وفاة طفلتين جراء انهيار منزلهما في العاصمة و6 أشخاص بذمار

الأرصاد يحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول

الاطلاع على الأضرار التي خلفتها السيول في العاصمة والمحافظات

الثورة /
توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية استمرار هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على مناطق عديدة في البلاد، محذراً المواطنين من الانزلاقات الطينية والانهيارات الصخرية وتدني الرؤية الأفقية خلال الـ 24 ساعة القادمة.
وذكر المركز في نشرته الجوية تلقت (سبأ) نسخة منها، أنه من المتوقع هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة بالعواصف الرعدية على المحافظات الجبلية الغربية من صعدة شمالاً حتى لحج جنوباً قد يرافقها تساقط حبات البَرَدِ.
وحسب المركز قد تمتد الأمطار إلى محافظات: الجوف – مارب – أبين والبيضاء وأجزاء متفرقة من محافظتي شبوة وحضرموت، كما تشمل السواحل الشرقية – الجنوبية والغربية والمناطق الداخلية المحاذية لها.
وأشار إلى رياح شديدة تتراوح سرعتها ما بين 25 – 35 عقدة في أرخبيل سقطرى و 15-25 عقدة في خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.
وحذر المركز المواطنين من غزارة الأمطار ونصح بعدم التواجد في مجاري وممرات السيول وتوخي الحيطة من الانزلاقات الطينية والانهيارات الصخرية ومن تدني الرؤية الأفقية بسبب الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة خاصة في الطرقات والمنعطفات الجبلية .
كما حذر مرتادي البحر وربابنة السفن في أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية من ارتفاع الموج واضطراب البحر .
وأوضح المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي : صنعاء السنينة : 84.4 ملم، المحويت : 77.5 ، مطار صنعاء : 63 ، ذمار:45، حجة : 28، عمران : 11.8، إب – السدة : 9.9.
كما هطلت أمطار رعدية شديدة الغزارة شملت مناطق واسعة من المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية كانت خارج نطاق محطات الرصد .
إلى ذلك توفيت طفلتان جراء انهيار جزئي لمنزلهما بسبب الأمطار الغزيرة في مديرية معين بأمانة العاصمة.
وأوضح مصدر محلي بالمديرية لـ(سبأ) أن الأمطار الغزيرة تسببت في انهيار جزئي لأحد المنازل في قرية مذبح القديمة ” الخرائب” مكون من ثلاثة طوابق ما أدى إلى وفاة طفلتين في الحادية عشرة والسادسة من العمر وإصابة رب الأسرة ونجاة بقية أفرادها.
وأشار إلى أن فرق عمليات الطوارئ والدفاع المدني وفرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بالمديرية، قامت فور تلقي البلاغ بالنزول للموقع وتنفيذ عملية الإنقاذ وانتشال الضحايا من تحت الأنقاض ونقلهم لأحد المستشفيات الخاصة.
ودعا المصدر المواطنين إلى توخي الحذر جراء هطول الأمطار الغزيرة وتدفق السيول، وتنظيف أسطح المنازل وخاصة القديمة منها، وإزالة كل مايعيق تصريف المياه.
كما توفي ستة أشخاص جراء تدفق سيول الأمطار على سايلة بني أسعد في مديرية جبل الشرق بمحافظة ذمار.
وأوضح رئيس عمليات لجنة الطوارئ بالمحافظة نشوان السماوي لـ(سبأ) أن سيول الأمطار جرفت سيارة أثناء عبورها السائلة، ما أدى إلى وفاة ستة أشخاص كانوا على متنها.
وأشار إلى انتشال خمس جثث فيما لايزال البحث جار عن السادسة.
من جانب آخر تفقد أمين العاصمة حمود عباد ووكيل أول أمانة العاصمة خالد المداني، أمس أحوال الأسرتين اللتين تضرر منزليهما جراء الأمطار الغزيرة والسيول في منطقة مذبح بمديرية معين، ما تسبب بوفاة خمسة أطفال وإصابة آخرين.
وقدم عباد والمداني خلال الزيارة ومعهما مدير مديرية معين عبدالملك الرضي، واجب العزاء لربي أسرة محمد العجل في وفاة ثلاثة أطفال وإصابة أخرى وأسرة بلال العتمي بوفاة طفلتين، ومساعدة مالية للتخفيف من معاناتهم جراء تضرر منزليهما يوم أمس الأول وفجر أمس.
كما زار أمين العاصمة ووكيل أول الأمانة ومدير المديرية، الطفلة المصابة من أسرة محمد العجل التي تتلقى العلاج في مستشفى الشرطة العام بأمانة العاصمة، واطمأنوا على حالتها الصحية ومستوى الرعاية الطبية المقدمة لها.
وأكدوا أن هذه الزيارة تأتي تنفيذاً لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى لتقديم المساعدات الإيوائية والإغاثية للأسر التي تعرضت منازلها للأضرار في منطقة مذبح، ومعالجة المصابين وتقديم كافة الخدمات الطبية والعلاجية لهم.
كما اطلع محافظ صعدة محمد عوض- ومعه وكيلا المحافظة صالح عقاب والمهندس إبراهيم النمري – على حجم السيول المتدفقة على عدد من السدود والكرفانات المائية جراء الأمطار الغزيرة التي منّ الله بها على المحافظة.
ودعا المحافظ عوض المزارعين إلى الاستفادة القصوى من المياه التي تم حجزها في الكرفانات والسدود والحواجز المائية في ري المزارع الخاصة بالحبوب والفواكه .. لافتا إلى أن احتجاز مياه الأمطار والسيول سيعزز من تغذية المياه الجوفية ويسهم في توفير المياه للزراعة خاصة بعد انتهاء موسم الأمطار بما يتماشى مع التوجه القائم في الزراعة.
واستمع المحافظ لعدد من المزارعين عن احتياجاتهم والصعوبات التي تواجههم ..موجها الجهات المعنية بالتعاطي مع متطلباتهم ووضع المعالجات والحلول لذلك.
كما اطلع على سلامة القنوات والكرفانات حديثة الإنشاء والتي ظهرت فيها بعض الأخطاء الهندسية نتيجة السيول .. موجها المعنيين بوضع الحلول الهندسية السريعة والمناسبة لتفادي مثل هذه الأخطاء.
وكان اجتماع برئاسة المحافظ عوض ضم لجنة طوارئ السيول ناقش حجم الأضرار الناجمة عن السيول وسبل معالجتها خاصة في الكرفانات والسدود الحديثة لحماية المواطنين المجاورين لها.
إلى ذلك اطلع مديرا مديريتي حرض حسين حيران، وعبس علي صوعان، بمحافظة حجة أمس على الأضرار الناتجة عن الأمطار في مخيمات النازحين بمديرية عبس.
واستمع حيران وصوعان، من النازحين إلى شرح حول الأضرار التي خلفتها الأمطار الغزيرة بالمخيمات والاحتياجات الضرورية لتخفيف جزء من المعاناة.
وأكدا الحرص على تلمس احتياجات النازحين والتنسيق مع فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بالمحافظة وتخفيف معاناتهم.
ودعا مديرا المديريتين الجميع إلى تقديم العون للأسر المتضررة وتقديم حقائب إيوائية اسعافية.
رافقهما في الزيارة مندوب فرع المجلس في حرض عبدالسلام متنبك.

قد يعجبك ايضا