مطور التطبيقات نجيب عسلان لـ “الثورة “: تطبيقاتي مفتوحة المصدر ليستفيد منها كل المبرمجين ولإثراء المحتوى العربي

 

لم يلتحق بالتعليم الجامعي؛ لكنه أبدع وطور مهاراته في عالم البرمجة عبر الاستفادة من شبكة الإنترنت والتي يضيع فيها أغلب المستخدمين أوقاتهم، مطور التطبيقات نجيب عسلان، شاب طموح من مديرية برع محافظة الحديدة قدم أنموذجاً رائعاً وعمل بشعار “الشهادة للجميع والعلم لمن يريد”، صحيح أنه لا يمتلك شهادة جامعية ولكنه بالجد والعمل أصبح معروفاً عند أصدقائه وبين أقرانه بالمهندس نجيب.. للمزيد من التفاصيل حول إنجازاته في تطوير برمجيات التطبيقات أجرينا معه اللقاء التالي:

لقاء/
هاشم السريحي

في البداية نود منك تعريفنا بنفسك؟
– أنا نجيب إسماعيل عسلان من مواليد مديرية برع محافظة الحديدة، عمري 23 سنة وقد أكملت دراسة الثانوية العامة قبل عامين وأعمل حالياً مهندس شبكة في المديرية.
بالرغم من عدم التحاقك بالتعليم الجامعي، كيف تمكنت من الإبداع في عالم البرمجة؟
– بالفعل لم أستطع الالتحاق بالتعليم الجامعي بسبب ظروفي المادية؛ وبالرغم أن لديّ شغفاً كبيراً في تطوير مهاراتي؛ إلا أني لم أجد أي طريقة لمواصلة تعليمي بعد الثانوية، ولذا توجهت نحو التعلم من الإنترنت كونه المنفذ الوحيد لاكتساب العلوم الحديثة، فأول خطوة عملتها هي تعلم أساسيات الشبكات من خلال مهندسي الشبكات بالمديرية وحصلت على فرصة العمل معهم وعملت على استغلال الوقت من خلال متابعة دروس تحسين مستوى اللغة الإنجليزية وتعلم أساسيات البرمجة من خلال الإنترنت.
متى كانت بداية اهتمامك ببرمجة التطبيقات، وكيف كانت البداية؟
– كانت بداية تعلمي البرمجيات عندما كنت أعمل كمهندس لإحدى شبكات الوايرلس في سن الثامنة عشر، وكنت أطبق بعض أكواد البرمجة في برمجة أجهزة الشبكات فكنت أشعر بشغف وحب لهذا المجال، ولذلك كنت أعمل بجهد كبير ولساعات طويلة ومن ثم ألهمني ودلني أستاذي أحمد عسلان الذي ساعدني في تعلم برمجة أجهزة الشبكات ثم نصحني بتعلم لغات برمجة وكان يعطيني دروساً أولية حول اللغات الحديثة ودورها في المستقبل، وكانت أول لغة تعلمتها هي لغة (dart) الخاصة ببرمجة التطبيقات على إطار العمل الخاص بهاflutter .
أي اللغات والبرامج تستخدم؟
– استخدمت أكثر من لغة برمجية ومنها Dart ¬–JavaScript –Node Js – HTML – CSS وتعاملت مع الكثير من لغات قواعد البيانات مثل (SQL – MongoDB – Neo4j ، واستخدمت محررات النصوص البرمجية أهمها: -Android Studio Visual Studio Code.
هل تعمل على برمجة تطبيقات على نظام آخر غير الإندرويد؟
– نعم كل التطبيقات التي يتم برمجتها بإطار العمل (flutter) تعمل على نظامي الآيفون (IOS) والإندرويد Android، كما أعمل حالياً على تطوير أنظمة تعمل على بقية أنظمة التشغيل مثل الويندوز ولينكس.
حدثنا عن تطبيقك “مواعيد تمديدات الحبس الاحتياطي”؟ وكم استغرقت من الوقت لتطويره؟
– التطبيق “مواعيد تمديدات الحبس الاحتياطي” يتيح لك إضافة المتهم وإدارة جميع بياناته من حيث التعديل والحذف وما إلى ذلك، ويقوم بإظهار تنبيهات عند انتهاء الوقت المتاح للمتهم، واستغرق مني أربعة أشهر لتطويره.
لماذا تم تطوير هذا التطبيق؟ وهل يمكن إعطاء القارئ الكريم نبذة عن فكرة عمل التطبيق؟
– تم تطوير هذا البرنامج لكي يسهل على المختصين في الحجز الاحتياطي الكثير من المهام أهمها توفير المال الذي ينفق في شراء القرطاسية والأدوات المكتبية المخصصة لتدوين بيانات المتهمين، ولضمان عدم ضياع البيانات الأساسية للمتهم وتنبيههم بالمواعيد الخاصة بانتهاء المدد القانونية للحبس.
نبذة عن التطبيق:
– التطبيق هو خاص بإدارة بيانات المتهمين، حيث يمكن إضافة المتهم والتعديل على بياناته أو إنهاء تهمته بكل سهولة.
– يعمل التطبيق على تنبيه المختص بمدة بقاء المتهم في الحبس بعد أسبوع من تاريخ إضافة بياناته ثم تنبيهه بعد خمسة وأربعين يوماً من انتهاء الأسبوع الأول وبعد ذلك سيتم أيضاً تنبيهه للمرة الأخيرة بعد خمسة وأربعين يوماً، وهذا حسب القانون اليمني للحبس الاحتياطي.
– يتيح التطبيق عمل نسخ احتياطي للبيانات إلى حساب المختص في جوجل درايف ويمكن استعادتها بسهولة.
– يتيح مشاركة بيانات المتهم مع الجهات المختصة أو من يهمه الأمر.
– التطبيق يعمل على حماية البيانات من خلال الدخول للتطبيق عبر البصمة أو الماسح الضوئي للعين وغيرها من معايير الحماية الخاصة بالدخول للتطبيق.
– يمكن عرض التقارير الخاصة بالمتهمين وفلترتها على حسب شروط معينة مثل رقم القضية أو التهم المنتهية وغيرها من الخصائص ومع إمكانية البحث عن أي جزء من بيانات المتهم.
لماذا جعلت التطبيق مفتوح المصدر؟
– الغرض الأساسي من جعل كود التطبيق مفتوح المصدر هو استفادة المبرمجين وخاصة العرب واليمنيين من الكود البرمجي وإثراء المحتوى العربي بالبرمجيات مفتوحة المصدر، فأنا شخصياً عانيت في بداية مسيرتي البرمجية من شحة البرمجية العربية مفتوحة المصدر، وبالرغم من أن البرمجيات مفتوحة المصدر في تزايد؛ لكن لا يوجد مطورون عرب يشاركون برامجهم وتطبيقاتهم بغرض التعليم إلا القدر اليسير.
ما الذي سيقدمه تطبيقك للمجتمع والدولة؟
– بالنسبة للمجتمع سيتم توفير بعض الخدمات في الإصدارات القادمة ومنها وكيل المتهم للاطلاع على الإجراءات والمواعيد الخاصة بالمتهم وبدون الحاجة للذهاب إلى مركز الشرطة، وأيضاً سيتم توفير خدمات أخرى قريباً.
أما بالنسبة للدولة! أولاً: فجميعنا يعرف كم تستغرق الإجراءات والمعاملات الورقية وعمليات الأرشفة لملفات المتهمين، فباستخدامك لهذا التطبيق لا داعي لهذه الأمور، يمكن تتبع وقت انتهاء تهمة أي متهم وكم الفترة المتبقية له بكل سهولة ويسر.
– ثانياً: تحتاج الجهات المعنية في الدولة إلى تدوين القضايا الخاصة بكل متهم على مجلدات ورقية، وهذا يكلفها مبالغ مالية لشراء الأدوات المكتبية، لكن عند استخدامها هذا التطبيق لا داعي لهذه التكاليف لأنه بالفعل سيتم حفظ كل هذا البيانات بداخل التطبيق.
– ثالثاً: بعض الأحيان قد نسمع بضياع أو تلف ملفات بيانات المتهم وهذا الشيء وارد مع البعض وشيء أكيد، لكن عند استخدام هذا التطبيق سيتم حفظ كل هذه البيانات ومزامنتها إلى جوجل درايف، وبالتالي لا داعي للقلق لضياع الملفات أو تلفها بمرور الزمن.
ما هي الإضافات التي تود إضافتها للتطبيق في المستقبل؟
– أولا سيتيح التطبيق إمكانية إضافة صور كل الوثائق المتعلقة بالمتهم وحفظها بشكل مشفر مع إمكانية عمل نسخة لها كلاود.
– سيتم إضافة خدمة لوكيل المتهم للوصول أو الاطلاع على بعض بيانات ووثائق المتهم والتي يسمح بها المختصون بالنظام دون اللجوء لأي طرف آخر.
– إشعار وكيل المتهم بأي تغيير أو حكم يصدر بشأن المتهم الذي قام بالتوكيل له.
– إضافة خدمة إمكانية إصدار أو رفع تقرير من قبل الجهات العليا (القاضي …إلخ) سواء كان التقرير بالإفراج أو غير ذلك.
ما هو مشروعك المستقبلي في عالم التطبيقات؟
– حالياً أعمل على مشروع إدارة المبيعات والمشتريات لكلٍ من المالك لشبكة الوايرلس والعميل والموزع والذي شارفت على الانتهاء منه وسيكون الإصدار التجريبي جاهزاً خلال الشهر القادم بإذن الله.
وسيكون فيه الكثير من المزايا التي تخدم الجميع ومنها دفتر حسابات لإدارة المصروفات والديون ويمكن مزامنة القيود مع الطرف المدين أو الدائن إذا كان يمتلك حساباً في التطبيق.
ومستقبلاً أخطط لعمل تطبيق خاص بموظفي القطاع العام والخاص والمختلط ويكون فيه كافة التعليمات والتوجيهات واللوائح الخاصة بالعمل مع إمكانية إشعار الموظف بأي إجراءات أو توجيهات وتعريف الموظف بأي جديد من ناحية العمل كالإجازات المستحقة وأوقاتها والغياب والمكافآت وأي أنشطة في مجال عمله.
كما أسعى لتطوير مهارتي البرمجية وشغفي في تعلم برمجيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات وإنترنت الأشياء، ولهذا أنا منهمك في ذلك لإنتاج أقوى وأفضل التطبيقات والأنظمة التي تساعد على تطوير حياة الإنسان.
سؤال كنت تتوقع أن أسألك ولم أفعل؟
– كنت أتوقع أن تسألني ما نصيحتي للأشخاص الذين لم يحصلوا على التعليم الجامعي ويعتبرون هذا الشيء عائقاً لنجاحهم؟
أنصحهم بأن الإنترنت هو أحد السُبل لاكتساب العلم والمعرفة. ابتعدوا عما يضيع وقتكم واستفيدوا من كل دقيقة وفي كل المجالات.
كلمة أخيرة؟
– كلمتي الأخيرة هي “الشهادة للجميع والتعليم لمن يريد”، إنني أنصح كل شخص لم يتمكن من مواصلة الدراسة الجامعية ولا يزال محبطاً، أقول له لا داعي للإحباط، فالإنترنت كنز من المعلومات، فالذي يرغب أن يتعلم سيتعلم كل ما يريده وليست الشهادة عائقاً له، فبعض الأشخاص العظماء نجحوا نجاحاً مبهراً وخدموا البشرية ومنهم بيل غيتس الذي ترك جامعة هارفارد واتجه لتأسيس شركته الغنية عن التعريف (مايكروسوفت)، وأيضاً مارك زاكربيرج مؤسس شركة (فيسبوك سابقاً)، وأيضاً ستيف جوبز مؤسس شركة أبل (Apple)، كل هؤلاء الأشخاص الناجحين لم يكملوا دراستهم الجامعية ولم يحصلوا على الشهادة الجامعية؛ لذلك لا تعتبر عدم امتلاكك لشهادة جامعية أن النجاح ليس في طريقك.. بل أنت من تصنع النجاح.

قد يعجبك ايضا