بالصورة: العسل اليمني ..الأكثر جودة وقيمة غذائية وصحية على مستوى العالم

 

الثورة / عادل حويس
مثل غيره من منتجات وخيرات أرضنا المعطاءة، يعتبر العسل اليمني الأكثر جودة وقيمة غذائية وصحية على مستوى العالم.
ويتصدر العسل اليمني السوق العالمي جودة وطلبا وأسعاراً، لكن إنتاج أصناف العسل اليمني المتنوعة وتجارته وتصديره يواجه مشكلات فنية يمكن حلها بوجود رعاية حكومية، تضمن الحفاظ على سمعة العسل اليمني وجودته وزيادة إنتاجه، وتحميه من الغش.
ويؤكد متخصصون أن ظاهرة الغش للعسل اليمني باتت تتنامى محليا، جراء قيام تجار متطفلين بخلط العسل اليمني مع أنواع خارجية تزدهر تجارة استيرادها على حساب حماية المنتج اليمني الذي ما زال يصنف عالميا بأنه منتج نفيس جودة وقيمة.
وتحتل المراعي الطبيعية في اليمن مساحة تقدر بنحو 21مليون هكتار، ترعى فيها الماشية والنحل، وتعتبر المراعي من أهم العوامل المحددة لتربية النحل، وإنتاج المنتجات النحلية المتنوعة في اليمن..
ويبلغ ما تنتجه اليمن من العسل حسب كتاب الإحصاء الزراعي للعام 2020م- 2822683 كيلوجرام ، ويبلغ عدد خلايا النحل 1291752خلية، حيث تصل نسبة خلايا النحل البلدي نحو 96% من إجمالي عدد الخلايا، فيما تشكل خلايا النحل الحديثة نسبة 4% من إجمالي عدد الخلايا.
و في صنعاء أقيمت فعاليات المهرجان الوطني الأول للعسل اليمني، الذي نظمته وحدة العسل اليمني في اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري.. حيث تمثلت أهدافه في الترويج لمنتجات العسل اليمني، والإسهام في إحياء هذا المنتج الوطني باعتباره إرثاً تاريخياً، فضلاً عن التركيز على تنمية قطاع العسل، وإيجاد وعي مجتمعي وثقافة بضرورة الاهتمام به لدعم الاقتصاد الوطني، وتحسين الدخل المعيشي للنحالين.
وحيث الاهتمام به يعد خطوة في الاتجاه الصحيح لتعزيز حضور ومكانة العسل اليمني محليا ودوليا والحفاظ على سمعته المميزة.

قد يعجبك ايضا