روانجي: التواجد غير الشرعي للقوات الأجنبية في سوريا وفر ظروفاً ملائمة للإرهابيين

 

الأمم المتحدة/
أكد سفير ومندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي، أن التواجد غير الشرعي للقوات الأجنبية في مناطق من سوريا وفر ظروفاً ملائمة للأنشطة الإرهابية.
ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء عن روانجي، خلال اجتماع مجلس الأمن لمناقشة التطورات السياسية والإنسانية في سوريا، قوله: إن “الاعتداءات الأخيرة للكيان الصهيوني المتكررة والتي نفذها ضد سوريا وطالت المدنيين والبنى التحتية غير العسكرية لهذا البلد هي بمثابة انتهاك للقوانين الدولية لحقوق الإنسان”.
ودعا مجلس الأمن إلى مساءلة الكيان الصهيوني إزاء هذه الأعمال العدوانية والشريرة والتهديد باستخدام القوة ضد بلدان المنطقة ما يعرض السلام والأمن فيها إلى المخاطر.
وأشار إلى أن الشعب السوري يواجه تحديات عديدة ومواجهتها تتطلب القيام بجهود حثيثة في مجالات مختلفة.. مضيفاً: “ليس ثمة أمر أكثر أهمية وفوريا من إنهاء الإجراءات القسرية الأحادية التي أضرت بالشعب السوري بحيث سلبت حقوقه الإنسانية الابتدائية ومنها حق الدواء والصحة والغذاء والمياه والكهرباء والاتصالات”.
ونوه بأن معظم البنى التحتية المدنية في سوريا قد طالها الدمار، وقال: إنه على مجلس الأمن العمل بجدية أكبر بهدف الوثوق من تنفيذ قرار مجلس الأمن 2585 بشكل كامل ومتزن ومؤثر لاسيما المشاريع سريعة المردود وإلغاء الحظر الأحادي.
وأضاف: إن سيادة ووحدة الأراضي السورية مازالت تُنتهك بصورة ملحوظة في ظل تواجد قوات أجنبية منها قوات الولايات المتحدة.. نحن ندين سرقة الموارد الطبيعية للشعب السوري في المناطق الخاضعة لسيطرة القوات الأجنبية خاصة النفط والمحاصيل الزراعية ونعترف رسميا بالحق المشروع للحكومة السورية لمواجهة هذه الأعمال الإجرامية”.
وأشار إلى أهمية عملية آستانا في المساعدة بحل الأزمة السورية، وقال: إن هذه الآلية ستواصل جهودها لإنهاء الأزمة وخفض آلام الشعب السوري، ودعما لهذه الجهود سيجتمع وزراء خارجية الدول الضامنة لعملية آستانا في أنطاليا (بتركيا) في 10 مارس القادم.
وتابع قائلاً: إن تحرك المجموعات الإرهابية ومنها داعش في الأراضي السورية الخاضعة لسيطرة القوات الأجنبية المتواجدة بصورة غير شرعية وكذلك نقلهم إلى دول أخرى، إنما يعرض الأمن والسلام الإقليمي والدولي للخطر.
وأكد السفير الإيراني أنه لا يمكن استخدام مكافحة الإرهاب ذريعة لإضعاف سيادة ووحدة الأراضي السورية.. مشدداً على أن التواجد غير الشرعي للقوات الأجنبية في مناطق من سوريا والذي وفر ظروفا ملائمة للأنشطة الإرهابية يجب أن ينتهي فورا.
واختتم بالقول: إن إيران ستواصل دعمها لجهود سوريا في مواجهة التهديدات الإرهابية والحفاظ على وحدة وسيادة أراضيها.

قد يعجبك ايضا