية دوما.

وأشار إلى أن ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة أصبحت عنوانا للشراكة بين الغرفة والوزارة لتحقق انطلاقة جديدة تنهض بهذا القطاع الحيوي بما يعزز الاقتصاد الوطني ويسهم في خلق فرص ونشاطات اقتصادية تدار من الشباب.

ولفت إلى أن مركز ريادة الأعمال والمنشآت الناشئة بالغرفة التجارية الصناعية يهتم بتعزيز الوعي بريادة الأعمال في مختلف الأنشطة الاقتصادية .

وتطرق إلى جهود الوزارة والغرفة في إصدار القرار الخاص بتعريف ريادة الأعمال ومعاييرها الموحدة بعد عمل مشترك وجهد مميز من قادة رياديين من الجانبين لتكون هذه المبادرة الأولى في اليمن ولها دور محوري في تنظيم بيئة ريادة الأعمال حاليا ومستقبلا.

وأوضح أن القطاع الخاص بكافة شرائحه يدعم هذا التوجه لما لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة من دور هام وفعال في تعزيز النشاط لجميع القطاعات الاقتصادية.

وعبر عن أمله في أن تخرج الورشة بنتائج علمية لتطوير ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، مؤكدا أن الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة ستعمل على تطبيق النتائج والعمل على الارتقاء بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة كجزء رئيسي من نشاط وعمل الغرفة.

حضر الورشة نائبا رئيس الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة، محمد محمد صلاح، ومحمد شارب وعدد من المسئولين .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com