الصين تؤكد رفضها لهذه العقوبات

موسكو: العقوبات الغربية ضد روسيا قد تؤثر على الأسواق العالمية

 

 

موسكو/
حذر السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنتونوف من أن العقوبات الغربية ضد بلاده ستضرب الأسواق العالمية وستؤثر على رفاهية الأمريكيين، ولن تجبر موسكو على تغيير سياستها الخارجية.
وقال السفير أنتونوف في تصريحات صحافية “ما من شك في أن العقوبات المفروضة علينا ستضر بأسواق المال والطاقة العالمية، ولن تستثني الولايات المتحدة، حيث سيشعر المواطنون العاديون فيها بكل عواقب ارتفاع الأسعار”، فضلاً عن كون العقوبات ضد روسيا “لن تحل شيئا”.
وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الأول عزم بلاده فرض عقوبات جديدة على روسيا تستهدف “دينها السيادي ونخبتها” .. معترفاً بأن هذه الإجراءات ستضرب كذلك اقتصاد الولايات المتحدة.
وأوضح الرئيس الأمريكي أن بلاده تفرض 4 مجموعات من الإجراءات التقييدية ضد روسيا ستدخل حيز التنفيذ يوم الأربعاء، وتشمل “عقوبات حظر كاملة” بحق مؤسسة «VEB» الروسية وبنكها العسكري، وتطبيق “عقوبات شاملة على الدين السيادي الروسي” .. مضيفاً “ذلك يعني أننا نقطع الحكومة الروسية عن التمويل الغربي”.
وتابع أن الإجراءات الجديدة ستستهدف “النخبة الروسية وأفراد عائلاتهم”، وهؤلاء الأشخاص بالجزء من ما اسماه بـ “النظام الفاسد” في روسيا.
من جهة أخرى أعلنت الصين أمس، رفضها للعقوبات الغربية الاحادية الجانب وغير القانونية على روسيا لاعترافها باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشونينغ رداً على سؤال لصحفي عما إذا كانت بكين ستفرض عقوبات على موسكو على خلفية المستجدات في دونباس “من الواضح أنك لا تفهم بالكامل سياسة الحكومة الصينية. تعارض الصين دائما أي عقوبات أحادية الجانب غير قانونية”.
وشددت المتحدثة على أن الحكومة الصينية لم تعتبر العقوبات أسلوباً فعالاً لتسوية النزاعات.
ويأتي ذلك بعد إعلان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عن فرضهما عقوبات جديدة على روسيا، على خلفية قرار موسكو الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين ذاتياً في جنوب شرق أوكرانيا عام 2014م.
وحمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حكومة كييف المسؤولية عن انهيار اتفاقات مينسك الخاصة بتسوية النزاع الأوكراني.

قد يعجبك ايضا