إيران تعلن إستعادة نفطها المصادر من قبل اليونان والولايات المتحدة

الثورة نت/

تمكنت ايران من إستعادة نفطها الذي صادرته اليونان عقب احتجازها سفينة ايرانية في البحر وسلمته للولايات المتحدة .. موجه بذلك صفعه لواشنطن التي حاولت سرقة النفط الايراني كما تفعل في سورية .

وذكرت السفارة الايرانية في اثينا وفقاً لوكالة الانباء الايرانية (ايرنا) “إن عملية إعادة النفط الإيراني المسروق إلى سفينة “لانا” جارية في المياه اليونانية وسوف تغادر السفينة قريبا إلى بلادنا حاملة نفطها بالكامل”.

واضافت على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي تويتر “بعون الله العظيم لن نتردد لحظة في متابعة وتأمين مصالحنا الوطنية لبلدنا”.

وكانت اليونان قد احتجزت في مياهها الساحلية في الـ 15 من أبريل الماضي، ناقلة النفطـ “لانا” التي كانت تحمل النفط الإيراني وتبحر تحت علم إيران وفقاً للقوانين البحرية المحددة، في حين أنه تم تسليم شحنة النفط هذه إلى ناقلة أمريكية لنقلها إلى الولايات المتحدة.

واستدعت الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال اليوناني في طهران وسلمته احتجاج إيران شديد اللهجة بسبب هذا الإجراء الذي اتخذته الحكومة اليونانية يوم الأربعاء 25 مايو.

كما استدعت الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال السويسري يوم الجمعة 27 مايو، بصفته راع للمصالح الأمريكية في إيران، واحتجت بشدة على انتهاك واشنطن المستمر للقوانين والأنظمة الدولية لقانون البحار والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، ولا سيما مبدأ حرية الملاحة والتجارة الدولية الحرة وشددت على ضرورة الإفراج الفوري عن السفينة وحمولتها.

وأعلنت السفارة الإيرانية في اليونان في وقت سابق أن المحكمة العليا في اليونان حكمت لصالح إيران في محكمة الاستئناف، وأن عملية إعادة النفط الإيراني المسروق ستبدأ قريباً.

قد يعجبك ايضا