شددت على أهمية استلهام معاني التضحية والصمود في مواجهة الأعداء

أمسيات رمضانية تحيي الذكرى السنوية لاستشهاد الإمام علي والرئيس الصماد

 

 

التأكيد على أهمية العلاقة التي تربط اليمنيين بالإمام علي منذ دخولهم الإسلام

الثورة /سبأ
أقامت المنطقة التعليمية بمديرية الثورة بأمانة العاصمة، أمسية رمضانية وثقافية بالذكرى الرابعة لاستشهاد الرئيس صالح الصماد، وذكرى استشهاد الإمام علي عليه السلام.
وفي الأمسية أكد مدير المديرية عقيل السقاف، أهمية إحياء هاتين المناسبتين، لاستلهام معاني التضحية والصمود والبذل والعطاء لمواجهة أعداء الأمة وقوى الطغيان والعدوان العالمي حتى تحقيق النصر.
ونوه بالمواقف الوطنية والبطولية للشهيد الصماد، وما قدمه كقيادي رفض كل مغريات الحياة، مفضلا السير على نهج المجاهدين حتى لقي الله شهيدا.. مؤكداً أهمية المضي على نهج الإمام علي والشهداء في مواجهة العدوان ودحر الغزاة والمحتلين.
وأشاد بدور منتسبي القطاع التربوي والتعليمي الذين مثلوا واحدة من أهم ملاحم الصمود وهم يجسدون معركة العلم والنور التي راهنت دول العدوان على إفشال هذه الجبهة والتي خابت رهاناتهم بفضل وعي وإدراك المعلمين والمعلمات بأهمية إنجاح العملية التعليمية.
من جانبه تطرق مدير عام شعبة المناهج والتوجيه في مكتب التربية بالأمانة عبدالله المأخذي، إلى تزامن ذكرى استشهاد الرئيس الشهيد الصماد، مع ذكرى استشهاد الإمام علي عليه السلام وغزوة بدر الكبرى.
وحث الجميع على التفاعل والمشاركة في دعم وإنجاح المراكز الصيفية، لما تمثله من حلقة قرآنية يتم من خلالها ترسيخ الهوية الايمانية والثقافية القرآنية في أوساط الطلاب والطالبات .
فيما أشار مديرا المنطقتين التعليميتين بمديريتي الثورة عبدالرحمن الفصيح وشعوب عصام العابد ونائب مدير تعليمية الثورة محمد المأخذي، إلى أهمية هذا اللقاء الذي يجمع القيادات والكوادر التربوية بمنطقة الثورة، لتعزيز الارتباط بالهوية الإيمانية وترسيخها في أوساط المجتمع، والاستفادة من البرامج الرمضانية في المدارس والتجمعات التربوية.
حضر الأمسية مدراء المدارس الحكومية والأهلية والمدارس الصيفية والتربويون واللجان المجتمعية في الأحياء والحارات.
ونظمت المنطقة التعليمية واللجنة التنفيذية للمدارس الصيفية في مديرية الصافية بأمانة العاصمة، ندوة ثقافية بذكرى استشهاد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام بعنوان “الإمام علي النموذج والامتداد الأصيل للإسلام”.
وفي الندوة، بحضور عدد من قيادة مكتب التربية بالأمانة ومدير المنطقة التعليمية سيف البسارة، استعرض الناشط الثقافي القاضي صالح الفقيه، مناقب وفضائل الإمام علي كرم الله وجهه، وصفاته في الزهد والعدل والتقوى.
وتطرق إلى جوانب من سيرة الإمام علي رضي الله عنه، وعمق العلاقة التي تربط اليمنيين بأمير المؤمنين منذ دخولهم الإسلام .. مؤكداً على أهمية الاقتداء بالإمام علي والسير على نهجه وشجاعته وتضحياته في مواجهة العدوان.
وأكد الفقيه، أهمية استلهام الدروس والعبر من سير الإمام علي عليه السلام، في مواصلة الثبات والصمود والبذل والعطاء لمواجهة قوى العدوان والاستكبار العالمي.
حضر الندوة قيادات وكوادر تربوية وطلاب وشخصيات اجتماعية وجمع من أبناء بمديرية الصافية.

صنعاء
إلى ذلك تواصل مديريات محافظة صنعاء إحياء ذكرى استشهاد الرئيس صالح علي الصماد، وذكرى استشهاد الإمام علي بن أبي طالب.
حيث أقيمت أمسية في مديرية بني مطر، بحضور عميد معهد الشوكاني يحيى الزيدي ونائبي مدير مكتب التربية في المحافظة يحيى القنوص ومقبل الجعدبي ومدير تربية المديرية يحيى الكحلي، تناولت حياة وصفات الشهيد الصماد وتضحياته، والنموذج الإيماني والجهادي في حياة الإمام علي – عليه السلام.
وحثت كلمات الأمسية على استغلال ما تبقى في الشهر الكريم بتجسيد الغاية منه بالعبادات وأعمال البر والإحسان والمواعظ والدروس التربوية التي تعزز من العقيدة والصبر.
كما أقيمت أمسيات ثقافية في مراكز وعزل مديريات همدان وصعفان وبني حشيش والحيمتين ومناخة وبلاد الروس وسنحان وبني بهلول ومديريات خولان، حثت على السير على نهج ومبادئ الأحرار.
إلى ذلك أقيمت في حيي بني جرموز والغراس بمديرية بني الحارث في أمانة العاصمة، أمسية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام علي -عليه السلام.
وفي الأمسية، بحضور مدير عام المديرية حمد بن راكان، استعرض مندوب اللجنة الزراعية، علي حجر، والمسؤول الاجتماعي، محمد المهدي، ووليد الشامي عن أبناء بني جرموز، عبقا من حياة وجهاد الإمام علي -عليه السلام.
وأشاروا إلى مناقب وفضائل الإمام علي -عليه السلام- ومواقفه الإيمانية العظيمة في نصرة الحق والدين الإسلامي، وشجاعته وتضحياته في مقارعة الطغاة والظالمين، والدفاع عن المستضعفين.
وأكدت الكلمات أهمية المعرفة الصحيحة الراسخة بتولي أولياء الله، من هزموا الكفر وقادوا الجيوش لنصرة الإسلام والمسلمين، وبذلوا أرواحهم ودماءهم الزكية في سبيل الله ونصرة دينه.
حضر الأمسية قيادات محلية وتنفيذية ومشايخ ووجهاء وعقال وشخصيات اجتماعية، وأبناء حيي بني جرموز والغراس.
ونظم مكتب الصحة العامة والسكان بمديرية بني حشيش محافظة صنعاء أمس، أمسية رمضانية في ذكرى استشهاد الرئيس صالح الصماد.
استعرضت الأمسية، بحضور قيادة وموظفي المكتب، نماذج من حياة ومناقب وشجاعة الشهيد الصماد وتضحياته في مواجهة العدوان وإنجازاته في إدارة شؤون البلاد.
وأكد مدير مكتب الصحة الدكتور محمد حميد، أن الشهيد الصماد مثل بتضحياته وحنكته وأخلاقه الأنموذج القدوة في خدمة الوطن والشعب أثناء فترة قيادته للبلاد.
وأوضح أن إحياء ذكرى استشهاد الصماد تعزز من قيم الصمود والعطاء من خلال استحضار صور ونماذج حياته وأدواره التي ترسخت في أذهان اليمنيين.
وقُدمت في الأمسية فقرات متنوعة ومداخلات عبرت عن عظمة المسؤولية ومدى الزهد والتضحية التي ضرب الشهيد الصماد بها أروع الأمثلة كرئيس استثنائي في تاريخ اليمن المعاصر.

حجة
فيما أقيمت بمديريات شرس ونجره ووضره وخيران المحرق وكعيدنة والشغادرة في محافظة حجة أمسيات بالذكرى السنوية للشهيد الرئيس صالح الصماد.
واستعرضت كلمات الأمسيات، بحضور مديري المديريات والمكاتب التنفيذية وأمناء وأعضاء المجالس المحلية، مناقب الشهيد الصماد ومواقفه المشرفة في التصدي للعدوان وأدواته.
وتطرقت إلى منجزاته خلال الفترة القصيرة التي تولى فيها البلاد.. مؤكدة أهمية إحياء سنوية الشهيد لاستلهام الدروس والعبر من شجاعته في الذود عن الوطن وأمنه واستقراره ونزاهته وحكمته وحسن إدارته للبلاد رغم كافة الظروف.
وأكدت أهمية التمسك بمشروع الرئيس الشهيد الصماد النهضوي وتجسيد مواقفه على الواقع العملي.
ونوهت الكلمات باغتنام الشهر المبارك في تعزيز روابط الأخوة والتكافل الاجتماعي والصمود والثبات وترسيخ الهوية الإيمانية والثقافة القرآنية.
ونظمت الهيئة النسائية الثقافية بمديريات الشاهل ومدينة حجة والمحابشة فعاليات ثقافية بذكرى استشهاد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام والذكرى السنوية للشهيد الرئيس الصماد.
وتطرقت كلمات الفعاليات بعزلة جانب الشام في الشاهل وحجر بالمحابشة ومربع الشهيد ابو حمزة الكحلاني بالمدينة، إلى حياة الإمام علي عليه السلام وشجاعته ومناقبه ومواقفه في نصرة الدين الإسلامي والرسول الكريم
وأشارت إلى أهمية التمسك بنهج إمام المتقين والسير على دربه وتجسيد صفاته في الورع والزهد والتقوى والشجاعة والتضحية على أرض الواقع .. مستعرضة العلاقة التي تربط اليمنيين بالإمام علي كرم الله وجهه ومناصرتهم له منذ دخولهم الإسلام على يده.
وتطرقت الكلمات إلى مواقف الرئيس الشهيد الصماد الخالدة وارتباطها بالتضحية والفداء في الدفاع عن الوطن .. مشيرة إلى ما حققه من إنجازات في مختلف المجالات في ظل ظروف العدوان والحصار.

إب
من جانبها نظمت السلطة المحلية في محافظة إب، أمس، فعالية خطابية إحياء للذكرى السنوية الرابعة لاستشهاد الرئيس صالح الصماد .
وفي الفعالية، أكد محافظ إب، عبد الواحد صلاح، أن الرئيس الصماد كان قائدا استثنائيا تولى قيادة البلاد في ظروف استثنائية، وفي ظل تحديات كبيرة، مقدما نموذجا فريدا في السياسة والتضحية والجهاد حتى استشهد وهو يؤدي واجبه في الدفاع عن الوطن.
وأشار المحافظ صلاح إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من حياة وشجاعة الرئيس الصماد، وحنكته السياسية ومواقفه البطولية في التصدي للعدوان.. لافتا إلى أنه مثّل القدوة الحسنة والنموذج الراقي في تحمل المسؤولية.
وقال: “ونحن نقف على أعتاب مرحلة تاريخية فاصلة في ظل القيادة الحكيمة للسيد القائد، علينا أن نستشعر مسؤوليتنا تجاه أسر الشهداء والجرحى واﻷسرى والمرابطين والمفقودين، وأن نحرص على وحدة الصف، وتقوية الجبهة الداخلية، وفاء لما قدموه من التضحيات الجسيمة في سبيل الدفاع عن الوطن”.
ونوه المحافظ بالمشاريع التنموية وتطوّر القدرات العسكرية، التي شهدتها اليمن في إطار المشروع النهضوي للرئيس الصماد “يد تحمي ويد تبني”.. مؤكدا السير على درب الشهيد الصماد في مشروع بناء الدولة اليمنية الحديثة.
وذكر المحافظ صلاح أن قوى العدوان ارتكبت جريمة كبرى بحق الشعب اليمني باستهدافها الرئيس الصماد.. مؤكدا أن الشعب اليمني سيظل صامدا صمادا وصخرة تتحطم عليها كل أطماع ومؤامرات ومخططات العدوان.
من جانبه، أشار المجاهد يحيى اليوسفي إلى دلالات إحياء ذكرى الشهيد الصماد، التي تجلت في كونه شاهدا حقيقيا على عظمة المسيرة القرآنية.. منوها بمواقفه الشجاعة في التصدي لقوى العدوان والمرتزقة.
وتطرق اليوسفي إلى ملامح الشخصية الجهادية والقيادية للرئيس الصماد.. لافتا إلى ما كان يتمتع به من ثقافة قرآنية واسعة وقدرة عالية على الخطابة واﻹقناع.
وقال: “كان الرئيس الصماد يؤدي واجبه بكل طاقته وإمكانياته، متنقلا في الجبهات والمناطق، ليرفع من معنويات المرابطين والشعب اليمني، رغم الكثير من المخاطر التي كانت تحدق به.. مستشهدا بما قاله قائد الثورة: إن الرئيس الصماد لم يجن من موقعه في المسؤولية أي مكاسب مادية على حساب شعبه”.
تخلل الفعالية، التي حضرها عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى ووكلاء المحافظة والقيادات التنفيذية واﻹشرافية والعسكرية واﻷمنية ورؤساء فروع اﻷحزاب والتنظيمات السياسية وجمع كبير من العلماء واﻷكاديميين والمثقفين والمشايخ والشخصيات الاجتماعية، الاستماع إلى المحاضرة الرمضانية لقائد الثورة، وقصيدة شعرية للشاعر أمين العقاب، وعرض وثائقي عن حياة الرئيس الصماد.

البيضاء
كما نظمت السلطة المحلية والتنفيذية والمكتب الاشرافي بمدينة البيضاء، أمسية رمضانية لإحياء الذكرى السنوية الرابعة للرئيس الشهيد صالح الصماد وذكرى استشهاد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام .
تناولت الأمسية، بحضور وكيل وزارة الإدارة المحلية الدكتور أحمد محمد الشوتري ورئيس الوحدة السياسية لانصار الله بمحافظة البيضاء مدير عام مديرية مدينة البيضاء الشيخ أحمد أبوبكر الرصاص وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي والمكتب الاشرافي ومشرفي المربعات وقيادات ووجهاء وعقال وأعيان وشخصيات بمدينة البيضاء، مناقب وتضحيات الشهيد الصماد ومشروعه الوطني لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
وفي الأمسية أكد وكيل وزارة الإدارة المحلية الدكتور أحمد محمد الشوتري، أن الرئيس الشهيد صالح الصماد، كان رمزاً للفداء والتضحية والشجاعة والحكمة، وبذل روحه ودمه دفاعاً عن الوطن والسيادة واستقلاله، ومواجهة العدوان وإفشال مخططاته التآمرية بحق اليمن أرضاً وإنساناً.
واعتبر إحياء ذكرى استشهاد الرئيس الصماد، محطة لاستلهام معاني البذل والعطاء والتضحية في الدفاع عن الأرض والعرض ومواجهة قوى العدوان حتى تحقيق النصر وتطهير الوطن من دنس الغزاة والمحتلين.
ونوه الشوتري، بالمواقف الوطنية والبطولية التي سطرها الشهيد الصماد وكافة الشهداء وتضحياتهم العظيمة التي أثمرت نصراً وعزة وكرامة.
فيما أكد رئيس الوحدة السياسية لانصار الله الشيخ أحمد أبوبكر الرصاص، المضي على نهج الرئيس الصماد وكافة الشهداء والوفاء لتضحياتهم في مواجهة قوى العدوان
واستعرض الرصاص، النجاحات التي حققها الشهيد الصماد وما سطره من تضحيات في الدفاع عن الوطن .. مؤكدة أهمية تجسيد مشروعه ” يد تحمي .. ويد تبني ” في بناء الدولة.
واعتبر إحياء ذكرى الشهيد الصماد محطة تربوية تحيي في النفوس أدواره المشهودة بما يعزز من صمود وتلاحم الشعب اليمني والدفاع عن الوطن.
ونوه مدير عام مديرية مدينة البيضاء الرصاص، بالمآثر الخالدة للإمام علي عليه السلام في ذكرى استشهاده ومواقفه في خدمة الإسلام والمسلمين ومناقبه التي جعلت منه واحداً من عظماء التاريخ والإنسانية.

وتطرق الرصاص، إلى مسيرة حياة الشهيد ودوره في تعزيز تماسك الجبهة الداخلية والتصدي لمخططات أعداء اليمن.. مؤكدا على المضي على درب الشهيد ومساندة المرابطين في الدفاع عن الوطن.
تخلل الأمسية قصائد شعرية، نوهت بمواقف الشهيد الصماد، ومكانة الإمام علي التي خصه بها الرسول الأعظم صلوات الله وسلامه عليه وآله وسلم، ومناقبه وسجاياه.
حضر الأمسية الرمضانية مساعد مشرف عام مدينة البيضاء الشيخ خالد محمدوة والمشرف الاجتماعي بالمدينة محمد عبدالقادر الريامي ومدير أمن مدينة البيضاء المقدم منير السماوي ومدير مكتب مدير عام المدينة عبدالله قائد السرحاني ومدير مكتب الإعلام بمدينة البيضاء محمد صالح المشخر ومشرفو المربعات وعقال وأعيان وأهالي مدينة البيضاء.
و نظمت في مديرية الشرية محافظة البيضاء، وقفة قبلية لإحياء الذكرى السنوية الرابعة للرئيس الشهيد صالح الصماد وذكرى استشهاد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام.
وفي الوقفة بحضور عدد من أعضاء المجلس المحلي وقيادات ووجهاء وشخصيات المديرية، أشار وكيل المحافظة احمد حسين السيقل إلى مناقب وتضحيات الشهيد الصماد ومشروعه الوطني لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
واستعرض، النجاحات التي حققها الشهيد الصماد وما سطره من تضحيات في الدفاع عن الوطن .. مؤكدا أهمية تجسيد مشروعه “يد تحمي .. ويد تبني ” في بناء الدولة.
وتطرق، إلى مسيرة حياة الشهيد ودوره في تعزيز تماسك الجبهة الداخلية والتصدي لمخططات أعداء اليمن.
من جانبه اعتبر مدير عام مديرية الشرية ياسر علي ادريس إحياء ذكرى الشهيد الصماد محطة تربوية تحيي في النفوس أدواره المشهودة بما يعزز من صمود وتلاحم الشعب اليمني والدفاع عن الوطن.
ونوه المدير ادريس بالمآثر الخالدة للإمام علي عليه السلام في ذكرى استشهاده ومواقفه في خدمة الإسلام والمسلمين ومناقبه التي جعلت منه واحداً من عظماء التاريخ والإنسانية.
وحث مدير عام مديرية الشرية على المضي على درب الشهيد ومساندة المرابطين في الدفاع عن الوطن.

تعز
وفي السياق نظم أبناء محافظة تعز أمس، أمسية خطابية وثقافية لإحياء الذكرى السنوية الرابعة لاستشهاد الرئيس صالح علي الصماد.
وفي الأمسية، التي حضرها عدد من أعضاء مجلس الشورى، أكد وكيل المحافظة عبدالله أمير، في كلمة السلطة المحلية أن الشهيد الصماد سيبقى أيقونة للصمود ومدرسة للبذل والعطاء ورمزاً في التضحية والفداء وذكرى خالدة في أذهان أبناء الشعب اليمني.
وأشار إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من حياة الرئيس الشهيد الصماد ومواقفه الشجاعة في سبيل الانتصار لقيم الحق ومواجهة الظلم والطغيان.
واعتبر الوكيل الأمير، الذكرى فرصة لاستذكار مناقب رمز وطني عاش حياته نزيهاً متواضعاً واهباً نفسه للدفاع عن الوطن وسيادته واستقلاله.
فيما استعرض وكيل المحافظة إسماعيل عبدالملك شرف الدين، محطات من حياة الشهيد الصماد وتشبّعه بروح القرآن وثقافته، وقدرة الشهيد على بناء الدولة وإدارتها وتطوير المؤسسة الدفاعية والأمنية بعد محاولة تدميرها من قبل قوى العدوان.
وحث على استحضار شجاعة وصلابة وصمود ومواقف الشهيد الصماد في مختلف الأعمال والمهام، باعتباره القدوة والأنموذج الأسمى في ميدان العمل والتحرك العملي.
تخلل الأمسي بحضور عدد من وكلاء المحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية والمديريات، قصيدة للشاعر جميل الكامل بعنوان “كن صماداً”.

عمران
وأحيت مديرية ريدة في محافظة عمران، أمس، ذكرى استشهاد الإمام -علي عليه السلام.
وفي الفعالية، أكد وكيل المحافظة، عبدالعزيز أبو خرفشة، ونائب رئيس مجلس التلاحم القبلي في المحافظة، نايف الحايطي، ومدير المديرية، عقيل شريف، أهمية إحياء هذه المناسبة العظيمة لما تمثله من معانٍ ودلالات تجسّد الشخصية الإسلامية للإمام علي -عليه السلام.
وأشارت الكلمات إلى ضرورة استلهام الدروس والعِبر من سيرة وحياة الإمام علي -عليه السلام- وفي كل مراحل ومحطات حياته الجهادية، ومواجهته للشرك وطغيان الكفر بكل شجاعة، ووقوفه القوي والصلب لنصرة الإسلام والمسلمين.

قد يعجبك ايضا