10 نصائح عند استخدامك للشبكات العامة

الشبكات العامة هي الشبكات اللاسلكية المتاحة في الأماكن العامّة، مثل: المطارات والمقاهي والمطاعم ومراكز التسوّق والفنادق، وتتيح للمستخدمين الوصول إلى الشبكة العنكبوتية، بسهولة.
مستخدمو شبكات Wi-Fi معرضون لخطر التعرض لهجمات المتطفلين، لكن لحسن الحظ هناك إجراءات وقائية ضد هجماتهم.
لقد كان الانتشار الذي شهدته مؤخراً شبكات Wi-Fi العامة المجانية هدية كبيرة بالنسبة إلى المستخدمين المهنيين. ونظراً لتوفر نقاط الوصول المجانية هذه في المطاعم والفنادق والمطارات والمكتبات، فنادراً ما تستغرق وقتاً طويلاً حتى تصل إلى شبكتك وعملك. إلا أن هذه الحرية لها ثمن، وقلة من المستخدمين يستوعبون حقاً مخاطر شبكات Wi-Fi العامة المرتبطة بهذه الاتصالات. ومن هنا فإن معرفة كيفية حماية جهازك سيضمن لك الحفاظ على أمانك إلى أقصى حد.
وهناك بعض النصائح والخطوات التي يحب اتباعها لتأمين نفسك إلى أقصى حد من أهمها:
1 – استخدم anti-virus: يجب التأكد من أن هاتفك يحتوي على برامج أمنية مناسبة، قبل استخدام واي فاي في مكان عام، خاصة إذا كنت تستخدم هاتف أندرويد، فمثل هذه البرامج سوف توفر جدار حماية، وتمنع الملفات الخبيثة من الدخول إلى الجهاز، فعند الاتصال بشبكة عامة تكون معرضاً للهجوم من الأجهزة الأخرى على الشبكة، ذلك وجود تطبيق anti-virus جيد على هاتفك أمر هام للغاية ويجب الحرص عليه.
2 – احرص على تصفحك مواقع تدعم بروتوكول التشفير Https: يتيح لك حالياً متصفح “جوجل كروم” معرفة متى يستخدم الموقع الذي تزوره اتصال HTTP غير مشفر بدلاً من تشفير HTTPS عن طريق وضع علامة “غير آمن” سابقاً، وهذا التحذير مهم جداً لمستخدمي شبكات الواي فاي العامة..
3 – استخدام خدمات الـ VPN: للبقاء آمناً على شبكات الواي فاي العامة، عليك تثبيت شبكة الـ VPN الشبكة الخاصة الافتراضية على أجهزتك، والتي ستسمح لك بالاتصال المشفر بشبكة أخرى افتراضية ثم الاتصال من خلالها بتلك الشبكات العامة، فهي تُشفر البيانات التي تُرسل من وإلى الكمبيوتر المحمول أو الهاتف الخاص بك وتربطك بخادم آمن، مما يجعل من الصعب معرفة ما تقوم به على الإنترنت أو الحصول على بياناتك الخاصة بواسطة الأشخاص الآخرين على الشبكة، أو أي شخص يشغل الشبكة.
4 – تعطيل المشاركة والاكتشاف: للبقاء بأمان على شبكة عامة، يجب أولاً وقبل كل شيء تعطيل المشاركة عبر الشبكة. في نظام التشغيل Windows 10، يمكنك القيام بذلك من تطبيق الإعدادات ضمن الشبكة والإنترنت ثم الحالة. ستجد هنا العديد من إعدادات الشبكة التي يمكنك إدارتها، بما في ذلك واحد للمشاركة.
5 – تجنب الواى فاى قدر الإمكان: حاول أن يكون استخدامك لشبكات الواى فاى العامة المجانية في أضيق الحدود، وعند الحاجة الشديدة، لأنه أمر يحمل الكثير من المخاطر، فباقات الهاتف التي تقدمها الشركات المختلفة متوفرة بقوة ويمكن الاستفادة منها بشكل كبير، وهي تقدم قدر كبير من الأمان للبيانات الخاصة بك، وهو الأمر الذي سيحميك من الاختراق.
6 – التزم بخيار التحقق بخطوتين: أغلب التطبيقات وفرت الآن للمستخدمين القدرة على تأمين حساباتهم بخطوتين، وهذه هي الوسيلة التي يمكنك من خلالها التأكد من أنك لن تتعرض للخطر، لأن هذه الخاصية، توفر وسيلة للتأكيد على أنك صاحب الحساب وليس شخصاً آخر، كما تساعدك في التأكد من أن الجهة التي تتعامل معها على الإنترنت حقيقية.
7 – ابتعد عن التسوق: إذا اضطررت للدخول على شبكة واي فاي عامة، فاجعل استخدامك محدوداً، وابتعد تماماً عن الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والتسوق لأنها غير آمنة في ظل اتصال بشبكة مجهولة المصدر، فهؤلاء المحتالين يمكنهم استخدام الأدوات المختلفة لسرقة حسابك البنكي بالكامل، لذلك يجب عليك فقط التسوق من الشبكات التي تحافظ على كلمة المرور الخاصة بك آمنة، وعليك البحث عن التطبيقات الموثوق منها الخاصة بالبنك أو المتاجر.
8 – احرص على تحديث برنامج الحماية الخاص بك: في السنوات القليلة المقبلة، عندما يتم اعتماد معيار WPA3 على أنه بروتوكول الأمان الجديد للشبكات اللاسلكية سيوفر لشبكات الواي فاي العامة المزيد من وسائل الحماية المدمجة، حتى ذلك الحين تعتمد العديد من عمليات الاختراق على الإصدارات القديمة من البرامج، لذا تأكد من تشغيل جميع تحديثات البرامج على الكمبيوتر المحمول أو الهاتف قبل الخروج، بالإضافة إلى ذلك لا تقم بتنزيل أو تثبيت أي شيء جديد على شبكة الواي فاي العامة.
9 – اغلق الواي فاي بعد الانتهاء: يتم تجاهل غلق الواي فاي بعد الانتهاء من قبل الكثير من الناس، فبعد الانتهاء من استخدامه عليك الخروج منها وإغلاق الاتصال الشبكة من خلال الهاتف الذكي أو التابلت الخاص بك، فعند الإغلاق تفشل أي محاولات لإدخال البرامج الضارة غير المرغوب فيها على جهازك، فهذا هو واحد من أكثر الإجراءات الحاسمة التي يمكن اتخاذها لحماية الهاتف الذكي الخاص بك على شبكة الواي فاي العامة.
10 – لا تثق في أي شبكة وخاصة الشبكات المفتوحة : شبكات الواي فاي المفتوحة للعموم، تمثل كارثة على أمنك وخصوصيتك حيث أن البيانات المرسلة والمستلمة من خلالها غير محمية بالتشفير، وبالتالي فمن الممكن أن تكون عرضة لمخاطر الاختراق بكل سهولة، لذلك حيثما أمكن التزم بشبكات معروفة، وإذا استطعت التزم بعدد قليل من شبكات الواي فاي العامة بقدر الإمكان، فكلما زاد عدد الشبكات التي تسجّل الدخول إليها، زادت احتمالية أن تتعثر في واحدة تُعرضك لاختراق يؤدي إلى سرقة كلمات المرور وتفاصيل بطاقات الائتمان والبيانات المهمة الخاصة بك.

قد يعجبك ايضا