الثورة نت
موقع صحيفة الثورة الرسمية الأولى في اليمن، تصدر عن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر ومقرها العاصمة صنعاء

الأرصاد : هطول أمطار رعدية ورياح شديدة

تنفيذ أعمال طارئة لحماية منازل المواطنين في أمانة العاصمةوتفقد حجم أضرار السيول في منطقة المحجزة بصرواح

 

 

الثورة / سبأ
توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، استمرار هطول الأمطار على عدد من المحافظات، ورياحاً شديدة تتسبب في اضطراب البحر وارتفاع الموج خلال الـ 24 ساعة القادمة.
وذكر المركز في نشرته الجوية تلقت وكالة (سبأ) نسخة منها، أنه من المتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة بعضها غزيرة مصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط حبات البرد أحيانا على مناطق متفرقة من محافظات: تعز- لحج- إب – الضالع – البيضاء- أبين – ريمة – ذمار – المحويت – حجة وصعدة وأجزاء من محافظتي صنعاء وعمران وعلى أجزاء من هضاب وصحاري محافظات المهرة- حضرموت وشبوة.
وأشار إلى احتمال هطول أمطار متوسطة الشدة تصل إلى حد الغزارة أحيانا على السواحل الغربية وأجزاء من السواحل الشرقية والجنوبية والمناطق الداخلية المحاذية لها.
وحسب المركز ستكون الرياح شديدة تتراوح سرعتها ما بين 25 – 45 عقدة في أرخبيل سقطرى و15 ـ 25 عقدة في خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.
وحذر المركز المواطنين من غزارة الأمطار وتدفق السيول في الشعاب والوديان ومن العواصف الرعدية والتواجد في مجاري وممرات السيول، مؤكداً ضرورة توخي الحيطة والحذر من انهيارات المباني الطينية القديمة ومن الإنزلاقات الطينية والصخرية في الطرقات الجبلية ومن تدني الرؤية الأفقية بسبب الأمطار أو الضباب.
كما حذر مرتادي البحر وربابنة السفن في أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية من ارتفاع الموج واضطراب البحر .
وأهاب المركز بالجهات ذات الصلة كل بحسب موقعه واختصاصه، اتخاذ التدابير اللازمة حفاظاً على الأرواح والممتلكات.
إلى ذلك اطلعت اللجنة المكلفة من قيادة محافظة مارب – بحصر ومعالجة أضرار السيول في المحافظة – على الأضرار التي خلفتها سيول الأمطار الغزيرة في منطقة المحجزة بمديرية صرواح.
حيث تفقد مدير مكتب الزراعة فارس القانصي ورئيس اللجنة الزراعية دارس المعوضي ومدير الوحدة التنفيذية الزراعية محمد ذياب، الأضرار التي لحقت بمزارع المواطنين وممتلكاتهم في منطقة المحجزة.
واستمعت اللجنة من الأهالي إلى شرح حول طبيعة الأضرار والمعالجات الطارئة الممكن تنفيذها لتخفيف معاناة أبناء المنطقة والحد من أضرار السيول.
وأقرت اللجنة عدداً من الإجراءات والمعالجات الطارئة لحماية الأراضي الزراعية وفتح ممرات آمنة للسيول وتوفير معدات شق لبدء التنفيذ.
رافق اللجنة خلال الزيارة، مدير المكتب الفني بالوحدة التنفيذية الزراعية ياسر حازب ومديرا مديرية حريب القراميش قاسم ربيح والزراعة في مديرية صرواح إبراهيم خريص.
من جهة أخرى تنفذ مديرية معين بالتعاون مع مكتب الأشغال بأمانة العاصمة، أعمالاً طارئة لإنشاء جدار ساند لحماية الشوارع الفرعية ومنازل المواطنين في حارة وادي حميد بحي مذبح الجنوبي، بمشاركة مجتمعية.
وتشمل الأعمال بناء الجدار الساند لأحد الشوارع، بارتفاع تسعة أمتار وطول 11 متراً، والذي تعرض لانهيار كبير جراء تدفق سيول الأمطار.
وأوضح مدير المديرية عبدالملك الرضي، في تصريح لوكالة (سبأ) أن إنشاء الجدار الساند، يأتي ضمن التدخلات والمعالجات الطارئة للحد من أضرار السيول والأمطار، وحماية المواطنين وممتلكاتهم.
وأشاد بتعاون ومشاركة مكتب الأشغال العامة بالأمانة ودور المبادرة المجتمعية في تنفيذ عمل الجدار الذي سيسهم في دفع مخاطر توسع الانهيار الترابي عن منازل المواطنين.
وأشار الرضي، إلى أن عدداً من شوارع وحارات المديرية تعرضت لانهيارات نتيجة غزارة الأمطار وتدفق السيول.. مؤكداً أن لجنة الطوارئ تواصل تنفيذ مهامها لمعالجة الأضرار والحد منها وفقاً للإمكانيات المتاحة.
إلى ذلك اطلع عضو مجلس النواب محمد الطوقي ورئيس غرفة عمليات الطوارئ في أمانة العاصمة عبدالوهاب شرف الدين، على أضرار السيول والأمطار في حي الحضن بمديرية بني الحارث.
وتفقد الطوقي وشرف الدين ومعهما مدير المديرية حمد بن راكان وأمين محلي المديرية محمد الجدري ومدير فرع مؤسسة الخدمات الزراعية بالأمانة مطهر الوشلي، مستوى تنفيذ الأعمال الطارئة لتنظيف وفتح عبارة وقنوات تصريف مياه الأمطار والسيول بالحي.
واستمعوا من مدير مكتب أشغال القطاع الغربي في المديرية المهندس صادق بشر، إلى شرح حول تنفيذ أعمال برنامج التدخلات الطارئة لمواجهة أضرار السيول، والتي أسهمت في الحد من الأضرار على ممتلكات المواطنين والمشاريع الخدمية.
وأكدوا على ضرورة الاستمرار في تنفيذ أعمال تنظيف وإزالة العوائق ورفع الأتربة والمخلفات من قنوات تصريف مياه الأمطار والسيول.. مشيدين بالجهود المبذولة في تنفيذ تلك التدخلات الطارئة في شوارع وحارات المديرية.
كما تفقد محافظ صعدة محمد جابر عوض أمس سير العمل في مشروع توسعة بحيرة رحبان – العبدين الذي ينفذه فرع الهيئة العامة للموارد المائية بمشاركة السلطة المحلية بمديرية صعدة ومبادرات مجتمعية .
وخلال الزيارة التي رافقه فيها مدير مديرية صعدة محمد الطل، استمع المحافظ عوض من مدير فرع هيئة الموارد المائية بالمحافظة المهندس أحمد الجرادي، إلى شرح عن السعة التخزينية للمشروع بعد توسعته ودوره في تغذية المياه الجوفية في مناطق رحبان والعبدين والقرى المجاورة.
وأكد المحافظ عوض أهمية إنجاز المشروع، مبيناً أهمية هذهِ البحيرات لحجز مياه الأمطار.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com