بين يدي المستثمرين ورجال المال والأعمال: نظام مراقبة وضبط استهلاك الوقود في السيارات


الثورة/ هاشم السريحي

مثلت المسابقة الوطنية لرواد المشاريع الإبداعية والابتكارية فرصة لاكتشاف المواهب وإخراج الأفكار الإبداعية التي تفيد المجتمع والوطن إلى الساحة التنافسية؛ حيث استفاد المشاركون من أفكار بعضهم البعض ومن المعارف التي اكتسبوها من المدربين والخبراء.
فاز عدد محدود من المشاريع في المسابقة ولا يعني ذلك أن المشاريع الأخرى لم تكن ذات جدوى، فهناك العديد من المشاريع المشاركة تنتظر من يتبناها ويخرجها إلى أرض الواقع، ونعني بذلك المستثمرين ورجال المال والأعمال.
إحدى تلك المشاريع جهاز صممه فريق عمل برئاسة المهندس بسام السنباني، لحساب الاستهلاك الحقيقي لوقود السيارات.
فريق العمل الذي صمم نظام مراقبة وضبط استهلاك الوقود في السيارات مكون من ثلاثة مهندسين؛ مهندس ميكانيك ومهندس ميكاترونكس ومهندس IT.
الاختراع عبارة عن نظام يقوم بحساب الاستهلاك الحقيقي المحترق في محرك السيارات ويحسب وكمية الوقود التي يتم إضافتها لخزان الوقود وإرسال إنذار إذا تم سحب كمية من الوقود من منظومة الوقود سواء من الخزان أو أنابيب الوقود، كما أنه عبارة عن نظام تتبع يمتلك جميع مميزات أنظمة التتبع الموجودة في السوق.
ويضيف المهندس بسام السنباني مدير المشروع: “توصلت للجهاز من خلال عملي في إدارة الحركة في إحدى الشركات وكان يتم التلاعب في الوقود والتأخر في التوزيع والخروج عن مسار العمل وتخطي السرعة المسموح بها.
ويشير السنباني إلى أن النظام يخدم الأفراد في حماية سياراتهم من السرقة ومعرفة حالة المحرك، كما يخدم الشركات والمؤسسات في مراقبة وضبط السائقين من التلاعب بالوقود وضبط وقت التوزيع وما إلى ذلك…

قد يعجبك ايضا