مناقشة إجراءات تطبيق مدوّنة السلوك الوظيفي في وزارة الزراعة

وزارة الإرشاد تدشـن العمـل بمـدونة السـلوك الوظيفي

 

 

الوزير العجي: إن المدونة تعتبر وثيقة إرشادية ملزمة لكل موظف ومرجعاً للسلوك المهني وأخلاقيات المهنة

الثورة / إسكندر المريسي

دشنت وزارة الإرشاد لشؤون الحج والعمرة فعالية مدونة السلوك الوظيفي وأخلاقيات العمل في وحدات الخدمة المدنية العامة التابعة لوزارة الإرشاد والتي تنظم العمل المالي والإداري في كل وحدات الدولة.
وأكد وزير الإرشاد الأستاذ نجيب ناصر العجي خلال حفل التدشين بالعمل بالمدونة أنها تحظى بأهمية بالغة في المنظومة الإدارية وبرنامج الإصلاح والتطوير المؤسسي الذي يتنباه القطاع الإداري من خلال وزارة الخدمة المدنية.
وأضح العجي في كلمته بحضور نائب الوزير العلامة فؤاد ناجي ووكيل الوزارة صالح الخولاني والعزي راجح ومحمد علي مانع ورئيس الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية علي محمد الفران ومستشاري الوزارة ومدراء العموم .. أن المدونة تضمنت عددا من المحاور التي تنظم العمل الإداري وتقديم الخدمات للمواطنين بدرجة أساسية وذلك انطلاقا من المفهوم الإيماني .
موضحا بأن العمل هو سلوك حضاري يجب الالتزام به من خلال ترسيخ النظرة الإيمانية للوظيفة العامة وللمواطن المتلقي للخدمة كون الوظيفة في الأصل ممارسة أخلاقية وقيمية.
وأشار وزير الإرشاد إلى أن المدونة السلوكية تمثل ضمانة حقيقية وفاعلة لتحسين الأداء والانضباط الوظيفي وتجويد آليات العمل وتقديم نوعي للخدمات العامة التي تقدمها الدولة كما أنها تخلق بيئة طاردة للفساد.
وقال الوزير العجي: إن المدونة تعتبر وثيقة إرشادية ملزمة لكل موظف ومرجعاً للسلوك المهني وأخلاقيات المهنة والعمل كونها تضمنت واحتوت على الكثير من الأساسيات والمعايير الناظمة للعمل الوظيفي الحكومي.
ولفت وزير الإرشاد إلى عدم الالتفات لأصوات النشاز التي تعارض المدونة وتطبيقها كسلوك أخلاقي في الوظيفة العامة وأن من يعارضها هم من يعبثون بالوظيفة ويفشلون الأداء الإداري وتقديم خدمات سيئة للمواطنين والهدف من ذلك هو ممارسة الفساد الذي جاءت المدونة لتقضي عليه.
إلى ذلك دار نقاش بين الحاضرين حول إنجازات وأداء الوزارة خلال الربع الأول من السنة الهجرية الحالية وكذا المحاور الأساسية لمدونة السلوك الوظيفي وكذا عملية تطبيق المدونة بشكل عام بين موظفي الوزارة دون تمييز بهدف إنجاحها وتطبيقها بغية الوصول إلى وظيفة تقدم خدمة مميزة للمواطن وتنظم العمل الإداري بشكل أفضل.
من جهة اخرى ناقش اجتماع بوزارة الزراعة والري أمس، برئاسة الوزير المهندس عبد الملك الثور، الإجراءات المتعلقة بتطبيق مدونة السلوك الوظيفي في الوزارة ومؤسساتها وهيئاتها ومكاتبها في المحافظات.
وفي الاجتماع الذي ضم قيادات الوزارة والمؤسسات التابعة لها، أكد وزير الزراعة على أهمية الالتزام بتطبيق المدونة من خلال تنفيذ الأنشطة والمهام المنوطة بكافة القطاعات الزراعية بما يسهم في النهوض بمستوى الأداء.
وأشار إلى أهمية المدونة في شحذ الهمم وبذل المزيد من العطاء، كونها تركز على السلوك التربوي والاستشعار للمسؤولية.. معتبرا المدونة أحد المحددات والموجهات الهامة للارتقاء بالعمل الإداري وتجويد وتطوير مستوى الأداء.
ولفت وزير الزراعة إلى شمولية مدونة السلوك الوظيفي لكافة المهام والمسؤوليات، التي يجب الالتزام بها.
من جانبه أكد نائب وزير الزراعة الدكتور رضوان الرباعي على أهمية أن يستوعب الجميع محتوى مدونة السلوك الوظيفي والالتزام بها.. مشيرا إلى أن المدونة تفصيلية وشاملة لكل القطاعات والإدارات.
واعتبر مدونة السلوك إحدى الخطوات المهمة لتحسين الأداء والانضباط الوظيفي، وتجويد العمل وخلق بيئة طاردة للفساد.. حاثا على عقد ورشة عمل لكافة قطاعات الوزارة والمؤسسات التابعة لها لاستيعاب هذه المدونة والعمل بها.
وأوضح الدكتور الرباعي أنه سيتم التقييم بشكل دوري لكافة القطاعات حول مستوى تنفيذ الأنشطة والالتزام بمدونة السلوك.
فيما أشار وكيل الوزارة لقطاع الخدمات الزراعية ضيف الله شملان إلى أهمية المدونة التي تأتي في إطار موجهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى لإرساء معايير أخلاقية، وقواعد ومبادئ أساسية للوظيفة العامة.
وأفاد بأن المدونة ملزمة للجميع بما يسهم في تصحيح مفهوم الوظيفية العامة باعتبارها مسؤولية لخدمة الناس.
تصوير/فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا