لقاء تشاوري لأقلام التوثيق والأمناء الشرعيين بمحافظة تعز

الثورة نت../
عقد اليوم بمحافظة تعز اللقاء التشاوري الأول لأقلام التوثيق في المحاكم والأمناء الشرعيين بالمحافظة، نظمته الهيئة العامة للأوقاف بالتعاون مع وزارة العدل .

في مفتتح اللقاء اكد وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني، على اهمية اللقاء في الخروج برؤى عملية للحفاظ على أموال الوقف، وتعزيز العمل المؤسسي لمواجهة الاختلالات المتعلقة بتحرير وتوثيق المحررات رسميا.

وأشار إلى اهمية التنسيق والتعاون بين مختلف اجهزة الدولة في مكافحة الفساد والحفاظ على الأموال العامة والخاصة .

ولفت إلى التعاميم الصادرة من وزارة العدل بشأن إجراءات قيد وتعميد المحررات والعقود ، وما يجب على أقلام التوثيق في المحاكم من اجل مساعدة هيئة الاوقاف للحفاظ على أموال الوقف .

فيما اشار رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي ، إلى الاعتداءات التي تعرض لها مال الوقف خلال المراحل السابقة.

ولفت إلى اهمية تحمل الجميع مسؤولياتهم الحالية في الحفاظ على مال الوقف خصوصا الأمناء الشرعيين، والقضاة والخروج من هذا اللقاء برؤية واضحة لتصحيح أوضاع الاوقاف.

وأكد على اهمية استعادة مكانة الوقف وثقة الواقفين له والتخلص من الأنفس الضعيفة لأن الوقف يعود للمساكين خصوصا في ظل الظروف الصعبة جراء استمرار العدوان والحصار.

بدوره اشار رئيس محكمة استئناف تعز القاضي عبدالعزيز الصوفي أهمية التزام الأمناء الشرعيين بالتعاميم الصادرة عن وزارة العدل والأوقاف للحفاظ على مال الوقف .

وبين ان هناك نصوص مشددة وعقوبات صارمة على من يسهل او يهمل او يتعاون في اهدار مال الوقف.

من جانبه نوه وكيل محافظة تعز اسماعيل شرف الدين ، باهمية تصحيح اوضاع الوقف والعمل بما من شأنه المساهمة في مساعدة المساكين والفقراء .

واشار إلى أن الوقف كان مدخل لفساد المتنفذين ويجب ضرب هؤلاء بيد من حديد والخروج بآلية جديدة في الحفاظ على الوقف وأملاكه.

كما استعرض العلامة علي حمود الاهدل ، دور الوقف في تحريك الحياة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية ومحاربة الفقر والمجاعة وتحصين الشباب ومحاربة الرذيلة.

وفي اللقاء تم عرض ريبورتاج خاص بالأوقاف ووصايا الواقفين بحضور وكيلي المحافظة عبدالله امير وحامس الحباري ومدير الامن العميد احمد يحي مداعس .

قد يعجبك ايضا