ناقش أوضاع مؤسسة موانئ البحر الأحمر

نائب رئيس الوزراء يضع حجر الأساس للمشروع الوطني للطاقة المتجددة بقدرة توليدية 50 ميجا وات في الحديدة

الثورة / يحيى كرد

وضع نائب رئيس مجلس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد أبو لحوم ومعه وزيرا الكهرباء والصناعة محمد البخيتي و محمد شرف مطهر ومحافظ الحديدة محمد عياش قحيم حجر الأساس للمشروع الوطني للطاقة المتجددة بمحافظة الحديدة بقدرة توليدية 50 ميجا وات، بتمويل من صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة والمناطق الحارة المجاورة على الساحل الغربي، بتكلفة 35 مليون دولار.
وخلال وضع حجر الأساس أكد نائب رئيس مجلس الوزراء على أهمية مشروع الطاقة المتجددة الذي يعد من أكبر المشاريع المتجددة على مستوي اليمن و المنطقة، والذي سيبدأ بانتاج 10 ميجا وات إلى أن يصل إلى 50 ميجا وات مع نهاية تنفيذ المشروع.
مؤكدا على أن حكومة الإنقاذ تعمل حاليا على إدخال منظومة الطاقة المتجددة إلى كافة المؤسسات والمكاتب المنشآت الخدمية بمختلف محافظة الوطن، كونها أقل تكلفة وذات جدوى اقتصادية..
مشيرا إلى أن العالم بدأ بالتحويل والاعتماد على الطاقة المتجددة، في عجلة التنمية، وذلك لقلة تكلفتها، ومحافظتها على الصحة البيئية الطبيعية..
بدورهما أشارا وزير الكهرباء والطاقة والصناعة والتجارة محمد البخيتي ومحمد شرف إلى الأهمية القصوى التي يكتسبها مشروع الطاقة المتجددة بمحافظة الحديدة الذي سيعمل على توفر التيار الكهربائي للمواطنين والمكاتب الخدمية بتكلفة أقل من محطات التوليد العاملة بالمشتقات النفطية.
مؤكدين على أن المستقبل للطاقة المتجددة التي أصبحت معظم الدول تستخدمها في مختلف المجالات التنموية، وذلك يعود لجدواها الاقتصادية، والأكثر أمانا على البيئة الطبيعية.
فيما أوضح محافظ الحديدة محمد عياش قحيم، أن هذا المشروع الوطني الكبير الذي بدأ تنفيذه بمحافظة الحديدة بناء على توجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط يهدف إلى التخفيف من معاناة المواطنين بمحافظة الحديدة جراء حرارة الصيف..
مشيرا إلى أن مشروع الطاقة المتجددة سيعمل على توفير الكهربائي للمواطنين والمكاتب الخدمية والمشاريع الاستثمارية والاقتصادية بتكلفة أقل من محطات التوليد العاملة بالمشتقات النفطية، وسيساهم في إنطلاق عجلة التنمية بالمحافظة..
حضر وضع حجر الأساس وكيل وزارة المالية المساعد لشئون تنظيم الحسابات نصر النصيري ووكيل المحافظة احمد دهموس ومدير عام المؤسسة العامة للكهرباء الدكتور هاشم الشامي ورئيس تحرير وكالة سباء نصر الدين عامر، وعدد من المسؤولين..
من جهة اخرى ناقش اجتماع بمؤسسة موانئ البحر الأحمر بمحافظة الحديدة أمس برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم، أوضاع المؤسسة والمشاريع التي تم تنفيذها في الميناء.
وأكد الاجتماع الذي ضم وزيري الصناعة والتجارة محمد المطهر، والكهرباء والطاقة الدكتور محمد البخيتي، ومحافظ الحديدة محمد قحيم، والرئيس التنفيذي لمؤسسة موانئ البحر الأحمر القبطان محمد إسحاق، ضرورة إنشاء محطة طاقة شمسية في الميناء لتوفير الطاقة المتجددة وتقليل الاعتماد على الوقود.
وتطرق الاجتماع إلى الدعم الفني الذي سيتم تقديمه للمؤسسة لاستكمال إعداد الدراسة لمشروع محطة الطاقة الشمسية بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة.
وفي الاجتماع أشاد نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية بأداء المؤسسة وتنفيذها لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى فيما يخص إصلاح الوحدات الاقتصادية.
من جانبه أشاد الرئيس التنفيذي للمؤسسة بالاهتمام الذي يوليه نائب رئيس الوزراء بالمؤسسة وحرصه على تأهيل الميناء وجهوزيته.
إلى ذلك اطلع الدكتور أبو لحوم ومعه وزيرا الصناعة والكهرباء ومحافظ الحديدة على مشاريع الصيانة وإعادة التأهيل بميناء الحديدة، والتي شملت صيانة طريق الحاويات والمستودعات العامة، وإعادة تأهيل هنجر الحاضنات، ومبنى مركز التدريب والمعلومات، وبناء ظلة المولدات الكهربائية.
رافقهم خلال الزيارة مدير مكتب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية كمال خالد، ووكيل وزارة المالية المساعد لقطاع التنظيم نصر النصيري، ووكيل المحافظة المساعد أحمد دهموس ومديرا كهرباء منطقة الحديدة أيوب البحري والمنطقة الصناعية عبد الله البكاري.

قد يعجبك ايضا