المنظومة العدلية بمحافظة البيضاء تناقش سبل حماية أملاك وأراضي الدولة والأوقاف

الثورة نت/محمد المشخر

ناقشت اللجنة التنسيقية للمنظومة العدلية بمحافظة البيضاء في اجتماعها اليوم برئاسة المحافظ عبدالله علي حسين إدريس، سير أداء المنظومة، وإنجاز القضايا المتصلة في حماية أملاك وأراضي الدولة والأوقاف بالمحافظة وتنفيذا لتوصيات وقرارات المنظومة العدلية العليا برئاسة عضو المجلس السياسي الأعلى، رئيس المنظومة محمد علي الحوثي، التي عقدت بصنعاء.

وتطرق الاجتماع الذي ضم رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد عبدالرحمن الحوثي ورئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني الدكتور هاشم أحمد الشامي، إلى بعض القضايا المتعلقة بالأوضاع في المحافظة في ضوء ما تضمنته توجيهات قائد الثورة، الخاصة بحل إشكالية البناء العشوائي والإجراءات المتعلقة بوحدات الجوار للتخطيط الحضري وأراضي الدولة والأوقاف بالمحافظة وحلحلة القضايا الشائكة المرتبطة بأمن واستقرار المواطنين.

واستعرض الاجتماع، الجهود المبذولة من أجهزة القضاء والأمن والسلطة المحلية، لإنجاز قضايا المواطنين خصوصا المتصلة في المشاكل البناء العشوائي والإجراءات المتعلقة بوحدات الجوار للتخطيط الحضري وأراضي الدولة وحماية ممتلكات الأوقاف بالمحافظة..

كما استعرض الاجتماع الجوانب المتعلقة بقضايا مخالفات مكتبي الأوقاف وأراضي وعقارات الدولة، الاجراءات المطلوبة حيالها ومتابعتها وضرورة استكمال الإجراءات القانونية لانجازها وتلافي القصور والتأخير من قبل الجهات المعنية.

وأكد المجتمعون ضرورة تعزيز التنسيق بين أجهزة المنظومة العدلية والمحاكم والنيابات في إنفاذ القانون والإحكام القضائية وتعزيز مهامها في إنجاز القضايا وتحقيق العدالة في محافظة البيضاء.

وخلال الاجتماع أشار محافظ محافظة البيضاء عبدالله علي إدريس، الى أهمية تعزيز التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتسجيل وتوثيق المحررات العقارية والوقفية والنهوض بقطاع الأوقاف وفقاً لرؤية واستراتيجية الهيئتين واللوائح المنظمة لعملها في محافظة البيضاء..مؤكدا حرص قيادة المحافظة على مساندة جهود فرعي الهيئة العامة للأوقاف والهيئة العامة للأراضي والمساحة بالمحافظة الهيئة في الحفاظ على ممتلكات وأموال الدولة الأوقاف والمواطنين.

وأكد المحافظ إدريس، أهمية تعزيز التنسيق بين أجهزة المنظومة العدلية والارتقاء بأدائها، خصوصا المتعلق بالضبط وجمع الاستدلالات وتنفيذ القرارات والأحكام القضائية، وكل ما من شأنه تعزيز حماية أملاك وأراضي الدولة و الأوقاف والمواطنين الأمن والاستقرار وترسيخ العدالة..مشددا على الجهات الأمنية القيام بواجبها وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية لردعهم..

ولفت الى ضرورة سرعة البت في القضايا وإحالتها بوقتها إلى الجهات المعنية حسب القانون.

وشدد محافظ البيضاء، إلى أهمية دور القضاء في سرعة الفصل بالقضايا المنظورة أمامها والخاصة بأراضي الدولة والمواطنين وممتلكات الأوقاف، بما يصب في الحفاظ على أموال الأوقاف والدولة في محافظة البيضاء..

من جانبه، أشار رئيس الهيئة العامة للأوقاف، العلامة عبدالمجيد الرحمن الحوثي، إلى حرص الهيئة على تعزيز الشراكة مع قيادة السلطة المحلية والقضائية بالمحافظة والقيادات الأمنية من أجل حماية أملاك الأوقاف والدولة، انطلاقاً من أهمية دقة التوثيق للمحررات الشرعية، سواء أراضي دولة أو أوقاف وغيرها.

وشدد العلامة الحوثي، على ترجمة المسئولية الدينية في الحفاظ على أموال الوقف وترسيخ حرمتها حتى لا تكون عرضة للسلب والاستيلاء مع توجيه عائدها لأوجه البر والمقاصد النبيلة التي حددها الواقف بأعتبارها أمانة.

وأعرب العلامة الحوثي، عن الأسف لما طال الأوقاف من عبث في البيع والشراء والتغيير، بحيث أصبحت أموال الأوقاف “طعماً” للفاسدين والمتنفذين، في حين أن الأوقاف بصورة عامة أمانة في أعناق الجميع، وفي المقدمة الأمناء الشرعيين وأقلام التوثيق وكذلك الذين يتسلّط عليها نافذون يأكلون حقوقها على حساب دُور العباد، ومقاصد الواقفين”.

بدورة أكد الدكتور هاشم الشامي، حرص رئاسة الهيئة على حماية أراضي وعقارات الدولة وتنمية مواردها وتطبيق قانون البناء ومعالجة القضايا المتعلقة بأراضي وأملاك الدولة ومخالفات التخطيط العمراني واستكمال إزالة المخالفات والبناء العشوائي في محافظة البيضاء تنفيذا لموجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير مهدي محمد المشاط من أجل تذليل الصعوبات التي تواجهه فرع الهيئة العامة للأراضي والمساحة بمحافظة البيضاء بما يكفل الحفاظ على أراضي وعقارات الدولة وإنزال المخططات العامة وتسهيل معاملات المواطنين.

حضر الاجتماع وكيل المحافظة عبدالله الجمالي ووكيل الهيئة العامة للأراضي والمساحة بصنعاء المهندس علي أحمد جسار ومدير عام التخطيط العمراني بالهيئة العامة للأراضي والمساحة بصنعاء المهندس عبدالغني علي الانسي ومدير عام مكتب الهيئة العامة للأوقاف بالمحافظة عبدالرحمن الديلمي ومدير عام مكتب الهيئة العامة للأراضي والمساحة بالمحافظة محمد حمود الظرافي ومدير عام الاشغال العامة بالمحافظة محمد جبران مكرم ومدير عام مكتب الشؤون القانونية بالمحافظة حسين الحسني ومدير عام مكتب محافظ المحافظة فيصل حسان ومدير إدارة البحث الجنائي بالمحافظة العقيد ربيع طواف، وأمين عام المجلس المحلي بمدينة البيضاء صادق القاضي وأعضاء اللجنة التنسيقية للمنظومة العدلية بمحافظة البيضاء وعدد من المسؤولين في محافظة البيضاء.

قد يعجبك ايضا