تواصل الفعاليات الاحتفالية بذكرى المولد النبوي في أمانة العاصمة والمحافظات

 

السامعي: إحياء ذكرى المولد النبوي يعزز القيم والشمائل المحمدية في أوساط النشء والشباب

النعيمي: المناسبة محطة لاستلهام الدروس والعبر والاقتداء بقيم الرسول ومبادئه

الرهوي: من يدّعون بدعة الاحتفال بالمولد النبوي هم من يغيظهم التمسك بنهج الرسول وتوقيره وتعظيمه

العيدروس: الاحتفال يؤكد عمق ارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم والسير على نهجه

رئيس مجلس القضاء: محبة أبناء اليمن للرسول جزء من الهوية الإيمانية


الثورة / سبأ
تواصلت الاحتفالات والفعاليات بذكرى مولد النبوي الشريف بأمانة العاصمة وعموم المحافظات، وتناولت الفعاليات أهمية الاحتفاء بالمناسبة ومدى ارتباطها بوجدان الشعب اليمني وتعظيمه للرسول الكريم.
فقد نظمت قيادة السلطة القضائية بمحافظة تعز أمس فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أكد عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف لتعزيز القيم والمبادئ والشمائل المحمدية في أوساط النشء والشباب.
وقال” نحتفي بالنبي الخاتم وسيد البشرية وسنحتفل بميلاد الرسول جيلا بعد جيل لإغاضة أعداء الله والمرجفين الذين يقولون إن إحياء ذكرى المولد النبوي ليس من السنة”.
وأضاف عضو السياسي الأعلى “اليمنيون يحتفلون بذكرى ميلاد خير البشرية وغيرهم من الأعراب الذين يبدّعون هذه المناسبة يحتفلون بأعياد رأس السنة والزهور وغيرها “.
وفي الفعالية التي حضرها عضو المحكمة العليا القاضي يحيى الجهلاني أشار وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل إلى أهمية تعظيم النعمة التي أنعم الله بها على الأمة من خلال الارتباط الوثيق بالله سبحانه وتعالى ورسوله وآل بيته، والسير وفق ما جاء به المشروع القرآني.
وتطرق إلى واقع الأمة التي تعيش حالة من التيه نتيجة البعد عن الله والانحراف عن منهج الرسول الخاتم محمد صلى الله عليه وآله وسلم .. مؤكداً أن مجالس الذكر تهدف للتعرف عن النبي الأكرم المعرفة الواضحة والبينة لتعزيز الارتباط به.
ودعا وزير الصحة القضاة وأعضاء النيابة والمحامين إلى التحشيد للفعالية المركزية في 12 ربيع الأول لإرسال رسالة للعالم بمدى ارتباط الشعب اليمني بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
من جانبهما أشار رئيس محكمة الاستئناف بتعز القاضي عبدالعزيز الصوفي ورئيس نيابة الاستئناف عبد الرقيب المجيدي، إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يجسد ارتباط الأمة واعتزازها بقائدها محمد صلى الله عليه وسلم رغم محاولات الأعداء إبعادها عنه.
واعتبرا المناسبة محطة لتعزيز صمود الشعب اليمني في مواجهة العدوان ودعوة للعالم للتعرف على الإسلام الأصيل.
ودعا الصوفي والمجيدي منتسبي السلطة القضائية للتحشيد للفعالية المركزية في 12 ربيع الأول.
تخلل الفعالية التي حضرها منتسبو السلطة القضائية والنيابة والمحامون، قصيدة شعرية ووصلة إنشادية.

مستشفى 48 النموذجي
ونظمت مديرية الخدمات الطبية في مستشفى 48 النموذجي بصنعاء، أمس، فعالية خطابية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة والسلام .
وفي الفعالية أكد عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد غالب الرهوي، أهمية الاحتفاء بمولد خير البشرية النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم من بعث رحمة للعالمين وأخرج الناس من الظلمات إلى النور ومن الضلالة إلى الهدى .
وأشار إلى أن يوم مولد النبي يوم استثنائي في حياة الأمة الإسلامية والبشرية عامة، مؤكداً أن الاحتفاء بالمولد النبوي احتفال بمولد قائد عظيم ومعلم وملهم العالمين فهو نقل الأمة من التمزق إلى التوحد ومن عبادة البشر إلى عبادة رب البشر وحده لا شريك له .
ولفت الرهوي إلى أهمية الاحتفاء بمولد الرحمة المهداة النبي محمد صلى الله عليه و آله و سلم لاستلهام العبر والدروس من سيرته العطرة و تجسيد قيمه ومبادئه في السلوكيات والتعاملات والسير على نهجه في كل أمور الحياة ..مشيرا إلى أن الاحتفال بمولد خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلوات الله عليه وعلى آله و سلم عودة إلى الدين الإسلامي الحنيف والمنهج القرآني وسيرة النبي الأكرم.
وأكد أن من يدّعون بدعة الاحتفال بالمولد النبوي هم من يغيظهم التمسك بنهج الرسول وتوقيره وتعظيمه ومن يسعون إلى تمزيق الأمة من خلال فصلها وإبعادها عن ارتباطها الوثيق بهويتها ودينها الإسلامي الحنيف ومعلمها وقائدها النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
ودعا الجميع إلى الحشد والحضور المشرف في الفعالية الكبرى يوم 12ربيع الأول بما يليق بالرسول الأعظم ويعكس حب شعب الإيمان والحكمة له عليه وآله الصلاة والسلام.
من جانبه أكد مدير المديرية العميد الركن عبدالملك الصيلمي، أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم لاستلهام الدروس والعبر من سيرة نبي الرحمة وهادي الأمة وتجسيدها في الحياة.
وأشار إلى أن الاحتفاء بمولد خير البرية يعتبر من التوقير وترسيخ مكانته العظيمة في النفوس..مؤكداً أن الشعب اليمني يتفرد في التعظيم والاحتفاء بالنبي الأكرم على سائر بلدان وشعوب الأمة الإسلامية وهو دليل على ارتباط هذا الشعب بنبيه والسير على نهجه واستحقاقه لشهادة الرسول بأنه شعب الإيمان والحكمة.
بدوره استعرض الإعلامي حميد رزق في كلمة الضيوف نبذة من حياة النبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم و دوره الجهادي في مواجهة الباطل ونشر الدين الإسلامي القائم على العدل والمساواة و مقارعة الظلم والاستكبار والاستبداد ودور اليمنيين في نشر رسالة الإسلام ونصرة النبي الأكرم.
وأكد أن الاحتفال بذكرى مولد خير البشرية احتفال برمز وعنوان الوحدة وبالقيم والأخلاق التي جسدها.. مشيرا إلى أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يحظى بحب و تعظيم اليمنيين أكثر من غيرهم من الشعوب الإسلامية فهم أحفاد الأنصار وشعب الحكمة والإيمان.
تخلل الفعالية تكريم رئيس قسم العظام بالمستشفى الدكتور عبدالرقيب المرح، وقصائد شعرية ووصلات إنشادية.

وزارة الثقافة
من جهتها احتفت وزارة الثقافة أمس بذكرى المولد النبوي الشريف باحتفالية خطابية إنشادية.
وفي الاحتفالية أشار عضو المجلس السياسي الأعلى جابر الوهباني إلى نصرة اليمنيين للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وحرصهم على اتباع رسالته .. مستشهداً بما نقله التاريخ عن تبع اليماني وتقصيه عن نبي آخر الزمان بحسب ما بشرت به الكتب السماوية.
وتطرق إلى المواقف المشهودة للأوس والخزرج في مبايعته خلال استقباله صلى الله عليه وسلم لهم في المدينة المنورة .. وقال ” استبشر الملك تبع اليماني بقدوم هذا النبي وكذلك الأنصار وآووه قبل غيرهم وناصروه ووصلوا إلى أقصى الأرض في حياته وبعد مماته مبلغين رسالة الإسلام في أنحاء المعمورة”.
وأشار الوهباني إلى واقع اليمنيين اليوم في ظل العدوان، وما سطره أبناء اليمن من ملاحم وبطولات في مقارعته والتصدي لمؤامراته على جميع المستويات .. مشيداً بدور المثقفين بتجسيدهم عمق الهوية اليمنية في ظل العدوان سواء بالمقالة أو البحث العلمي أو الأهازيج والأناشيد الوطنية والمدائح المحمدية.
بدوره لفت وزير الثقافة عبد الله الكبسي إلى دور الأوس والخزرج في نصرة النبي عليه الصلاة والسلام وكذا دور أبناء اليمن في نشر الرسالة المحمدية، ومشاركتهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم جميع الغزوات والمعارك واستكمالهم الفتوحات في الجزيرة وخارجها.
واعتبر ذكرى المولد النبوي، مناسبة لتجديد العهد بالسير على نهج النبي الكريم في جميع المواقف والأحوال .. مؤكداً مضي أبناء اليمن على نهج المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم والعمل على تطهير الأرض من كل دخيل.
وحث الوزير الكبسي على التفاعل والمشاركة في الاحتفالية الكبرى بذكرى المولد النبوي على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم السبت المقبل في 12 ربيع الأول.
تخلل الحفل، بحضور مستشار الرئاسة الدكتور عبدالعزيز الترب، قصائد شعرية ووصلات إنشادية لفرقة الوزارة تغنت بمناقب الحبيب المصطفى والعناية الإلهية به منذ ميلاده وإرهاصات النبوة في مراحل حياته صلى الله عليه وسلم المختلفة.
حضر الاحتفالية نائب وزير شؤون المغتربين زياد الريامي ومثقفون وفنانون وأدباء.

الخدمة المدنية
كما أكد الشيخ جابر الوهباني عضو المجلس السياسي الأعلى إن قوى العدوان كانوا يعتقدون أن اليمن سيسقط في الشهور الأولى من عدوانهم البربري على أرض ووطن شعب الحكمة والإيمان لكن الله خيَّب رجاءهم طيلة ثمان سنوات متتالية من العدوان والحصار الشامل وأن الشعب اليمني لا يزال يزخر بالقوة الصلبة والكافية لمواجهة العدو في الجبهات العسكرية والسياسية والإدارية وأن تلك الانتصارات التي حققها اليمنيون هي نتيجةً للحب الصادق للرسول الأعظم وقوة الإيمان المستمدة من القرآن وتعاليم الرسول الربانية التي أعطتنا القوة الروحية والتي نستمد منها كشعب يمني مؤمن مجاهد هذا الصمود وهذا الثبات الأسطوري.
وأكد الوهباني في كلمته بالفعالية النبوية التي أحيتها أمس الثلاثاء وزارة الخدمة المدنية والتأمينات ووحداتها الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والمعهد الوطني للعلوم الإدارية أن العدو تقهقر وانهزم رغم امكانياتهم المهولة التي استخدموها في حربهم على اليمن وانتصرنا لأننا مرتبطون بالله الذي لا تقدر عليه قوة البشر وأن الرسول أمرنا بحب الأوطان وبالتالي فليس من الممكن المساواة مع الخونة الذين يبيعون الأوطان وحاشا لله أن تكون أوامر الرسول في غير ميزان الحياة العادل والحق في الدنيا والآخرة وذلك هو ما يجعل الأمر مستقيماً.
وأضاف عضو المجلس السياسي الأعلى أن الرسول جاء بكل ما يحفظ حقوق البشرية والإنسانية وتعزيز الخضوع لله تعالى، وما يأمرنا به الشيطان ما هو إلا فجور وهروب عن دين الله تعالى والمنهج الصحيح الذي بعث الله به رسوله الكريم.
لافتا إلى أن اليمنيين يحتفلون بمولد النبي وهناك مدن وعواصم عربية تدعي أنها قبلة الإسلام يبيحون فيها المنكرات التي نهى عنها الرسول وأن البلاء سيقع عليهم جراء أعمالهم التي تغضب الله أما نحن فلنا البشرى في الدنيا والآخرة.
فيما أكد مفتي الديار اليمنية السيد العلامة شمس الدين شرف الدين في كلمته بهذه المناسبة التي حضرها وزير الخدمة المدنية سليم المغلس ونائبة عبد الله المؤيد ونائب وزير المغتربين زايد الرباحي ورؤساء الهيئات والمؤسسات وكلاء الوزارة ومدراء العموم ومنتسبي الوزارة ووحداتها أن الرسول هو القدوة والمثل الأعلى ويجب أن نحوّل أنظار شبابنا نحو الاقتداء بأخلاق الرسول الكريم.
وقال: لابد أن نحسن الاستفادة من إحياء مولد الرسول الذي جعله لنا قدوة وسبيلاً للولوج إلى الجنة قال تعالى( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة) وأن النبي كان في تقواه مثل أعلى مراتب الإيمان الحقيقي بالله جل وعلا ويجب أن نستحضر رقابة الله علينا في كل مكان فرسولنا حث على الصدق وحذر من الكذب للنجاة من الهلكة حيث قال : صلى الله عليه وآله وسلم ( ما آمن بالله واليوم الآخر من إذا حدث كذب) كما كان رسولنا أميناً ووصف بالصادق الأمين لأنه كان على نحو كبير من الأمانة والصدق والوفاء وأنه عندما نحيي ذكرى مولد النبي فنحن نحيي ونرفع من شأن القيم التي جاء بها والتعظيم له هو واجب علينا كاتباعٍ لهذا الرسول الكريم وهو أحق وأولى بالتعظيم والتبجيل بدلا عن تعظيم نجوم الرياضة والفن والسياسة وغيرهم.
وأكد مفتي الديار اليمنية أن التعامل بالربا هو مخالف للشرع وهدي النبي وهناك من يغض الطرف عن ما حرَّم الله.
وفي الكلمة الترحيبية لوزارة الخدمة المدنية التي ألقاها علي الكبسي وكيل الوزارة لقطاع الموارد البشرية والتي أوضح فيها أن إحياء مناسبة المولد النبوي هو في إطار التأسي بخاتم الأنبياء ابتداء بالمعرفة الصحيحة له كمعلّم ومرب ومزك وقائد وقدوة ومصدر للهداية وهو من الضروريات حتى تستقيم علاقتنا بالرسول من خلال المعرفة الصحيحة التي قدمها القرآن الكريم والذي قدم النبي كنور في الظلمات ومخرج منها إلى النور.

عمران
كما أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن الفريق الركن جلال الرويشان، على أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف لتعزيز القيم والمبادئ والشمائل المحمدية في المجتمع خاصة الشباب والنشء.
وأشار الفريق الرويشان، في فعالية خطابية وثقافية نظمها أبناء مديرية عيال سريح بمحافظة عمران أمس بمناسبة المولد النبوي الشريف، إلى دور قبيلة عيال سريح ورصيدها النضالي وتاريخها العريق كونها من قبائل همدان بن زيد التي ناصرت الرسالة المحمدية.
واعتبر المناسبة محطة لتعزيز صمود الشعب اليمني في مواجهة العدوان ودعوة للعالم للتعرف على الإسلام الأصيل.
ودعا الرويشان، في الفعالية التي حضرها وزراء: الداخلية اللواء عبد الكريم الحوثي، والادارة المحلية علي القيسي، والنفط أحمد دارس، والسياحة أحمد الأمير ومحافظ عمران الدكتور فيصل جعمان ورئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبد المجيد الحوثي، وعضو مجلس النواب حامد ناجي وعضو مجلس الشورى أحمد الزبيري، أبناء عيال سريح إلى الحضور المشرف والمشاركة الواسعة في الفعالية الكبرى بمركز المحافظة يوم السبت.
من جانبهما أوضح وزيرا الداخلية والنفط أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف يجسد ارتباط الأمة واعتزازها بقائدها محمد صلى الله عليه وسلم رغم محاولات الأعداء إبعادها عنه.
وأكدا حاجة الأمة للعودة الصادقة إلى الله والرسول الكريم والتزود من القيم التي تضمنتها الرسالة المحمدية.
فيما أشار اللواء مجاهد القهالي ومدير فرع هيئة الأوقاف عبد الله البحيري ومدير مديرية عيال سريح سعد بختان، إلى ارتباط اليمنيين بالنبي كونهم أول من ناصر الإسلام والنبي واليوم يحتفون بذكرى مولده تكريما وتعظيما للمكانة التي اختصه الله بها.
حضر الفعالية رئيس محكمة استئناف المحافظة القاضي عبد الكريم الشامي، وأمين عام محلي المحافظة صالح المخلوس ووكيل وزارة الإدارة المحلية منصور اللكومي، ورئيس مصلحة خفر السواحل اللواء شاهر القحوم ووكيلا المحافظة عبد العزيز أبو خرفشة وأمين فراص وقيادات عسكرية وأمنية وشخصيات اجتماعية.
ونُظم في مديرية القفر بمحافظة إب، أمس، فعالية احتفالية ابتهاجا بذكرى المولد النبوي الشريف -على صاحبه أفضل الصلوات وأزكى التسليم.
وفي الفعالية، أكد مدير مكتب رئاسة الجمهورية، أحمد حامد، أن الاحتفال بهذه المناسبة يتوّج صمود الشعب اليمني وقضيته العادلة في مواجهة تحالف العدوان الأمريكي – السعودي – الإماراتي والدفاع عن الأرض والعرض والسيادة الوطنية.
ونوّه بما تشهده محافظة إب من زخم شعبي ورسمي لإحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة في رسالة تؤكد الارتباط العميق بالرسول ونهجه القويم.
واعتبر حامد أن الاحتفالات الجماهيرية التي تعم أرجاء اليمن لتعظيم ذكرى يوم مولده- صلى الله عليه وآله وسلم- صورة صادحة بالعشق المحمدي الذي تعبر عنه كافة أطياف المجتمع اليمني لاستقبال هذه المناسبة الجليلة وترسيخ معانيها في نفوس الأجيال.
فيما أكد محافظ المحافظة، عبدالواحد صلاح، أن ذكرى المولد النبوي الشريف فرصة للنهل من السيرة النبوية العطرة، وتعزيز ارتباط المسلمين بسنّته واتباع منهجه والعمل على ترسيخ الهوية الايمانية التي تعزز من الارتباط بالنبي الخاتم.
ودعا أبناء المديرية إلى الاحتشاد الفاعل والمشاركة الواسعة في إحياء الفعالية المركزية، التي ستقام يوم السبت القدم الموافق الثاني عشر من ربيع الأول، لإيصال رسالة للعالم أجمع بمحبة اليمنيين لسيد المرسلين، وأنهم أهل المدد والنصرة وخير من ناصره وآزره.
وخلال الفعالية، بحضور رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ نصر الدين عامر والمدير التنفيذي لشركة النفط عمار الأضرعي، تطرق نائب وزير الإرشاد وشؤون الحج والعمرة، العلامة فؤاد ناجي، إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة فرصة لاستلهام الدروس والعِبر من حياته -صلى الله عليه وآله وسلم- في تعظيم القيم الإنسانية التي أسستها الرسالة المحمدية، والاقتداء بها قولاً وعملاً.
من جهته، لفت نائب مدير مكتب قائد الثورة، اللواء عبدالرب جرفان، إلى دلالات الاحتفاء بالمناسبة لتأكيد التمسك بخاتم الأنبياء، وتجديد موقف الصمود والثبات في مواجهة العدوان.. مبيناً أن إحياء مولد الرسول الأعظم يعكس تلاحم واصطفاف الشعب اليمني.
تخلل الفعالية، التي حضرها أركان حرب ألوية الاحتياط العميد براق العصار ومدراء عموم مديرية القفر سليم القحيف والسياحة غانم عوسج وهيئة الكتاب ردمان الأديب وقيادات تنفيذية وإشرافية وعسكرية وشخصيات إجتماعية، قصيدة للشاعر فارس المعزبي عبّرت عن مكانة النبي في قلوب اليمنيين.

ريمة
من جانبه اطلع وزير الإعلام ضيف الله الشامي ومحافظ ريمة فارس الحباري أمس، على سير العمل بمشروع رصف طريق الغربي- الرقبة بعزلة العساكرة في مديرية بلاد الطعام، البالغة تكلفته 10 ملايين ريال بتمويل مجتمعي.
وخلال الزيارة استمع وزير الإعلام ومحافظ ريمة ونائب رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ريدان المتوكل ووكيل المحافظة حافظ الواحدي، إلى شرح حول نسبة الإنجاز بالمشروع والصعوبات التي تواجه سير العمل.
وأشاد الوزير الشامي والمحافظ الحباري، بجهود المجتمع في التغلب على الصعوبات من خلال تنفيذ مثل هذه المبادرات لتوفير احتياج المجتمع الخدمية في شق الطرق في ظل المرحلة الصعبة التي يمر بها الوطن.
وحثا أبناء المجتمع المحلي على تضافر الجهود لتنفيذ مثل هذه المشاريع الخدمية التي تلبي احتياجات المواطنين في مجال الطرق.
رافقهم مدير المديرية يحيى الحمامي وقيادات محلية ومشايخ ووجهاء المديرية.

جامعة العلوم
إلى ذلك أكد عضو المجلس السياسي الأعلى محمد صالح النعيمي أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي هو احتفال بميلاد أعظم شخصية عرفها التاريخ والذي بعثه الله بالحق ليخرج الأمة من الظلمات إلى النور.
وأشار النعيمي في فعالية نظمتها أمس جامعة العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع ملتقى الطالب الجامعي بذكرى المولد النبوي الشريف إلى أهمية الاحتفاء بمولد النور الذي أرسى في المجتمع البشري قيم الرحمة والعدل والإحسان والتكافل.
وأكد أهمية جعل هذه المناسبة محطة لاستلهام الدروس والعبر من السيرة المحمدية وتجسيد خلقة وقيمه ومبادئه واقعاً، والاقتداء بهديه والسير على نهجه في الثبات والصمود في مواجهة الأعداء والمحتلين.
ولفت إلى أهمية استنهاض إرادة الشعوب لمواجهة الظلم والطغيان العالمي التي تحاول فصل الأمة عن نبيها.. مشيرا إلى حاجة الأمة لتكريس المنهج النبوي في التربية والتعليم والعمل الدؤوب والذي سيكون كفيلا برفعتها وازدهارها.
من جانبه أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب أن الاحتفال بالمولد النبوي أمر إلهي مستمد من القرآن الكريم.
وأكد أن إحياء هذه المناسبة يمثل حافزاً لتجاوز كل الصعوبات والعوائق التي تواجه اليمن.. لافتا إلى ارتباط اليمنيين بالنبي الكريم منذ ما قبل الإسلام عندما أوصى التبع اليماني أبناءه وأحفاده في أحد فتوحاته بالسكن في مدينة يثرب لانتظار ظهور نبي آخر الزمان ومبايعته ومناصرته واتباع دينه.
بدوره استعرض نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين جوانب من حياة وسيرة النبي العطرة والذي شكل مولده فجرا جديدا أضاء الكونين وأنهى عصر العبودية والظلم والجهل.
ولفت إلى ضرورة إبراز المظاهر الاحتفالية بالمولد النبوي بالشكل الذي يليق بعظمة هذه المناسبة وتجسيد صورة معبرة عن مدى حب وارتباط اليمنيين برسول الله والتذكير بسيرته العطرة والاقتداء بهديه.
فيما اعتبر رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عادل المتوكل ذكرى المولد النبوي الشريف محطة عظيمة ومهمة للتزود من الهدي النبوي والتمسك بنهج الرسول عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

مجلس الشورى
فيما أحيا مجلس الشورى ،أمس، ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم، بفعالية خطابية.
وفي الفعالية بحضور رئيس مجلس النواب يحيى على الراعي، نوه رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس بأن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف يأتي لتأكيد على عمق ارتباط الشعب اليمني بالرسول الأعظم واستكمال مسيرة نصرة الدين الإسلامي وسيرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم التي بدأها الأنصار منذ فجر الإسلام.
واعتبر هذه المناسبة العظيمة بكل ما تحمله من معاني الفرح والابتهاج هي مناسبة هامة يجب أن لا تقتصر على إقامة الفعاليات وانما يجب أن تكون محطة سنوية لمراجعة ما تم تحقيقه على الواقع من خطوات في سبيل نهوض الأمة في كافة المستويات.
ولفت في الفعالية، التي حضرها عدد من الوزراء وأعضاء مجلسي النواب والشورى وعدد من المحافظين والعلماء، إلى ضرورة تضافر كافة الجهود من أجل نشر قيم التكافل والتسامح بين أوساط المجتمع ورفع كافة أنواع الظلم وتعزيز عوامل الارتباط بالنهج المحمدي في كافة التصرفات والأفعال والاقتداء بسيرة الرسول الأعظم في شتى المعاملات.
وقال “انتهت الهدنة المعلنة من قبل الأمم المتحدة ولم نر حتى اليوم أي بوادر من قبل الطرف الآخر يشجع على الاستمرار في تجديد الهدنة ولا زال يراوغ ويماطل من أجل استمرار حالة اللاحرب واللاسلم التي لا تخدم في المقام الأول إلا مخططات دول تحالف العدوان الهادفة إلى الاستمرار في نهب ثروات الشعب اليمني من النفط والغاز.
وجدد رئيس مجلس الشورى التأكيد على موقف المجلس الداعم والثابت لكل خطوات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ المتخذة من العاصمة صنعاء بهدف رفع الحصار بشكل كامل وفتح المطارات والموانئ ومعالجة الملفات الإنسانية والاقتصادية والأفراج عن كافة الأسرى ودفع رواتب كافة موظفي الدولة المدنيين والعسكريين والمتقاعدين وضمان استمرارية صرفها.
وأكد حق القوات المسلحة اليمنية في اتخاذ ما تراه مناسبا تجاه الشركات الأجنبية العابثة بثروات الشعب اليمني من النفط والغاز في المناطق المحتلة.
وأشاد العيدروس بأعضاء مجلس الشورى المشاركين في الفعاليات والأنشطة الثقافية التي انطلقت منذ تدشين فعاليات الاحتفال بهذه المناسبة العطرة، داعيا إلى رفع وتيرة المشاركة والتحشيد للحضور الواسع والمشرف في الفعالية المركزية تتويجا للفعاليات الاحتفالية بهذه المناسبة.

مجلس القضاء
فيما حث رئيس مجلس القضاء، القاضي أحمد يحيى المتوكل، القضاة على مضاعفة الجهود لسرعة الفصل في المنازعات وتحقيق العدالة، اقتداءً بنهج الرسول الأعظم – صلوات الله عليه وآله وسلم.
وأشار رئيس مجلس القضاء، خلال فعالية احتفالية نظمتها الشُّعبة التجارية في أمانة العاصمة أمس بذكرى المولد النبوي الشريف، إلى ما تحقق لليمن من انتصارات عسكرية على المعتدين، خلال الثماني السنوات الماضية، بفضل التمسّك بالمنهج المحمّدي.
ونوّه بموقف القيادة الحكيمة بشأن الهدنة وتأكيدها على ضرورة رفع الحصار، وأن يتم تسخير عائدات الثروة النفطية لصرف المرتّبات وتلبية احتياجات أبناء الشعب اليمني.
ودعا رئيس مجلس القضاء الجميع إلى المشاركة المشرِّفة في الفعالية المركزية للاحتفال بذكرى مولد خير البريّة في الـ12 من ربيع الأول.. مشيرا إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي من أهم وسائل استلهام منهجية الرسول، وتعزيز الارتباط والتأسي به.
وقال “يجب علينا أن نجسّد هذه المناسبة في واقعنا العملي، بأن يبقى الرسول حيا في وجداننا، وحاضرا في أذهاننا بصفته قائدا ومعلما ومربيا وقدوة، وأن نرتبط بالمنهج الإلهي الذي أنزله الله تعالى على نبيه”.
وبيّن القاضي المتوكل أن محبّة أبناء اليمن لرسول الله جزءٌ من الهوية الإيمانية، لافتا إلى أن هذه المناسبة محطة إيمانية للتزود من أخلاق وصفات المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.
وخلال الفعالية التي حضرها رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري، ورئيس محكمة استئناف الأمانة القاضي أحمد العزاني، أشار رئيس الشُّعبة التجارية الأولى في الأمانة القاضي عبدالعزيز نجم الدين إلى حرص المحكمة في هذه المناسبة العظيمة على تكريم موظفيها المبرّزين في أعمالهم.
وتطرق إلى أهمية إرساء قيم العدالة وإنصاف الناس تأسيا برسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفي الفعالية سلَّمت المحكمة التجارية درعَين لرئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس هيئة التفتيش القضائي، تقديرا لجهودهما في الارتقاء بالعمل القضائي، كما تم تكريم موظفي الشُّعبة والمحكمة التجارية لتميُّزهم في أداء أعمالهم خلال العام 1443 هجرية.

مكتب الرئاسة
بدوره نظّم مكتب رئاسة الجمهورية أمس، فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الفعالية التي حضرها نائب مدير مكتب الرئاسة فهد العزي، أشار عضو رابطة علماء اليمن الدكتور خالد القروطي، إلى دور أبناء اليمن في مناصرة الرسالة المحمدية منذ بداية البعثة الكريمة وأوائل دعوة الرسول الأعظم بعدما خذله وحاربه قومه.
وقال” نفخر بأجدادنا الأنصار من قبيلتي الأوس والخزرج الذين ناصروا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ووقفوا معه وقفة الإباء والكبرياء والوفاء والصدق وقالوا له امض بنا يا رسول الله ولو خضت بنا البحر لخضناه معك ما تخلف منا رجل واحد إنا لصَبرٌ في الحرب وصدْقٌ عند اللقاء، فسماهم الله في محكم كتابه الأنصار”.
وعبر الدكتور القروطي عن الاعتزاز بوفاء الرسول الكريم للأنصار في غزوة حنين آخر غزواته الذي عبر عنه بقوله صلى الله عليه وآله وسلم ” والذي نفسي بيده لو أن الناس سلكوا شعباً وسلكت الأنصار شعباً، لسلكت شعب الأنصار، ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار، اللهم ارحم الأنصار، وأبناء الأنصار، وأبناء أبناء الأنصار”.
ولفت إلى جهاد اليمنيين على الدوام في نصرة الإسلام ووقفوا وقفة الإباء والعز والثبات في ميادين التضحية.
بدوره أشار رئيس دائرة الشؤون المالية والإدارية بمكتب الرئاسة توفيق أبو هادي ومدير التدريب والتأهيل فضل عبدالله القاسمي، إلى دلالات الاحتفال بذكرى المولد النبوي في حب الرسول الأكرم وأهمية الاقتداء بنهجه وتعاليمه السامية.

أمانة العاصمة
من جانبها نظمت دائرة الإمداد والتموين العسكري أمس فعالية احتفاءً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف .
وفي الفعالية التي حضرها مدير الدائرة العميد محمد شمس الدين أكد نائبه العميد عبدالغفور العزي، أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة كرسالة إيمانية قوية بأن أهل اليمن يتمسكون بالنبي الأعظم ومنهجه وسيرته العطرة كسلوك حياة، ويستمدون منه الصمود في مواجهة العدوان.
وأشار إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي وإظهار الفرحة والابتهاج بقدوم مولد نبي الإنسانية -صلوات الله عليه وعلى آله وسلم- يرسم واحدية الموقف والصمود وتجسيد القوة والصلابة والوفاء في ظل العدوان والحصار.
وحث العميد العزي، على استلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الأعظم، والاقتداء به من خلال تجسيد القيم الإيمانية والإنسانية التي رسمها للأمة، في تعزيز أعمال الإحسان والتكافل الاجتماعي وخدمة المجتمع.
ودعا الجميع إلى التفاعل والمشاركة في الفعالية المركزية بمناسبة ذكرى المولد النبوي التي ستقام في 12ربيع الأول بميدان السبعين.
وشهدت أحياء مديرية الثورة بأمانة العاصمة، فعاليات ثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف بحضور رسمي وشعبي.
ففي حي الحصبة الشمالية نظمت احتفالية في حارة الطوقي وغرب حديقة الثورة بحضور عضو مجلس النواب محمد الطوقي وأعضاء مجلس الشورى محمد الدرة ومحمد النصيري ويحيى المهدي ووكيل محافظة صنعاء بكر السحيمي.
وخلال الفعالية أشار محافظ محافظة صنعاء عبدالباسط الهادي إلى أهمية المناسبة الدينية العظيمة من عظمة صاحبها رسول الرحمة والهدى .. داعيا الجميع للخروج الحاشد والكبير في الثاني عشر من ربيع الأول لساحات الفعاليات المركزية.
بدوره استعرض مستشار وزير التربية والتعليم محمد الحاكم محطات من سيرة رسول الله ومناقبه وصبره وثباته على نشر دين الله ومواجهة الباطل مهما كانت التضحيات والصعاب في سبيل الحق .
تخلل الفعالية بحضور مديري مديرية الثورة عقيل السقاف ومديرية أرحب نصير الحباري وعدد من الشخصيات الاجتماعية ، قصائد شعرية وفقرات الانشادية ، إلى جانب تكريم 13 من أسر الشهداء تقديرا وعرفانا بعظمة عطائهم وتضحياتهم .
كما نظم أبناء حارة صوفان بحي الحصبة أمسية ثقافية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف بحضور عضو مجلس الشورى محمد ثوابه ومندوب مكتب حركة حماس عماد مصطفى.
وخلال الأمسية أكد مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى درهم الزعكري أهمية المناسبة الدينية العظيمة التي تحتفي بميلاد الهدى والرحمة وما يمثله ذلك من تقرب إلى الله عز وجل وإغاضة لأعدائه .
ولفت إلى أن محبة رسول الله وآل بيته متجذرة لدى اليمنيين وتاريخية في نفوس الشعب اليمني ويجسدون ذلك الحب قولا وعملا .
تخلل الفعالية العديد من الفقرات الإنشادية والمسرحية والرقصات الشعبية التي عبرت عن عظمة الفرحة والابتهاج بقدوم خير البشرية .
إلى ذلك نظم أبناء حارة بير ابوشملة بحي تونس فعالية ثقافية احتفالية بقدوم ذكرى المولد النبوي الشريف بحضور عضو مجلس الشورى غمدان الأحمر ووكيل هيئة الآثار إبراهيم الهادي.
وفي الفعالية أشار عضو مجلس الشورى محمد عبدالوارث المصري إلى أهمية المناسبة الدينة العظيمة والتي تحيي ذكرى المولد النبوي الشريف .. لافتا في الوقت نفسه إلى أهمية الخروج الكبير في الثاني عشر من ربيع الأول بما يمثل رسالة هامة للعالم أجمع بمدى تعلق اليمنيين برسول الله صلوات الله عليه وعلى آله .
من جانبه اعتبر مدير عام مديرية الثورة عقيل السقاف التنوع والتعدد الكبير في الفعاليات وبدعم من أهالي الحارات ومبادرات منهم يمثل رسالة قوية وهامة لأعداء الله على عمق ارتباط اليمنيين وتعلقهم برسول الله.
تخلل الفعالية العديد من الفقرات الشعرية والرقص الشعبي والتي عبرت عن شموخ اليمنيين وعزتهم وترجمة الفرحة بقدوم ذكرى المولد النبوي.
كما نظم أبناء حارة ربعين بحي الجراف الغربي وأبناء حارة الأيتام بحي النهضة وأبناء حارة المظلل الشرقية بحي الحصبة الجنوبية أمسيات ثقافية بذات المناسبة.
وتناولت الكلمات التي ألقيت عظمة المناسبة وأهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف .. داعية الجميع للخروج الكبير والحاشد في الثاني عشر من ربيع الأول والتوجه للساحات المخصصة لإحياء المولد النبوي.
تخلل الفعاليات العديد من الفقرات الإبداعية والثقافية والقصائد الشعرية وفقرات الموروث الشعبي .
كما أقامت مدرسة الظرافي مديرية شعوب تحت إشراف الأستاذ محمد الوادعي مدير المدرسة فعالية احتفالية كبيرة تخللها فقرات احتفالية متميزة جداً وممتعة شارك فيها طلاب وطالبات بأناشيد وأهازيج ورقصات شعبية يمنية وأشعار وكلمات ترحيبية بقدوم هذه المناسبة وترحيبية با الضيوف الكرام من القيادات التربوية ومشايخ المديرية وقدموا خلالها التهاني لقائد الثورة والقيادة السياسية والجيش واللجان الشعبية والشعب اليمني بمناسبة قدوم المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية القى الشيخ عبدالعليم البركاني كلمة دعا خلالها إلى التحشيد للاحتفال با الفعالية المركزية السبت القادم مشيداً بمستوى الإعداد المتميز للفعالية وعلى هذه المشاعر النبيلة والمحبة العظيمة للرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

الأشغال والطرق
كما نظمّت وزارة الأشغال العامة والطرق وصندوق صيانة الطرق والمؤسسة العامة للطرق والجسور أمس فعالية خطابية إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الفعالية أوضح وزير الأشغال العامة والطرق غالب مطلق، أن ذكرى المولد النبوي، مناسبة عظيمة وخالدة ولها مدلولات ومعان كثيرة كونها ترتبط بسيد البشرية النبي الخاتم محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
وأشار إلى أن الشعب اليمني يعتز ويفتخر بانتمائه الإيماني وتمسكه بنهج الرسول الأعظم لأنه الشعب الوحيد الذي دخل الإسلام برسالة وليس بالسيف.
وعبّر الوزير مطلق عن التهاني والتبريكات لقائد الثورة السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط، وكل أبناء الشعب اليمني بهذه المناسبة الدينية التي تأتي واليمن يمر بمرحلة مفصلية من تاريخه.
وبين أن اليمانيين احتضنوا واعتنقوا الدين الإسلامي من دون تحريف أو تشويه وظل هذا الشعب الجبار متحملاً لهذه الأمانة ومحافظاً على القيم والمبادئ العظيمة التي جاء بها النبي العظيم ورسخها في أمته لتتبوأ مكانتها بين الأمم.
واعتبر الاحتفال بالمولد النبوي تجسيداً لارتباط الشعب اليمني الوثيق بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم.. لافتا إلى أن اليمنيين هم من حافظوا على قدسية هذه المناسبة التي تزداد أهميتها في ظل الحملة الظالمة التي تشنها قوى الهيمنة والاستكبار ضد الدين الإسلامي ورموزه.
وأفاد وزير الأشغال بأن دول العدوان تواصل ممارسة الضغوط والابتزاز على الشعب اليمني من خلال تمديد الهدنة ليظل اليمن في حالة اللا حرب واللا سلم ليتسنى لها الاستمرار في نهب ثروات ومقدرات البلد.
وأشار إلى أن الشعب اليمني لن يرضى أو يستسلم لضغوطات العدوان وسيواصل التحرر والدفاع عن أرضه وثرواته حتى يتم إيقاف العدوان ورفع الحصار بشكل كامل، وسحب كافة القوات من الأراضي اليمنية.
كما أكد مطلق أن اليمن وشعبه لن يقبل إلا أن يكون حراً أبياً ولن يرضى أو يخضع لإملاءات دول تحالف العدوان التي تعمل على تنفيذ أجندات قوى الهيمنة والاستكبار العالمي بقيادة أمريكا وإسرائيل.
كما احتّفت قوات الأمن المركزي بأمانة العاصمة أمس، بذكرى المولد النبوي الشريف بفعالية خطابية.
وفي الفعالية، أشار نائب وزير الداخلية اللواء الركن عبدالمجيد المرتضى، إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف للتأسي بسيرة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم وآله وسلم ونهجه القويم.
وأوضح أن الاحتفال بأعظم ميلاد على الوجود، محطة تربوية للتزود من سيرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وتعزيز الارتباط بسنته العطرة والاقتداء بأخلاقه ومنهجه .. وقال “هناك من يرتبط بالوهم والخيال المتمثل بشخصيات فنية، لكن الارتباط الحقيقي والاعتزاز والفخر هو برسول البشرية محمد عليه الصلاة والسلام”.
وتطرق اللواء المرتضى، إلى محاولات الأعداء إبعاد الأمة وفصلها عن عقيدتها ونبيها الكريم، في إطار الحرب الناعمة والثقافات المغلوطة التي يروج لها الفكر الوهابي التكفيري لحرف الأمة عن مسارها الصحيح ورموزها وتشويه عظمائها.
وأكد أن البدعة ليست في ذكرى ميلاد أعظم وأشرف وأكرم إنسان على الوجود .. مبيناً أن الحملة الشرسة ضد رسول الله عليه الصلاة والسلام والإساءات المتكررة، يتطلب وقوف الجميع في مواجهتها والتصدي لها، إكراماً لرسول الله.
ولفت نائب وزير الداخلية، إلى أن الفلاح والنجاح والنصر والتمكين والتأييد للأمة، لم يأت إلا بإتباع نبيها وتوقيره وتعظيمه .. موضحاً أن احتفال أهل اليمن بذكرى ميلاد رسول الله، امتداد لاستقبال الأوس والخزرج برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أثناء قدومه من مكة مهاجراً إلى المدينة المنورة.
ودعا منتسبي قوات الأمن المركزي، إلى المشاركة الفاعلة في إحياء هذه المناسبة من خلال الفعالية المركزية يوم السبت المقبل الـ 12 ربيع الأول لاستذكار الدروس والعبر من سامحته صلى الله عليه وآله وسلم وحكمته وبصيرته وصبره وجهاده.
ونظمت الوحدة التنسيقية المشتركة للأجهزة الرقابية والنيابة العامة، أمس فعالية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف.
تضمنت الفعالية التي حضرها رئيس الوحدة التنسيقية رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد، القاضي مجاهد أحمد، ورئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة علي العماد، ومحامي عام نيابات الأموال العامة القاضي علي المتوكل، وعضو الهيئة العليا للرقابة على المناقصات والمزايدات أمين الجند، عدداً من الفقرات المعبرة عن عظمة المناسبة وأهميتها للأمة.
حيث عُرضت فقرات توعوية عن المولد النبوي وأهمية هذه المناسبة في تاريخ الأمة الإسلامية، وقصيدة للشاعر حمزة المغربي، وفقرات تراثية ووصلات إنشادية وفقرة مسرحية عكست الابتهاج بقدوم ذكرى المولد النبوي وأهمية الاحتفاء بها عن طريق اتباع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والرسول الكريم.
إلى ذلك نظمت المؤسسة العامة للاتصالات وشركة يمن موبايل للهاتف النقال والمركز الوطني للاستشعار عن بعد أمس فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وأكد رئيس مجلس إدارة شركة يمن موبايل عصام الحملي أهمية المناسبة في تعزيز مكانة الرسول الأعظم الذي أرسى قواعد العدل والمساواة.
وقال “إن احتفالنا بالمولد النبوي ليس مجرد طقوسا نؤديها أو تفاعلا عابرا مع مناسبة دينية، وإنما هو استشعارا لدورنا الابدي الذي انتدبنا الله للقيام به فجعلنا أقرب شعوب الأرض جوارا لبيته الحرام ومقام نبيه الكريم لنكون حراساً لبيته وانصاراً لنبيه وحملة لدعوته الخالدة.”
ولفت الحملي إلى أن المسؤولية تاريخية تتطلب قيادة ربانية أنعمها الله في معركة الخير ضد الشر معركة الحق ضد الباطل.
وأوضح بأن هذه الأيام المباركة مع قدوم المولد النبوي جعل من صنعاء مدينة منورة بأنوار الاحتفال بمولد الرسول الأعظم.. داعيا إلى أهمية الاقتداء بخير البرية ونهجة القويم في نصرة المستضعفين ومجابهة الطغاة والمستكبرين.
فيما أشار مدير التدريب والتأهيل بالمؤسسة العامة للاتصالات عبد الرحمن حميد الدين إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي يأتي بزخم غير مسبوق تمثل في إقامة الفعاليات الشعبية والرسمية في معظم المحافظات.
ولفت إلى ارتباط اليمنيين برسول الله منذ فجر الإسلام ينعكس على الواقع المعاش ويعزز مبادئ الرسول الأعظم.
وأشار حميد الدين إلى أن أهمية الاقتداء بسيرة المصطفى ومعرفته وفق ما تحدث عنها القرآن الكريم في صفاته وصبره وجهاده حتى أتاه اليقين.
ونظمّت دائرة الاتصالات العسكرية أمس فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي.
وفي الفعالية، بحضور مساعدي وزير الدفاع لشؤون التكنولوجيا اللواء الركن أبوبكر الغزالي، اعتبر المفتش العام للقوات المسلحة اللواء الركن عبدالباري الشميري، الاحتفاء بذكرى المولد النبوي محطة مهمة لتعزيز الصلة والارتباط الوثيق برسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وذكر أن ميلاد الرسول الأعظم هو ميلاد أمة وفجر جديد مشرق بنور الهدى والعدل والمحبة والسلام والحرية والكرامة، حيث أخرج الله به البشرية من دياجير الظلام إلى نور الإيمان ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام ومن عبادة العباد إلى عبادة رب العباد.
ولفت المفتش العام إلى مساعٍي الأعداء لإبعاد الأمة عن الرسول والرسالة وعن هويتها العربية والإسلامية وتغييب قضيتها المركزية .. وقال “ما أحوج الأمة اليوم وهي تواجه قوى الشر والمؤامرات التي تُحاك ضدها، إلى اتباع نبيها الكريم عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأزكى التسليم، والسير على منهاجه في جميع المجالات”.
وأشاد بأدوار منتسبي القوات المسلحة البطولية التي سطروها دفاعاً عن سيادة الوطن وأمنه واستقراره وتصدياً لتحالف العدوان.
من جانبه أوضح نائب مدير دائرة الاتصالات العسكرية العميد الركن أحمد الشامي أن أبناء اليمن وأبطال الجيش يمضون بعزم لا يلين في مواجهة أعداء الأمة وطواغيت العصر وذلك بنفس الخطى التي رسمها الرسول الأعظم ومنقذ البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
بدوره أشار رئيس اللجنة التنظيمية والتحشيد بأمانة العاصمة حسن الصعدي، إلى أهمية تنظيم الفعاليات الاحتفائية بذكرى المولد النبوي في سياق الامتثال لأمر الله تعالى في الفرح بفضله وبرحمته المهداة التي أنقذ بها البشرية وأخرجها من الظلمات إلى النور.
وفي السياق احتفت مؤسستا اليتيم التنموية والشهداء، بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم بفعالية خطابية.
وفي الفعالية أشار مسؤول الرعاية الاجتماعية في مؤسسة الشهداء حسين القاضي، إلى دلالة الاحتفال بذكرى المولد النبوي، في مؤسسة اليتيم التنموية .. وقال ” نحن في مؤسستي الشهداء واليتيم عندما نحتفي بذكرى المولد النبوي، فإننا نقتبس ونستقي من سيرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ما يخصنا ونستفيد منه في حياتنا”.
وأضاف” إن ذكرى المولد النبوي، لها دلالات مختلفة، نتعلم منها ما يجب علينا تجاه أسر الشهداء والأيتام وما يجب أن نتعلمه من رسول الله صلى الله عليه آله وسلم في التعامل مع هذه الشريحة التي استمدت قوتها من رسول الله الذي شرف اليتيم وحمل الأمانة والمسؤولية”.
ولفت القاضي إلى ضرورة الوفاء للأيتام وأسر الشهداء وذويهم من خلال تعليمهم وتسهيل سبل وصولهم إلى المراكز المرموقة، وتأهيلهم وتدريبهم وتوفير المشاريع الكفيلة بالعيش الكريم لهم إلى جانب دعمهم مادياً ورعايتهم معنوياً، وحل مشاكلهم والقرب منهم.
واعتبر مناسبة المولد النبوي، فرصة للتذكير بجوانب التقصير الحاصل تجاه هذه الشريحة والاهتمام بها وتقديم الرعاية الكاملة لها، انطلاقاً من حديث المصطفى عليه الصلاة والسلام “أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة، وأشار بأُصبعيه .. السبابة والوسطى”.
وذكر مسؤول الرعاية الاجتماعية بمؤسسة الشهداء، أن الأيتام وذوي الشهداء سباقون إلى ساحات المولد النبوي للاحتفاء بهذه المناسبة الدينية الجليلة تمجيداً وتعظيماً لرسول الله.
بدوره نظم فرع المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم بأمانة العاصمة أمس، فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية، بحضور وكيل أمانة العاصمة المهندس عائض الشميري، أشار وكيل الأمانة محمد سريع، إلى أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية، لتجديد الولاء والمحبة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، والاقتداء بسيرته العطرة.
وأوضح أن اليمنيين يحتفلون بمولد الرسول الأعظم، حباً وتعظيماً لخير خلق الله والتأكيد على عمق الارتباط والتمسك بالرسول الأكرم والمضي على منهجه وجهاده لمواجهة الأعداء.
وحث سريع، على المشاركة الواسعة في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، والاحتشاد في ميدان السبعين، بما يليق بمكانة وعظمة المناسبة في وجدان اليمنيين.
بدوره استعرض مدير مؤسسة المسالخ في الأمانة أحمد إدريس، فضل ومكانة خاتم الأنبياء والمرسلين واقتران اسمه بالله سبحانه وتعالى في كل أذان إجلالاً للخالق وتكريماً لسيد الخلق.
وأكد أن أحفاد الأنصار وأبناء الأوس والخزرج نصروا رسول الله وآووه، وفرحوا بقدومه إليهم مهاجراً وقالوا فيه ” طلع البدر علينا”، هم من يحتفلوا اليوم بذكرى مولده باعتباره عيداً للهداية والتوحيد، بخروجهم المشرف على مستوى العالم.
ونظمت إصلاحية احتياطي شمال الأمانة هبرة، أمس، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، أمسية خطابية وثقافية تحت شعار “لبيك يا رسول الله” بين أوساط النزلاء.
وفي الأمسية ألقى مدير إصلاحية شمال الأمانة هبرة المقدم علي يحيى مهمل، كلمة أكد فيها أن احتفال الشعب اليمني بذكرى مولد النور محمد صلى الله عليه وآله وسلم، بهذا المستوى، يعكس مدى حب أهل اليمن وتعلقهم وارتباطهم بالنبي الخاتم وسيرته العطرة.
وأشار مدير إصلاحية احتياطي شمال الأمانة إلى أن احتفال الأمة بميلاد أعظم وأكرم وأفضل وأشرف مخلوق على وجه الأرض، يأتي حباً وتعظيماً لرسول الله.. مبيناً أن إحياء ذكرى ميلاده فخر واعتزاز وارتباط بالقيم والمبادئ التي حملها صلى الله عليه وآله وسلم وتجسيدها في نفوس الأجيال.
وأكد المقدم علي مهمل أن ميلاد النبي الكريم، كان مولداً للنور ورحمة للعالمين وخلاصاً للبشرية من ظلمات الجاهلية .. لافتاً إلى ضرورة استلهام الدروس من نهج المصطفى عليه الصلاة والسلام في التفاني والإخلاص والارتقاء بالعمل وتعزيز الصمود والثبات والالتزام بأخلاقه ونهجه القويم.
واعتبر مهمل إحياء ذكرى المولد النبوي، محطة للتزود من سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام وتعزيز الولاء والانتماء وتجديد العهد بالسير على نهج رسول الله وسيرته العطرة.
وحث مدير الإصلاحية الجميع من العاملين والنزلاء على ضرورة استلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الأعظم، والاقتداء به من خلال تجسيد القيم الإيمانية والإنسانية التي رسمها للأمة، في تعزيز أعمال الإحسان والتكافل الاجتماعي وتقديم الرعاية خدمة للنزلاء.
ودعا مدير الإصلاحية بهذه المناسبة الأجهزة القضائية والنيابية إلى أن تبادر بسرعة البت في قضايا النزلاء باحتياطي هبرة إكراما بهذه المناسبة العظيمة وحلحلة لقضايا النزلاء المتراكمة لسنوات.
من جانبه ألقى مدير مكتب مدير الإصلاحية النقيب فهد الصنوي كلمة المناسبة أكد فيها ضرورة إحياء ذكرى المولد النبوي باعتبارها فرصة للحديث عن خير خلق الله ومبعثه ورسالته، والاستفادة من سيرته النبوية في إصلاح الواقع، ومواجهة قوى العدوان والضلال.
واعتبر الصنوي أن إحياء مولد النبي الأكرم يمثل محطة وانطلاقة باتجاه مولد جديد لأمة قوية منتصرة وحرة عزيزة، تكتسب هيبتها وتحتل مكانتها العالية بين الأمم كما أراد الله لها.
كما ألقيت العديد من الكلمات المعبرة عن هذه المناسبة من قبل النزلاء أكدت جميعها على أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة كرسالة إيمانية قوية وأن أهل اليمن يتمسكون بالنبي الأعظم ومنهجه وسيرته العطرة كسلوك حياة، ويستمدون منه الصمود في مواجهة العدوان.

صنعاء
من جانبه نظم مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بمديرية بني الحارث بأمانة العاصمة أمس، فعالية ثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الفعالية أكد مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بأمانة العاصمة الدكتور عادل المهدي، أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي كمناسبة دينية لتعزيز الارتباط بالنبي الكريم .
وأشار إلى أن المولد النبوي الشريف محطة إيمانية للتزود بالقيم والمبادئ والأخلاق التي جاء بها الهادي الأمين محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
ولفت الدكتور المهدي إلى المظاهر الاحتفالية والفعاليات والأمسيات التي تشهدها الأمانة والمحافظات اليمنية ابتهاجا بقدوم مولد نبي الرحمة والهداية الذي أخرج الأمة من الظلمات إلى النور.
ولفت الى أن احتفال الشعب اليمني بهذه الذكرى صفة حميدة تميزه عن بقية شعوب العالم وذلك منذ أن جاءت ثورة ٢١سبتمبر المجيدة .. معتبرا أن إحياء الفعاليات والأمسيات الاحتفالية بهذه المناسبة يسهم في تأصيل الهوية اليمنية الإيمانية ويعزز من حب اليمنيين وولائهم لخاتم الأنبياء والمرسلين.
فيما أشار الناشط الثقافي بالمديرية علي فخر الدين إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي يعد امتثالا لأوامر الله تعالى.. لافتا إلى أن اليمنيين عندما يستقبلون المولد النبوي بمظاهر الفرحة والابتهاج إنما يجسدون حبهم وولاءهم للرسول الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وحث على أهمية تكريس هذه المناسبة لتعزيز الارتباط والانتماء للرسول وتجسيد الإخاء والتكافل الاجتماعي والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. داعياً إلى التحشيد والمشاركة الواسعة في الفعالية المركزية للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.
بدوره أكد عميد كلية الغد الدولية الدكتور فرحان الجابري أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية رسالة قوية للعالم بأن الشعب اليمني متمسكون بنبيهم الكريم وهم يجسدون بذلك ولاءهم وحبهم لمعلم البشرية أجمعين.
كما نظم أبناء حارة سريع بمديرية شعوب بأمانة العاصمة مساء أمس أمسية خطابية وثقافية ابتهاجا بقدوم ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلوات وأتم التسليم واستعدادا للفعالية المركزية احتفاء بهذه المناسبة .
وخلال الأمسية، التي حضرها الإخوة حمود النقيب رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في أمانة العاصمة وعبدالله الكون مشرف مديرية شعوب وأبناء حارة سريع وعدد من الأحياء في أمانة العاصمة، القيت عدد من الكلمات من قبل الدكتور محمد تقي مشرف اجتماعي الأمانة والإخوة خالد الجمرة اجتماعي المديرية والأخ عبدالله مفضل المشرف الاجتماعي لحي سريع أكدت في مجملها على أهمية الاحتفاء بذكرى مولد النبوي الشريف كمناسبة عظيمة غيرت مسار البشرية بولادة النور والرحمة المهداة للعالمين لإخراج الإنسانية من سراديب الجهل إلى رحاب التوحيد والإيمان بالله تعالى، مؤكدين أهمية استشعار عظمة رسول الله والاقتداء والتأسي به والنهل من نهجه القرآني القويم كطريق للهدى والفلاح للإنسان، مشددين على أن ذكرى المولد النبوي الشريف محطة عظيمة لاستلهام الدروس والعبر من سيرة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم للسير وفق المنهج المحمدي لبناء الفرد والأمة الإسلامية.
وأحيا أبناء حي الأندلس بمديرية معين في أمانة العاصمة مساء الإثنين، أمسية ثقافية وخطابية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الأمسية التي بدأت بآيات من الذكر الحكيم أشاد عضو مجلس الشورى خالد السياغي بإحياء أبناء الأندلس لهذا الحفل الذي يعكس حب أبناء اليمن بشكل عام للنبي محمد.
وأشار إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي له دور كبير في تفنيد ودحض الادعاءات الكاذبة التي تنشرها الصهيونية العالمية في أوساط مجتمعاتنا الإسلامية، معتبرا تفاعل الشعب اليمني مع هذه المناسبة العظيمة دليلاً كبيراً على صمودهم في وجه العدوان الغاشم .
من جهته دعا المشرف الاجتماعي بمنطقة مذبح علي الويسي أبناء الحي للمشاركة في الاحتفالية الكبرى التي ستقام يوم ١٢ ربيع الأول في ميدان السبعين .
وأشاد الويسي بالتنظيم الناجح للفعالية من قبل عاقل الحي الشيخ علي الحذاري وولده الشيخ علي علي الحذاري، مبديا إعجابه الكبير بفقرات الأمسية ودلالاتها العميقة.
ونوه الويسي بأهمية الاحتفاء بمولد أعظم البشرية، وبضرورة التمسك بولاية الله ورسوله وأعلام الهدى، لما لها من أثر فعال في إغاظة العدو وهزيمته وإعلان التحدي في وجهه.
فيما نظم صندوق مكافحة السرطان والمركز الوطني لعلاج الأورام أمس فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية أكد رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة السرطان الدكتور عبد السلام المداني، أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف للرد على من يحاول طمس هوية هذه المناسبة الدينية التي تحمل معاني البهجة وأعمال البر والإحسان والتكافل الاجتماعي.
ولفت إلى ضرورة استلهام الدروس والعبر من هذه المناسبة في ظل ما يعيشه الشعب اليمني اليوم من تشويه لسيرة الرسول .. مشيرا إلى الآثار السلبية الناتجة عن الابتعاد عن نهج النبوة وإبعاد الناس عن تعاليم الدين.
وأكد الدكتور المداني أن النصر والتمكين الذي وصل إليه الشعب اليمني ثمرة من ثمار تمسكه بسيرة الرسول الأعظم .. حاثا الجميع على التحلي بقيم ومبادئ وأخلاق الرسول الكريم عليه السلام.
فيما أشار نائب مدير المركز الوطني لعلاج الأورام الدكتور علي المنصور إلى أهمية ذكرى المولد النبوي الشريف لتعزيز الصمود في ظل ما يعانيه الشعب اليمني بسبب العدوان والحصار ومنع دخول الدواء والغذاء.
وأوضح أن المركز الوطني بالشراكة مع صندوق مكافحة السرطان يقدم خدماته الطبيعية والعلاجية، حيث تم توسعة السعة السريرية للمركز لتصل إلى 73 سريراً وفتح العديد من وحدات الأورام بعدد من المحافظات وتدريب كوادره للتخفيف من معاناة المرضى.
وبين أن المركز افتتح قسم الطوارئ بسعة 20 سريراً وزيادة السعة السريرية لقسم الإعطاء الخارجي إلى 50 سريراً وتشغيل وتفعيل جهاز الماموجرام لتقديم خدمة التشخيص والفحص المبكر لسرطان الثدي ويجري التجهيز لقسم الاشعة المقطعية.
إلى ذلك نظم المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام أمس بصنعاء فعالية خطابية إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف 1444 هجرية.
وفي الفعالية أشار نائب مدير المركز لشؤون التوعية والضحايا العميد محمد العبدلي، إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي على صاحبه وآله الصلاة والسلام يكتسب أهمية كبيرة في واقع الأمة التي هي في أمس الحاجة إليها.
ولفت إلى أن ذكرى المولد النبوي الشريف مناسبة حافلة بالدروس والعبر التي تحتاجها الأمة للاستفادة منها وتعزيز الارتباط بالرسول الأعظم كقائد ومعلم ومربٍ.
وأشار إلى أن الأمة بحاجة اليوم إلى التحرك في شؤونها وقضاياها ومواقفها بالعودة إلى رسول الله محمد صلوات الله وسلامه عليه حتى تكون أمة قوية ومهابة من الأعداء.
وأكد العبدلي، أن الحديث عن رسول الله هو حديث عن رسالته وقيادته وأخلاقه وجهاده، وعن عظمته.. داعيا إلى المشاركة المشرفة في الفعالية المركزية التي ستقام في ميدان السبعين بالعاصمة صنعاء يوم الـ 12 من ربيع الأول.
من جهة أخرى نظم ديوان عام محافظة صنعاء ومكتبا الهيئة العامة للزكاة والأشغال بالمحافظة، أمس ، فعالية احتفالية ابتهاجا بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلوات وأزكى التسليم.
وفي الفعالية أكد وكيل أول المحافظة حميد عاصم، أن الاحتفال بهذه المناسبة يتوج صمود الشعب اليمني وقضيته العادلة في مواجهة تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي والدفاع عن الأرض والعرض والسيادة الوطنية.
ونوه عاصم، في الفعالية التي حضرها أعضاء من مجلس الشورى والهيئة الإدارية للمجلس المحلي بالمحافظة ووكلاء المحافظة، بما تشهده محافظة صنعاء من زخم شعبي ورسمي لإحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة في رسالة تؤكد الارتباط العميق بالرسول ونهجه القويم.
واعتبر الوكيل عاصم، الاحتفالات الجماهيرية التي تعم أرجاء اليمن لتعظيم ذكرى يوم مولده- صلى الله عليه وآله وسلم- صورة صادحة بالعشق المحمدي الذي تعبر عنه كافة أطياف المجتمع اليمني لاستقبال هذه المناسبة الجليلة وترسيخ معانيها في نفوس الاجيال.
ودعا أبناء المحافظة إلى الاحتشاد الفاعل والمشاركة الواسعة في إحياء الفعالية المركزية التي ستقام السبت المقبل في العاصمة صنعاء يوم الثاني عشر من ربيع الأول، لايصال رسالة للعالم أجمع بمحبة اليمنيين لسيد المرسلين وأنهم أهل المدد والنصرة وخير من ناصره وآزره.
فيما أكد عضو رابطة علماء اليمن العلامة طه الحاضري، أن ذكرى المولد النبوي الشريف فرصة للنهل من السيرة النبوية العطرة، وتعزيز ارتباط المسلمين بسنّته واتباع منهجه والعمل على ترسيخ الهوية الإيمانية التي تعزز من الارتباط بالنبي الخاتم.
ونظمت إدارة أمن المنطقة الأولى وأمن مديرية بني حشيش بمحافظة صنعاء أمس فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الفعالية أشار مدير المديرية راجح الحنمي، إلى أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية التي تجسد علاقة أبناء اليمن الوطيدة بالرسول الكريم.
ولفت إلى أن الاحتفال بمولد خير الأنام يمثل امتداداً طبيعياً لمناصرة أبناء اليمن للرسول الخاتم والمعلم والقدوة والأسوة الحسنة محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
فيما أكد مدير أمن المديرية المقدم عبدالله الرصاص، أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الكريم .. مبيناً أن الشعب اليمني يأتي في مقدمة الشعوب للاحتفاء بهذه المناسبة.
وذكر أن احتفال أهل اليمن بذكرى مولد خاتم الأنبياء والمرسلين، يعكس مكانته الكبيرة في قلوبهم، فهم من ناصروه وآزروه منذ أن جهر بالدعوة الإسلامية، فضلاً عن دورهم في نشر الإسلام إلى أصقاع المعمورة.
وشهدت مديرية بني مطر بمحافظة صنعاء، أمس فعاليات احتفالية إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف.
حيث عُقد لقاء ضم محافظ المحافظة عبدالباسط الهادي ومدير مكتب قائد الثورة سفر الصوفي وعضوي مجلس النواب يحيى المطري والشورى محمد سلمان وعضوي اللجنة الرئاسية للمولد النبوي عبدالمحسن طاووس والعلامة محمد الهاشمي، ووكيل المحافظة للقطاع الغربي أحمد الصماط ومديري مكتب التربية بالمحافظة هادي عمار والمديرية عبدالقادر المحضار.
ركز اللقاء على موجهات إحياء هذه المناسبة الجليلة والأنشطة الاجتماعية المصاحبة لها وترسيخ معاني ودلالات الاحتفال بذكرى يوم مولده صلى الله عليه وآله وسلم، وجهود التحشيد للفعالية المركزية السبت المقبل.
كما نظم مكتب التربية بمديرية بني مطر فعالية احتفالية بذكرى مولد رسول الله، بحضور المحافظ الهادي ومدير مكتب قائد الثورة وأعضاء مجلسي النواب والشورى واللجنة الرئاسية والوكيل الصماط ومديري تربية المحافظة والمديرية.
وأُلقيت في الفعالية كلمتان من عضو اللجنة الرئاسية عبدالمحسن طاووس ومدير مكتب تربية المديرية يحيى الكحلي، أشارتا إلى أهمية المشاركة في الفعالية المركزية تأكيداً للتمسك بمبادئ وقيم وأخلاق وصفات الرسول محمد أعظم قائد للبشرية صلى الله عليه وآله وسلم.
إلى ذلك نظم مكتب الشؤون الاجتماعية وفرع الشؤون الإنسانية وجمعية القطاع الغربي وجمعيات العزل التنموية بالمديرية فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف، بحضور محافظ صنعاء ومدير مكتب قائد الثورة، حيث أكدت كلمات الفعالية على تعظيم هذه المناسبة.
وشارك محافظ صنعاء ومدير مكتب قائد الثورة وأعضاء مجلسي النواب والشورى ولجنة الحشد الرئاسية ووكيل المحافظة الصماط، أبناء مديرية بني مطر في الفعالية الخطابية بذكرى مولد خاتم الأنبياء والمرسلين.
وفي الفعالية تحدث مدير مكتب قائد الثورة سفر الصوفي وعضو رابطة علماء اليمن العلامة خالد القروطي ومدير مكتب التربية بالمحافظة هادي عمار، عن أهمية ترسيخ دلالات ومعاني إحياء ذكرى مولد رسول الله والرسالة السماوية والاقتداء بسيد الخلق.
وكان محافظ صنعاء ومدير مكتب قائد الثورة وأعضاء مجلسي النواب والشورى ولجنة الحشد الرئاسية ووكيل المحافظة الصماط، زاروا روضة الشهداء في مديرية بني مطر، وتم خلالها قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء .. مشيدين بتضحياتهم وما جسدوه من بطولات ومواقف ستظل خالدة في أنصع صفحات التاريخ.

تعز
فيما نظمت السلطة المحلية بمديرية خدير في محافظة تعز أمسية خطابية ضمن فعاليات مهرجان الرسول الأعظم بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الأمسية أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل أن الشعب اليمني، يحتفل بذكرى مولد الرسول الأعظم ليثبت للعالم أن نهجه القرآن الكريم وقدوته محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
ولفت إلى أن القرآن الكريم هو مصدر لتعريف الأمة بأخلاق وسيرة وجهاد رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله، مشيراً إلى أن احتفالات الشعب اليمني بذكرى المولد تعكس حب اليمنيين وولائهم للرسول الأعظم، وأنهم يسيرون على نهجه وخطاه في مواجهة قوى الاستكبار العالمي .
وأوضح الدكتور المتوكل أن الأمة لو تحركت وتمسكت بما جاء به الرسول الخاتم لما وصلت إلى ماهي عليه من ضعف وهوان.. مؤكداً أن اليمنيين يحتفلون اليوم بميلاد خير البشرية وهناك بعض الأنظمة العربية تهرول للتطبيع مع الكيان الصهيوني.
ونظمّت مكاتب التخطيط والمالية والصناعة والضرائب ومكتب الجمارك والغرفة التجارية وهيئة المقاييس والشركة اليمنية للغاز وصندوق النظافة والتحسين وفرع الوحدة التنفيذية لضريبة مبيعات القات وفرع هيئة البريد ومكتب وكالة الأنباء اليمنية سبأ أمس فعالية بذكرى المولد النبوي.
وفي الفعالية أشاد عضو رابطة علماء اليمن خالد موسى، بتفاعل موظفي الدولة لإحياء الفعاليات الاحتفالية بذكرى ميلاد الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.
واعتبر الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية، محطة إيمانية لاستلهام الدروس والعبر من حياة النبي وفرصة للتزود بالتعاليم الإيمانية، وتجديد الولاء لله ورسوله وتعزيز قيم التآخي والتكافل والتحرك الجاد لإفشال مخططات العدوان ومرتزقته.
وأكد موسى أهمية الاقتداء بسيرة المصطفى والسير على نهجه .. مستعرضاً مواقف من حياة الرسول الأكرم وجهاده وتضحيته.
ودعا إلى المشاركة الواسعة في الفعالية المركزية بذكرى المولد النبوي السبت القادم، بما يليق بعظمة المصطفى عليه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
من جانبه أشار مدير مكتب التخطيط والتنمية محمد الوشلي إلى حاجة الأمة الإسلامية اليوم إلى السير على نهج الرسول الكريم وترسيخ ما يمثله من قيم ومبادئ ومثُل عليا في التعامل والسلوك بين الناس.

حجة
فيما نظمت الهيئة النسائية الثقافية بمحافظة حجة فعاليات وأمسيات ثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
ففي الشاهل نظمت الهيئة بالتعاون مع مدرسة الزهراء في جانب الشام فعالية ثقافية ، ومع مدرسة زينب بقرية بني بدر عزلة جانب اليمن، فعالية ومسيرة للأطفال رُفعت خلالها الشعارات التي تعزز الارتباط بالرسول الكريم وتجدد الولاء لله ورسوله.
وأكدت كلمات الفعاليتين والمسيرة أهمية إحياء المناسبة الدينية للتزود من القيم والأخلاق والمبادئ المحمدية.. مستعرضة مقتطفات من السيرة النبوية العطرة وصفاته صلى الله عليه وآله وسلم وشمائله وأخلاقه .
وفي المديرية ذاتها أقيمت أمسية بقرية المدينة، أكدت كلماتها وفقراتها أهمية المناسبة لتعزيز الارتباط بالرسول الكريم واستلهام الدروس والعبر من سيرته وترسيخ الارتباط به وتعزيز عوامل الصمود والتصدي للحرب الناعمة.
ودعت إلى استمرار البذل والعطاء والتحشيد لقافلة الرسول الأعظم والمشاركة الواسعة في الفعاليات النسائية المركزية في الثاني عشر من ربيع الأول.
وفي أمسية بقرية العسب في الشاهل استعرضت الكلمات العلاقة بين رسول الله صلى الله عليه وآله والخالق عز وجل وسلوكه وعلاقته الاجتماعية وربطها بالواقع.
وأكدت ضرورة الاستفادة من الدروس والعبر من شخصية وحكمة وقيم ومبادئ المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم في تعزيز الهوية الإيمانية والثقافة القرآنية والصمود .
وفي قرية بيت الشابري بالمديرية نفسها، أقيمت أمسية أكدت أهمية التزود من المبادئ والقيم المحمدية وتجسيدها قولاً وعملاً وتصحيح الأفكار المغلوطة التي استهدفت سيرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم.
وفي فعاليتين وأمسية بمدينة حجة أكدت الفقرات أهمية إحياء مبادئ وقيم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كون ذكرى المولد محطة تربوية وتثقيفية وتوعوية.
كما نظم أبناء مربع الشهيد طه المحطوري وفرع مكتب الزكاة بمدينة حجة أمسية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الأمسية استعرض عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبدالمجيد شرف الدين، دلالات إحياء ذكرى المولد النبوي والاحتفاء بالمناسبة الدينية الجليلة وأهميتها في ترسيخ الارتباط بالرسول واستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة.
وأشار إلى أن المولد النبوي، محطة لتعظيم الرسول الكريم في النفوس وتجديد الولاء له صلى الله عليه وآله وسلم والتعريف بشخصيته وفضائله وقيمه النبيلة.
فيما دعا مدير فرع هيئة شؤون القبائل بالمحافظة شايف أبو سالم، إلى المشاركة الحاشدة في إحياء المولد النبوي الشريف السبت المقبل لترسيخ العلاقة التي تربط اليمنيين بالنبي الخاتم.
وشدد على استمرار التحشيد والتعبئة لتجهيز القافلة الكبرى للمرابطين في الجبهات تخليداً للشهداء الأحرار وتأكيداً بالسير على دربهم وتقديم التضحيات دفاعاً عن الأرض والعرض.
إلى ذلك نظم أبناء مربع الشهيد أبو حمزة الكحلاني أمسية ثقافية بهذه المناسبة.
واحتفى اللواء 82 مشاه بمديرية ميدي في محافظة حجة والمجلس المحلي ومكتب الصحة بالمديرية بذكرى المولد النبوي الشريف، بفعالية خطابية.
وأكدت كلمات الفعالية بحضور قيادة وضباط وصف وجنود ومديري المديرية محمد العاتي ومكتب الصحة قاسم الداودي، أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي لتعزيز الصمود وتجسيد التمسك بالمنهج المحمدي.
ولفتت إلى ضرورة الاقتداء بأخلاق ومبادئ وشجاعة وصفات النبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم في الواقع العملي.
وأكدت الكلمات حاجة الأمة للعودة الصادقة إلى الله والرسول الكريم والتزود من القيم التي تضمنتها رسالة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. داعية إلى التحشيد والخروج المشرف في الفعالية المركزية في عبس.

صعدة
كما نظمت جامعة صعدة وملتقى الطالب الجامعي أمس فعالية خطابية وثقافية إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية، أكد محافظ صعدة محمد جابر عوض، أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة كرسالة إيمانية بأن أهل اليمن يتمسكون بالنبي الأعظم ومنهجه وسيرته العطرة كسلوك حياة، ويستمدون منه الصمود في مواجهة العدوان.
وأشاد المحافظ عوض بالدور الريادي لجامعة صعدة في إحياء فعالية المولد النبوي الشريف ودورها في مواجهة الثقافات المغلوطة التي تبعد الأمة عن نبيها محمد صلى الله عليه وآله وسلم، داعيا للحشد للفعالية المركزية بساحة الرسول الأعظم.
وخلال الفعالية بحضور وكيلي المحافظة يحيى الحمران ومحمد كعيبة استعرض رئيس الجامعة الدكتور عبدالرحيم الحمران محطات من حياة الرسول، مشيراً إلى أن إقامة الفعاليات بهذه المناسبة تربط الأمة بنبيها.
ونظم مستشفى الطلح العام بمديرية سحار محافظة صعدة، أمس، فعالية ثقافية وخطابية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية التي حضرها عضوا مجلس الشورى عبدالله القاسمي وعضو مجلس النواب مرتضى جدبان ومدير مديرية سحار أمين دعه والكادر الطبي وإدارة المستشفى، أكد ووكيل أول محافظة صعدة عبدالله يحيى المحمدي ضرورة المشاركة الواسعة في الفعالية النبوية المركزية بعاصمة المحافظة.
وأشاد بالدور الكبير للقطاع الصحي بالمحافظة بإقامة الفعاليات والأنشطة التحضيرية لإحياء مناسبة المولد النبوي الشريف، مؤكداً أهمية أن يقوم القطاع الصحي بدوره في تقديم الخدمات الصحية للجماهير المشاركين في الفعالية المركزية.
وأشار إلى أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي بمشاركة الكوادر الطبية يأتي تعظيماً لرسول الإنسانية واقتداء بنهجه والقيم والمبادئ التي دعا إليها في تعزيز أسس الدين وقيمه الاخلاقية.
فيما أكدت كلمة الفعالية التي ألقاها عضو رابطة علماء اليمن فضيلة ،العلامة محمد الهادي، أن إحياء مناسبة المولد النبوي الشريف مسألة مهمة وضرورية من الناحية الدينية والشرعية وهي من أكبر النعم علينا، مشيراً إلى أن نعمة الهداية بالرسول الأعظم تعتبر أجل نعمة.
وأشار إلى أن احتفالنا بمولد النبي الأعظم هو أمر من الله سبحانه وتعالى في قوله تعالى «قل بفضل الله فليفرحوا».
ولفت العلامة الهادي إلى أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولد في عالم مطبق على الشرك والكفر والظلالة، مشيرا إلى أن مولد المصطفى أخرج المسلمين من الظلمات إلى النور، مؤكداً أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم استطاع أن يغير الأمة إلى خير أمة أخرجت للناس.
كما نظمت في مديريات شدا وقطابر وغمر الحدودية في محافظة صعدة فعاليات ثقافية متنوّعة استقبالا لذكرى المولد النبوي الشريف 1444هـ .
وخلال الفعاليات التي حضرها مديرو المديريات وأعضاء السلطة المحلية وشخصيات اجتماعية أكد المشاركون أهمية إظهار الفرح بمولد النبي الأكرم صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
وأشارت إلى أن الشعب اليمني جسد معنى»الإيمان يمان والحكمة يمانية» جسدها شاهداً على أرض الواقع وحملها بصدق وتحرك في الميدان.

إب
وفي السياق نظم مكتب الهيئة العامة للزكاة بمحافظة إب، أمس، فعالية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام.
وفي فعالية أشار محافظ إب عبدالواحد صلاح إلى أن إحياء هذه المناسبة يأتي تأكيدا على ارتباط أبناء اليمن بنبيهم، وهويتهم الإيمانية، وتكريما لمن بعثه الله رحمة للعالمين.
ونوّه إلى أن الاحتفاء بالمولد النبوي فرصة للاستذكار وأخذ العبر والعظات من حياة الرسول الأعظم وصبره وجهاده ضد قوى الكفر والطغيان ..لافتا إلى ضرورة استغلال هذه المناسبة في تعزيز قيم الصمود والثبات في مواجهة العدوان وأدواته.
وحث محافظ إب الجميع على التحشيد للمشاركة في الفعالية الكبرى يوم السبت القادم .
من جانبه أشار الناشط الثقافي يحيى اليوسفي، إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي للتعبير عن المقام العالي والمكانة الرفيعة للنبي الخاتم في نفوس أهل اليمن.
ولفت إلى أهمية المناسبة في إبراز القيمة الدينية والإنسانية والأخلاقية لذكرى المولد النبوى، والتعريف بسيرة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وتعاليمه ونهجه القويم.

المحويت
بدورها نظمت هيئة رفع المظالم بمحافظة المحويت والسلطة المحلية بالمحافظة أمسية خطابية، لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الأمسية أكد القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان علي الديلمي، أهمية الاحتفال بالمولد النبوي والاهتمام بأعمال الإحسان والتكافل وتلمس أحوال الفقراء والمساكين.
وأشاد بالحضور والتفاعل الكبير لأبناء مدينة المحويت في إحياء الأمسية الاحتفالية بهذه المناسبة .. حاثاً على المشاركة الحاشدة في الفعالية المركزية بهذه المناسبة بساحتي الرجم والقطاع بجبل المحويت.
وفي الأمسية التي حضرها أمين عام المحافظة الدكتور علي الزيكم ووكلاء المحافظة عزيز الهطفي وعبد السلام الذماري ويحيى إبراهيم، أشار مدير مديرية المدينة غمدان العزكي إلى أهمية تعزيز الارتباط والاقتداء برسول الله صلوات الله عليه وآله وسلم.
وذكر أن زخم الاحتفاء بهذه بالمناسبة يعكس مكانة الرسول الأعظم في قلوب اليمنيين وتجديد الولاء لله ورسوله .. معتبراً هذه المناسبة محطة سنوية لإحياء القيم والمبادئ التي حملها النبي الخاتم.

ذمار
كما نظمت مكاتب الضرائب والهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري، ووحدتا ضريبة القات والعقارات، والمالية بمحافظة ذمار، أمس، فعالية خطابية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية، أوضح المحافظ محمد ناصر البخيتي أن الاحتفاء بهذه المناسبة إحياء لسيرة النبي العطرة وتعزيز الولاء والانتماء لأعظم شخصية في التاريخ .. معتبراً وصف الرسول لليمنيين بالإيمان والحكمة شرف عظيم لكل يمني.
وأشار في الفعالية بحضور عضو مجلس الشورى حسن عبدالرزاق ووكيلي المحافظة محمود الجبين ومحمد عبدالرزاق، إلى أن إحياء هذه المناسبة يعزز من ارتباط الأجيال برسول الرحمة والإنسانية واستلهام الدروس والعبر من سيرته وجهاده في مواجهة تحديات العدوان.
وحث على الخروج المشرف والاحتشاد للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، في 12 ربيع الأول.
فيما أكد وكيل المحافظة الجبين، ضرورة التوعية في أوساط المجتمع بأهمية المناسبة الدينية الجليلة في ترسيخ الارتباط بالرحمة المهداة والخروج المشرف في الفعالية المركزية.
واعتبر المولد النبوي، محطة لاستلهام الدروس والعبر من السيرة النبوية والقيم والمبادئ والأخلاق المحمدية في تعزيز الصمود والثبات في مواجهة العدوان.

الحديدة
من جهة أخرى نظمت قيادة المنطقة العسكرية الخامسة فعالية خطابية وثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم لعام 1444هجرية.
وخلال الفعالية بحضور نائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم ومحافظ الحديدة محمد عياش قحيم، ومساعد وزير الدفاع اللواء علي الكحلاني أكد رئيس اللجنة الرئاسية للتعبئة والتحشيد أحمد الهادي ووكيل المحافظة أحمد البشري على أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف صلى الله عليه وسلم، والتعريف بسيرته العطرة وبأخلاقه، والاقتداء بها في حياتنا وفي الدفاع عن وطننا ..
وأشارا إلى أن هذا الزخم والتفاعل الكبير لأبناء الشعب مع الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف يؤكد مدى قوة ارتباطهم مع خاتم الأنبياء والمرسلين، الذي بعثة الله رحمه للعالمين.
ودعا الهادي والبشري المشاركين في فاعلية المنطقة العسكرية الخامسة، إلى التعبئة والتحشيد للمشاركة في الفعالية المركزية للمولد النبوي التي ستقام بمدينة الحديدة يوم السبت المقبل 12 ربيع الأول.
و في الفعالية التي حضرها وكيلا المحافظة محمد حليصي وعلي الكباري، أشار العقيد حمزة أبو طالب لوجستي المنطقة العسكرية الخامسة الى أن حب أبناء الشعب اليمني لرسول الله الأعظم اصبح متجذر في قلوبهم وأفئدتهم، لهذا ترى السيول البشرية تتدفق للمشاركة في الاحتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها افضل الصلاة وازكى التسليم..
ونظم الاتحاد التعاوني السمكي وعزلة الزرانيق بمديرية الدريهمي، بمحافظة الحديدة أمسية خطابية وثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها افضل الصلاة وازكى التسليم..
وخلال الأمسية بحضور عضو مجلس الشورى عبدالرحمن مكرم ومساعد وزير الدفاع علي الكحلاني، أشار عضو اللجنة الرئاسية للتعبئة والتحشيد عبدالعزيز المعزبي ووكيل المحافظة أحمد البشري إلى أهمية تعظيم مولد الرسول الكريم من خلال الأحتفال به وتدارس سيرته النبوية الشريفة وحياته وأخلاقه، وحنكته في قيادة الأمة الإسلامية ونشر الإسلام.
واستعرض المعزبي والبشري جانب من هجرة الرسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة واستقبال الأنصار له بأطراف المدينة بالأناشيد والأهازيج المرحبة بخير البشرية على وجه الأرض.
ودعا عضو اللجنة الرئاسية ووكيل المحافظة المشاركين بالأمسية إلى التعبئة والتحشيد للمشاركة في الفعالية المركزية للمولد النبوي الشريف التي ستقام بمدينة الحديدة يوم السبت القادم الموافق الثاني عشر من ربيع الأول. والتي تهدف إلى إيصال رسالة مزلزلة لأعداء الأمة..
فيما أشار مدير مديرية الدريهمي محمد الموساي ومدير الثروة السمكية بالمديرية إبراهيم صغير إلى أهمية التمسك بولاية الله ورسوله الله وأعلام الهدى من آل بيت الطاهرين.
مشيرين إلى أن احتفال الشعب اليمني بهذه المناسبة العظيمة تأتي امتدادا لاحتفاء الأنصار بقدوم رسول الله من مكة مهاجرا إلى المدينة، وتعزيزا لروابط أبناء الشعب اليمني بالله ورسوله..
فيما أكد محمد عيطان في كلمته نيابة عن رئيس الاتحاد التعاوني السمكي، وعاقل الصيادين بمديرية الدريهمي إبراهيم صغير ابكر على أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف صلى الله عليه وسلم واستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة والسير على منهجه الرباني.. مستعرضين جانبا من معاناة الصيادين بالمنطقة جراء بوارج قوى العدوان المنتشرة بالبحر الأحمر، التي تمارس ضدهم كل أنواع الإجرام والاستهداف المباشرة بعرض البحر أثناء الاصطياد الذي يعد مصدر رزقهم الوحيد..

البيضاء
كما نظم فرع اتحاد نساء اليمن واللجنة الوطنية للمرأة وإدارة تنمية المرأة في محافظة البيضاء أمس فعالية ثقافية خطابية نسائية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أزكى الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية النسائية، رفعت المشاركات الشعارات واللافتات والأعلام المعبرة عن مظاهر الاحتفاء والبهجة والحب والتعظيم للرسول الكريم ومكانته في النفوس وقوة الارتباط به ونصرته.
وفي الفعالية بحضور مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة فاطمة المظفري ورئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بالمحافظة أفراح حسين العزاني، ومدير إدارة تنمية المرأة بالمحافظة انتصار اليافعي والقيادات والكوادر النسائية بمحافظة البيضاء، أكد رئيسة اتحاد نساء اليمن بالمحافظة الأخت فائزة أحمد العاقل، ضرورة استلهام الدروس والعبر من سيرة الحبيب المصطفى والاقتداء بأخلاقه وقيمه وسيرته الطاهرة.. حاثا حرائر ونساء مديريات محافظة البيضاء، على المشاركة في الاحتفالية الكبرى بذكرى المولد.
من جانبه تناولت، رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة بالمحافظة أفراح حسين العزاني، شخصية النبي ونماذج من حياته الملهمة وسيرته الزكية وما ينبغي على الأمة من مسؤوليات واتباع منهج رسول الله عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم.
واعتبرت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة العزاني، الاحتفاء بهذه المناسبة جبهة من جبهات الصمود في مواجهة أعداء الله ورسوله والوطن ورسالة للمهرولين للتطبيع مع الكيان الصهيوني أن اليمنيين ماضون على نهج الرسول عليه الصلاة والسلام.. لافتا إلى أن التحديات التي يفرضها العدوان والحصار لن تثني المرأة وأبناء اليمن من مواصلة الصمود والثبات في مواجهة العدوان.
كما اعتبرت كلمات المشاركات أن الاحتفال بذكرى مولد خير البرية رسالة للأمة العربية والإسلامية لتوحيد صفوفها وكلمتها في مواجهة أعداء الإسلام..

موظفات الهيئة العامة للتأمينات
ونظمت موظفات الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات أمس، حفلا خطابيا بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الحفل أوضح نائب رئيس الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات الأستاذ نبيل الغولي- في افتتاح الفعالية- أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي، هو للتذكير بقيم الرسول الكريم ومبادئه وصفاته وأخلاقه والدعوة للاقتداء به والمضي على نهجة وسيرته.
وقال إن ما يشهده اليمن من مظاهر احتفالية بهذه المناسبة الدينية هو تجسيد لعظمة الرسول الأعظم قائد البشرية وهاديها إلى سبيل الرشاد ..
لافتا إلى أن تلك المظاهر تؤكد ارتباط اليمنيين بسيد البشرية وإمام المرسلين واقتدائهم بسيرته وتعاليمه.
واعتبر إحياء المولد فرصة لنبذ الفرقة بين أبناء الأمة خاصة في ظل سعي أعداء الإسلام إلى طمس مثل هذه المظاهر الدينية وزرع الفتنة والفرقة في أوساطها.
فيما أكدت منسقة الوحدة الثقافية بأمانة العاصمة بثينة المنصور، في كلمتها، أن الاحتفال بالمولد النبوي محطة لجمع شمل المسلمين وتوثيق عرى المحبة والإخاء فيما بينهم والتزود بالتعاليم والشمائل المحمدية.
وتطرقت إلى فضائل النبي عليه الصلاة والسلام والتي شكلت عاملا رئيسيا في تغيير واقع الأمة ..
منوهة بدور أبناء اليمن ممثلة بقبيلتي الأوس والخزرج الذين كانوا سباقين في الاستجابة لرسول الله ونصرة الدين الإسلامي الحنيف.
تصوير/فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا