استعرضت حرص الإمام على إصلاح الأمة والتضحية في سبيل الحق

فعاليات ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام تؤكد السير على نهج الشهادة ومحاربة الطغاة

 

 

مطالبة الأمم المتحدة بدور مسؤول لإنجاح شروط الهدنة والسعي الجاد لصرف مرتبات موظفي الدولة ورفع الحصار

الثورة / سبأ

نظم مكتب التربية والتعليم بمحافظة صنعاء، أمس، فعالية خطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام تحت شعار “بصيرة وجهاد” .
وفي الفعالية استعرض مدير مكتب التربية هادي عمار، مناقب الإمام زيد وصبره وجهاده وتضحياته في مواجهة جبروت الظلم في زمانه والمبادئ التي أرساها لإحياء دين الله ومقاومة الاعوجاج في واقع الأمة .
وتطرق إلى منهج الإمام زيد بن علي في الثورة على الطغيان المتجدد اليوم في مواجهة قوى العدوان و مشاريع الاستعمار والوصاية وتحرير اليمن من المعتدين.
وأكد عمار، أن مظلومية أحفاد رسول الله ستظل محفورة في ذاكرة الأجيال وسيسجل في أنصع صفحات التاريخ وأن تضحياتهم تمثل روحية جهادية وخيار لأبطال اليمن في طريق صناعة النصر وإفشال مؤامرات ومخططات العدوان ومرتزقته .
ودعا مدير مكتب التربية كافة منتسبي القطاع التربوي في المحافظة والمديريات إلى الخروج المشرف اليوم لإحياء مناسبة ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي وإيصال رسائل الصمود والثبات في مواجهة تحديات العدوان .
فيما أشار نائب مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة يحيى القنوص، إلى أن ثورة الإمام زيد خلدت قيما تجلت في عصرنا اليوم من مبادئ حملها الأبطال وتسلح بها المجاهدون في صمود وعزيمة لا تقهر تمثلت في الانتصارات المختلفة في جميع الجبهات .
ولفت إلى أن الإمام زيد كان ثائرا ولم يكن حريصا على حياته أوعلى مناصب دنيوية بقدر ما كان حرصه على إصلاح الأمة والتضحية في سبيل الحق بروحه ودمه من أجل صلاحها .
وتطرق القنوص، إلى مناقب ومآثر الإمام زيد ودفاعه عن الحق ضد الطاغوت والجبروت ونهجه القرآني والجهادي وما تعرض له من ظلم وجور..مؤكدا أن إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد تمثل رسالة بعظمة الشعب اليمني وتماسكه في مواجهة صلف العدوان .
تخلل الفعالية التي حضرها مدير الرقابة بوزارة التربية والتعليم علي الخالد ورؤساء الشعب ومديرو الإدارات والأقسام بمكتب التربية وكافة منتسبي القطاع التربوي، فقرات طلابية عبرت في مجملها عن ثورة الإمام زيد والتأكيد على استمرار مواجهة العدوان حتى تحقيق النصر.
وعقب الفعالية نظم مكتب التربية والتعليم وقفة احتجاجية للتنديد باستمرار خروقات تحالف العدوان الامريكي السعودي الإماراتي وعدم الالتزام ببنود الهدنة .
وأكد المشاركون في الوقفة بحضور قيادة ومنتسبي مكتب التربية ومدير عام الرقابة بالوزارة، أن تمادي العدوان في خرق بنود الهدنة يضع الأمم المتحدة في نفس الموقف المكشوف منذ ثمانية أعوام .
وطالب بيان الوقفة، الأمم المتحدة القيام بدور مسئول لإنجاح شروط الهدنة والسعي الجاد لصرف مرتبات موظفي الدولة ورفع الحصار الشامل عن الشعب اليمني وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه بدخول سفن المشتقات النفطية وانهاء معاناة اليمنيين.
كما احتشد أبناء مديرية همدان في محافظة صنعاء، أمس، في ساحة الفعاليات لإحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي -عليهما السلام- تحت شعار “والله ما كره قوم قط حر السيوف إلا ذلوا”.
وفي الحشد بميدان ساحة الثلاثين في منطقة شملان، الذي اكتظ بجموع المشاركين من قيادات ووجهاء وأبناء همدان بحضور وكيلي المحافظة علي الغشمي وعاطف المصلي، ألقيت عدد من الكلمات المعبّرة عن منهج الإمام زيد واستلهام ثورته التي تمثل مصدر عزة وفلاح للأمة.
واستعرض مدير المديرية، منير الكبسي، الدروس من ثورة الإمام زيد، والتضحية في سبيل العزة والكرامة والحرية ومواجهة المحتلين، والتذكير بمآثر رموز وأعلام الهدى وعظماء الإسلام.
واعتبر إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد، امتدادا لمظلومية الشعب اليمني، وما يواجهونها في تصديهم لقوى الشر والطغيان التي تستهدف حياتهم ومعيشتهم كنتيجة لتمسكهم بنهج الأئمة الأطهار.
فيما تطرّقت كلمات لضيوف الفعالية، إلى دلالات إحياء هذه المناسبة، وارتباط اليمنيين بالثورة التي خرج بها الإمام زيد كمنهج ثابت وفكر متحرر، لا سيما وهم يخوضون معركة الدفاع عن الوطن في مواجهة العدوان.
وأكدت أن الشعب اليمني يستمد ثقافته وثورته على الظلم من مظلومية آل بيت رسول الله.. مشددا على عدم التراجع في مواجهة الطغيان المتمثل في العدوان الأمريكي – السعودي – الإماراتي.
كما حثت كلمات المشاركين على استلهام الدروس والعِبر والمواقف من التاريخ الإسلامي وقادته العظماء ودورهم الملهم للأجيال في الانتصار لدين الله وتجسيد العدل في واقع الأمة.
تخلل الفعالية الجماهيرية قصائد شعر، ومشاركات ثقافية لعدد من طلاب المدارس في المديرية، أكدت في مجملها الثبات على نهج الإمام زيد في الخروج على الظالمين والمستكبرين، والتصدّي لمخططات العدوان حتى تحقيق النصر.
أمانة العاصمة
إلى نظم مكتب الثقافة بمديرية التحرير في أمانة العاصمة، أمس، فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام تحت شعار( بصيرة وجهاد).
وفي الفعالية بحضور مدير المديرية ناجي الشيعاني ورئيس لجنة التحشيد والتعبئة عبداللطيف الولي، أوضح مدير دار رعاية الأيتام بالأمانة أحمد الخزان، أن الخط الثوري الذي خطه أئمة آل البيت يمثل النهج الإسلامي الصحيح الذي يرفض الظلم والاستبداد في كل زمان ومكان.
وأكد أن خروج الإمام زيد كان ضد الطغيان السائد في عصره.. مشيراً إلى أنه لولا التمسك بهذا النهج القرآني ما تمكن الشعب اليمني من الصمود لثمانية أعوام بوجه العدوان والحصار ومواجهة قوى الاستكبار العالمي.
ودعا الخزان الجميع للحضور المشرف في الفعالية المركزية لإحياء الذكرى التي ستقام صباح غد الثلاثاء بشارع المطار، لتأكيد الولاء والمضي على نهج الإمام زيد عليه السلام في مواجهة قوى العدوان.
تخلل الفعالية بحضور قيادات محلية وتنفيذية واجتماعية ومشايخ وعقال وجمع من أبناء المديرية، فقرات فنية وشعرية وثقافية وأوبريت واسكتش مسرحي.
ونظمت في مديرية صنعاء الجديدة بمحافظة صنعاء، أمس فعالية ثقافية إحياء لذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام، تحت شعار “بصيرة وجهاد”.
تناولت كلمات الفعالية لنائب وزير الإرشاد العلامة فؤاد ناجي ومدير أمن المحافظة العميد يحيى المؤيدي ومدير المديرية أحمد عثمان، جانبا من سيرة الإمام زيد وصبره وجهاده وتضحياته في مواجهة الاستكبار، وحثت على استلهام الدروس والعبر من مبادئ ثورته التي خاضها لإعلاء راية الإسلام.
وتطرقت إلى الدروس المستفادة من حياة الإمام وثباته على الحق في وجه الطغاة والظالمين فضلاً عن القيم والمبادئ التي أرساها في الأمة خلال حياته.
كما أحيت مديرية بني بهلول ذكرى استشهاد الإمام زيد بفعالية ثقافية ركزت كلماتها على أهمية التزود بثقافة وسيرة الإمام زيد في صبره وجهاده والتضحية بنفسه لإعلاء راية الحق ومواجهة الاستكبار.
تخلل الفعاليتين بحضور القيادات المحلية والتنفيذية والتربوية وعدد من الشخصيات الاجتماعية، فقرات وقصائد حثت على استلهام الدروس من حياة وسيرة ونهج الإمام زيد عليه السلام.
حجة
كما نظمت إدارة توعية المرأة بمكتب الإرشاد في محافظة حجة فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وأكدت مدير إدارة توعية المرأة بمكتب الإرشاد رحمة إسحاق أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد عليه السلام وتجسيد مواقفه وأخلاقه وقيمه النبيلة قولاً وعملاً.
فيما أكدت رئيسة منتدى “ن” للثقافة والتنمية خديجة شرف الدين، أهمية التمسك بمنهج الإمام زيد عليه السلام والقيم والمبادئ التي ضحى من أجلها.
بدورها اعتبرت مدير تنمية المرأة بالمحافظة آية الحمزي، إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد لاستلهام الدروس والعبر من شجاعته وعلمه وجهاده وترسيخ الارتباط به وتعزيز الهوية الإيمانية والثقافة القرآنية.
من جهتها تطرقت كلمة مكتب الصحة إلى شخصية وسيرة الإمام زيد عليه السلام وخروجه لمواجهة الظالمين وإعادة الأمة الإسلامية إلى مسارها الصحيح.
تخلل الفعالية التي شاركت فيها إدارة تنمية المرأة والشرطة النسائية والقطاع النسائي بمكتب الصحة وهيئة الجمهوري واللجنة الوطنية للمرأة، فقرات متنوعة.
وأقيمت في مديريات محافظة حجة، أمس فعاليات ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام ، نظمتها الهيئة النسائية الثقافية.
واعتبرت كلمات وفقرات الفعاليات بمديريات كحلان عفار ومبين وشرس ووضرة ومستبأ إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد مناسبة لتجديد الولاء لله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم والتولي الصادق لحليف القرآن والتعرف على شخصيته وسيرته ومواقفه وشجاعته وبطولاته في مواجهة طاغية بني أمية.
وأشارت إلى أهمية التمسك بالمنهج المحمدي والسير على درب آل البيت وأعلام الهدى وعدم التخاذل في التصدي للعدوان وأدواته والاستمرار في رفد الجبهات بقوافل العطاء.
واستعرضت نشأة الإمام زيد عليه السلام وعلمه ومؤلفاته وأسباب خروجه لمواجهة الطغاة.
فيما أشارت كلمات المشاركات بقرى هيجة مديخة والامرور والعسب بالشاهل وقرى بني الشماخ وبني مجمل وبني محرم وسعدان ووصاية في المفتاح والقوس كشر وقارية بكحلان الشرف والحدب والداهن والطويلة في المحابشة ، إلى أن ثورة الإمام زيد عليه السلام امتداد لثورة جده الإمام الحسين عليه السلام وستبقى ممتدة في كل العصور لأنها ثورة ضد الظلم والطغيان.
وأكدت أهمية ترسيخ الارتباط بحليف القرآن والتزود من القيم والأخلاق والمبادئ والشجاعة الزيدية وتجسيدها قولاً وعملاً واغتنام إحياء الذكرى لتعزيز عوامل الصمود والثبات.
تخلل الفعاليات فقرات وأناشيد متنوعة وقصائد شعرية معبرة عن المناسبة.
كما عُقدت بمحافظة حجة أمس ندوة ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام، نظمها فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي بالمحافظة.
وفي الندوة بحضور عدد من مديري المكاتب التنفيذية ونائب مدير فرع المجلس الأعلى محمد الغشيمي، استعرض عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبدالمجيد شرف الدين في المحور الأول منهج الإمام زيد عليه السلام وقيمه ومبادئه وأهمية التمسك بها.
وأكد على دور الإمام زيد عليه السلام في إحياء الروح الجهادية للأمة في زمن الصمت والخنوع وتضحيته بروحه في سبيل الله وإقامة الدين الإسلامي الحنيف.
فيما تطرق الناشط الثقافي إبراهيم صوعان في المحور الثاني مواقف الإمام زيد عليه السلام وشجاعته وبطولاته في مواجهة طغاة بني أمية.
وأشار إلى أن الإمام زيد عليه السلام شكل أنموذجا في الثبات على الحق .. مؤكداً أهمية ترسيخ الارتباط به والتأسي والاقتداء بأخلاقه وفضائله وشجاعته.
ذمار
إلى ذلك نظمت مكاتب الهيئة العامة للزكاة والضرائب وصندوق الرعاية الاجتماعية وفرع هيئة التأمينات بمحافظة ذمار أمس فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام .
وفي الفعالية بحضور وكيل المحافظة محمد عبدالرزاق، أشار الوكيل عباس العمدي إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد الذي واجه الطغيان بقوة الحق كما نواجه اليوم تحالف العدوان بصمود وشجاعة .
وأكد أن سر ثبات الشعب اليمني أنه سار على نهج الإمام زيد وإيمانه بأن الشهادة حياة وليست موت وهذا النهج يمثل العدالة والمظلومية والحق .
ولفت إلى أننا بين مشروعين: قرآني حريص على الوطن ووحدته واستقلاله ومشروع استعماري لتمزيق الوطن ونهب ثرواته.. مؤكدا تجديد العهد لقائد الثورة بالسير على نهج الإمام زيد في مواجهة العدوان والطغيان .
فيما أشار مدير صندوق الرعاية الاجتماعية عبده الفضلي إلى مشروع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي حمله الإمام زيد بروحه ومبادئه ومواقفه وأخلاقه على طريق إصلاح وتصحيح واقع الأمة .
وفي كلمة المناسبة أكد زيد الحافي أن إحياء هذه الذكرى يربطنا بعلم من أعلام الأمة ورمز من رموز الإسلام.. مبينا أن الإمام زيد مدرسة للهدى والحق ولا يخص مذهب بل كل المسلمين ونهجه امتداد لنهج النبي الكريم والإمام علي كرم الله وجهه .
تخلل الفعالية بحضور مدير فرع هيئة التأمينات عبدالكريم الورقي ونائبي مدير الضرائب جلال المتوكل والزكاة محمد عبدالرزاق، قصيدة معبرة للشاعر عبدالغني السلامي .
البيضاء
نظم مكتبا الهيئة العامة للأوقاف والإرشاد والحج والعمرة بمحافظة البيضاء أمس بجامع العامرية ندوة ثقافية حول ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام الأهداف والأسباب والنتائج ..
وفي الندوة بحضور القيادات المحلية والتنفيذية الإشراقية بمحافظة البيضاء، أكد مدير عام فرع الهيئة العامة للأوقاف بمحافظة البيضاء القاضي عبد الرحمن الديلمي أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد عليه السلام في تعزيز الصمود والثبات في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته الاستعمارية ورفض الخنوع والتبعية والظلم .
وأكد أهمية التزود من القيم والأخلاق والمبادئ والشجاعة الزيدية وتجسيدها قولاً وعملاً وترسيخ الارتباط بالإمام زيد عليه السلام في نفوس الأجيال والتعريف بثورته التي أعلنها ضد الطغاة.. مشيرا إلى أن إحياء الذكرى محطة لنستمد منها العزة والكرامة والصمود والاستقلال.
بدوره استعرض مدير عام مكتب الإرشاد بالمحافظة شريف الريامي شخصية الإمام زيد عليه السلام وأسباب خروجه عليه السلام لمواجهة الطغاة.
وتطرق الريامي، إلى نشأة حليف القرآن وعلمه ومؤلفاته ومناقبه وشخصيته وشجاعته ومكانته.. مؤكدين أهمية الاقتداء بالإمام زيد عليه السلام في مواجهة طغاة العصر أمريكا وإسرائيل وأدواتهما حتى تحقيق النصر.
فيما أشار عضو رابطة علماء اليمن سليم شرف الدين، إلى أن ثورة الإمام زيد عليه السلام لم تكن ثورة لعصره بل امتداد لثورة جده الإمام الحسين عليه السلام وستبقى ممتدة في كل العصور لأنها ثورة ضد الظلم والطغيان.
صعدة
من جهة أخرى نظم القطاع الإنساني بمحافظة صعدة، أمس، فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام .
وخلال الفعالية بحضور محافظ صعدة محمد جابر عوض وعدد من وكلاء المحافظة ومديري المكتب التنفيذي، استعرض العلامة محسن الحمزي عضو رابطة علماء اليمن عددا من المحطات الجهادية في حياة الإمام زيد وحرصه على إصلاح أمة جده.
وأشار إلى أهمية الاقتداء العملي بالإمام زيد عملاً وسلوكاً ومنهجاً وجهاداً، مؤكداً أهمية إحياء المناسبات الدينية وإن كانت بعضها مؤلمة إلا أنها تحمل الكثير من الدروس والعبر التي نستفيد منها في حياتنا.
كما أشارت كلمة القطاع الإنساني التي ألقاها محمد الهماس إلى عظمة الإمام زيد وثورته الجهادية التي أحيت في الأمة مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
وأكد أن من يدعي اتباع منهج الإمام زيد وهو لا يعيش في واقعه استشعار المسؤولية في إقامة الدين وإحياء مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومقارعة الظالمين والمستكبرين فليس من الإمام زيد في شيء.
تخلل الفعالية، التي حضرها عدد من أكاديميي جامعة صعدة وشخصيات اجتماعية وثقافية، قصيدتان شعريتان.
الحديدة
الى ذلك نظم أبناء مديرية الدريهمي محافظة الحديدة أمس، ندوة ثقافية إحياء لذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي بن الحسين عليهم السلام بعنوان “من احب الحياة عاش ذليلا “.
وفي الندوة أشار مدير المديرية محمد الموساي إلى أهمية التذكير بسيرة الإمام زيد وأخلاقه ومناقبه ومواقفه الخالدة.
وأكد الموساي على أهمية استلهام الدروس والعبر من نهج أعلام الهدى والتحرك لجبهات القتال لمواجهة طغاة العصر ورفض التطبيع الجاري مع اليهود.
وتطرق إلى الخلفيات التاريخية والظروف والدوافع والأسباب التي دعت الإمام زيد عليه السلام للتحرك والثورة، ووحشية وبشاعة قاتليه وافتقادهم لأبسط المبادئ والقيم الإنسانية.
من جانبه لفت مدير مكتب الإرشاد بالمديرية علي عيسى إلى المظالم التي لاقاها الإمام زيد عليه السلام وسائر أعلام الهدى من آل البيت عليهم السلام، وكشف ما واجهوه من طغيان وخذلان قديما، وما يجري لهم ولتاريخهم اليوم من تهميش وطمس وتجهيل الأجيال بتضحياتهم ومواقفهم العظيمة ومآثرهم الناصعة.
وأشار إلى أن ما يعانيه شعبنا اليوم من ويلات وإجرام سببه رفضه للخضوع والاستسلام لقوى الطغيان وتمسكه وولائه لقيادته ممثلة بالسيد عبد الملك بدر الدين الحوثي الذي يمثل الامتداد التاريخي والرسالي لمنهج العترة الشريفة الطاهرة.
حضر الندوة أمين محلي المديرية عبد الله أبكر وعدد من مديري المكاتب التنفيذية بالمديرية ورئيس مجلس التلاحم القبلي في المديرية الشيخ خالد المسعودي وعدد من المشايخ والأعيان والشخصيات الاجتماعية.
إب
فيما نظم مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بمحافظة إب أمس، فعالية ثقافية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وفي الفعالية أكد وكيلا المحافظة الدكتور أشرف المتوكل وقاسم المساوى، أهمية إحياء الذكرى التي ارتبطت بشخصية كانت ولا تزال لها تأثير في تاريخ وحياة الأمة الإسلامية.
وأشارا إلى أن الإمام زيد تحرك بمشروع تنويري لتغيير واقع الأمة وإرجاعها إلى منهجها القويم لمقارعة الطغاة والظالمين.
وأشاد المتوكل والمساوى بصمود وثبات الشعب اليمني وأبطال الجيش واللجان الشعبية الذين يسطرون أروع الملاحم في التضحية والذود عن الوطن وأمنه.
من جانبه أكد مدير مكتب الشؤون الاجتماعية بالمحافظة نبيل المرتضى، ضرورة استلهام العبر والدروس من سيرة الإمام زيد ونهجه القويم في مقارعة الظلم والطغيان.
ودعا أبناء المحافظة إلى المزيد من التلاحم والثبات ضد قوى العدوان ورفد الجبهات حتى تحقيق النصر المؤزر وتطهير البلد من دنس الغزاة والمحتلين .
حضر الفعالية مدير مكتب السياحة غانم عوسج ومساعد مدير مديرية الظهار ماهر مياس والناشط الثقافي بالمديرية علاء السادة.
تعز
من جهة أخرى نُظمت بمديريات صبر الموادم والمسراخ وشرعب السلام والرونة ومقبنة بمحافظة تعز لقاءات ووقفات بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وفي اللقاءات والوقفات بحضور عدد من وكلاء المحافظة ومدراء المديريات ومشايخ ووجهاء، أُلقيت كلمات وقصائد شعرية، أشارت إلى أهمية إحياء ذكرى الإمام زيد لاستلهام الدروس والعبر من تضحيته في وجه الطغاة والمستكبرين.
وأكد المشاركون في اللقاءات تمسكهم بمبدأ الجهاد للحفاظ على الأمة من الضلال والانحراف .. داعين إلى التمسك بنهج الإمام زيد والسير على دربه في مواجهة الطغيان والاستكبار.
وأكدت بيانات صادرة عن اللقاءات والوقفات مواصلة رفد الجبهات بالمال والرجال لتعزيز صمود المرابطين في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته.
وأشارت إلى ضرورة تعزيز التلاحم والاصطفاف للدفاع عن اليمن وسيادته واستقلاله والعمل على النهوض بالقطاعات الحيوية لتحقيق الأمن الغذائي.

قد يعجبك ايضا