العزاني والهادي يناقشان جهود تيسير إجراءات التقاضي للمواطنين بمحافظة صنعاء

الثورة نت|

ناقش اجتماع اليوم بصنعاء ضم وزير العدل القاضي نبيل ناصر العزاني ومحافظ صنعاء عبدالباسط الهادي، الجهود المبذولة لتيسير إجراءات التقاضي للمواطنين في المحافظة.

وتطرق الاجتماع الذي حضره وكيل الوزارة  لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد الجرافي ورئيس المكتب الفني القاضي خالد البغدادي ومستشار محافظة صنعاء عبدالله المرتضى إلى التعاون بين الوزارة والمحافظة لتوفير المقرات اللازمة لمحاكم ونيابات محافظة صنعاء التي ماتزال تمارس مهامها في أمانة العاصمة بما يسهم في تيسير إجراءات التقاضي للمواطنين.

وتناول الاجتماع الجهود المبذولة لإنجاز مشروع الخارطة القضائية لتحديد الاختصاص المكاني لكل محكمة في مديريات المحافظة، وسبل تفعيل النصوص القانونية المتعلقة بمنح صفة الضبطية القضائية لتصحيح المسارات الإجرائية أثناء عمليات الضبط للمخالفات التي تتم عبر المكاتب التنفيذية بالمحافظة.

كما تطرق إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير أراضٍ لبناء مجمعات قضائية تضم أقسام شرطة ونيابات ومحاكم وإصلاحيات مركزية على مستوى المحافظة والمديريات وذلك لاستيعاب التوسع السكاني والعمراني مستقبلاً.

وفي الاجتماع أكد وزير العدل حرص الوزارة على تنفيذ مخرجات اجتماع المنظومة العدلية واللجنة التنسيقية بمحافظة صنعاء.. مشيراً إلى إمكانية الاستفادة من بعض المباني الحكومية بالتنسيق مع المحافظة والجهات ذات العلاقة لتوفير مقرات لبعض المحاكم والنيابات تمهيداً لنقلها من أمانة العاصمة إلى مديريات المحافظة.

من جانبه أشار محافظ صنعاء إلى أهمية التعاون لتوفير المتطلبات اللازمة التي تحتاجها المحاكم والنيابات وتذليل الصعوبات التي تواجهها وخاصة في المديريات النائية.

وتطرق إلى الجوانب المتعلقة بالتوثيق وأراضي وعقارات الدولة ودور مكاتب التوثيق في الرقابة على الأمناء وأقلام التوثق ومحاسبة المخالفين.. مثمنا جهود السلطة القضائية والمنظومة العدلية في سبيل تيسير وصول المواطنين إلى الخدمات العدلية.

وشدد الحاضرون على ضرورة تحسين وتطوير الخدمات العدلية وتسهيل الحصول عليها وتقريبها من المواطنين باعتبارهاً هدفاً أساسياً تضمنته المحاور والخطط المنبثقة عن الرؤية الوطنية.

 

قد يعجبك ايضا