أنشطة ثقافية وزيارات لمعارض صور الشهداء وتكريم أسرهم

استمرار فعاليات الذكرى السنوية للشهيد في العاصمة والمحافظات

 

 

المشاركون: إحياء المناسبة محطة هامة لتخليد بطولات ومآثر الشهداء والاهتمام بأسرهم
الدعوة إلى المشاركة الفاعلة في معركة الحرية والاستقلال والتصدي للعدوان وردع جرائمه وغطرسته

الثورة / سبأ

تتواصل في العاصمة والمحافظات الفعاليات الثقافية والأنشطة الخاصة بإحياء الذكرى السنوية للشهيد تأكيدا على مكانة الشهداء والمضي على دربهم في مواجهة العدوان الأمريكي السعودي حتى تحقيق النصر وتطهير الوطن من دنس الغزاة والمحتلين.
كلية المجتمع
فقد نظمت كلية المجتمع في مديرية شعوب بأمانة العاصمة أمس فعالية خطابية بالذكرى السنوية للشهيد.
وفي الفعالية أشار نائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور محمد السقاف، إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من تضحيات الشهداء وبطولاتهم في مواجهة قوى العدوان والمرتزقة.
وحث قيادة الكلية على الاهتمام بأسر الشهداء من منتسبيها، كأقل واجب تجاه من ضحوا بأرواحهم دفاعا عن الأرض والعرض والسيادة الوطنية.
بدوره اعتبر عميد كلية المجتمع الدكتور سعيد الطوقي إحياء ذكرى الشهيد محطة هامة لتخليد بطولات ومآثر الشهداء وتلمس احتياجات أسرهم وذويهم
وأكد المضي على درب الشهداء في مواجهة العدوان الأمريكي السعودي حتى تحقيق النصر وتحرير كامل الأراضي اليمنية من دنس الغزاة والمحتلين.
فيما أوضح مدير المديرية أحمد الصماط، أن الفعالية تأتي في إطار الفعاليات التي تقام بالمديرية بذكرى سنوية الشهيد، لاستلهام دروس التضحية والجهاد وإحيائها في نفوس الأجيال.
وأشار إلى أن الملاحم البطولية التي سطرها الشهداء ستظل خالدة في ذاكرة الأجيال تستلهم منها معاني الفداء والتضحية.
عقب ذلك اطلع نائب وزير التعليم الفني ومدير المديرية وعميد كلية المجتمع ومندوب مؤسسة الشهداء بالمديرية يحيى درويش على معرض شهداء كلية المجتمع وحي الكلية.
كما نظمت ثانوية جمال عبدالناصر للمتفوقين والمبدعين بأمانة العاصمة أمس، فعالية ثقافية بذكرى سنوية الشهيد.
وفي الفعالية أشار نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين، إلى أهمية إحياء الذكرى لتخليد مآثر الشهداء وتضحياتهم وبطولاتهم في جبهات الدفاع عن الوطن.
وأكد على عظمة الشهادة في سبيل الله والدفاع عن الدين والأرض، والمضي على نهج الشهداء في البذل والعطاء والتضحية حتى تحقيق النصر وتطهير الوطن من دنس المحتلين والغزاة.
من جهته أوضح مدير المدرسة الدكتور محمد القاسمي، أن تضحيات الشهداء أثمرت عزا ونصراً في مواجهة الطغاة والمستكبرين .. مؤكداً أهمية التحرك والسير على درب الشهداء للدفاع عن سيادة وحرية الوطن واستقلاله.
تخلل الفعالية بحضور مدير التربية بالمديرية أمين صلاح، تكريم أسر شهداء الكادر التعليمي والطلاب، وفقرات إنشادية وشعرية ومسرحية، عبرت عن مآثر الشهداء وتضحياتهم.
أمانة العاصمة
حيث افتتح عضو مجلس النواب محمد الطوقي ومعه رئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار أحمد الكبسي ووكيل أمانة العاصمة عبدالفتاح الشرفي أمس معرض الشهداء بمديرية الثورة .
وخلال الافتتاح ثمن الكبسي بطولات الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم رخيصة في سبيل الدفاع عن عزة وكرامة الوطن وأمنه واستقراره.
وأكد أهمية الوفاء لتضحيات الشهداء والسير على خطاهم حتى تحرير كافة التراب الوطني ودحر المحتلين وتحقيق النصر المؤزر بإذن الله تعالى.
حضر الافتتاح مدير عام المناهج والتوجيه بجهاز محو الأمية أمة الرحيم أبوطالب ومدير مديرية الثورة عقيل السقاف .
كما نظمت مدرسة الشهيد احمد الكبسي أمس بمديرية الثورة فعالية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد تعبيراً عن مكانة الشهداء وتخليد مآثرهم ووفاء وعرفانا للمواقف البطولية التي سطروها دفاعا عن الوطن أرضا وإنسان .
وخلال الفعالية التي حضرها. محمد الطوقي – عضو مجلس النواب، وعلي حمود شرف الدين – مستشار وزير التربية والتعليم، ووليد الخزان نائب مدير المنطقة التعليمية، وفهد أبو طالب – اجتماعي حي الجراف – عضو مجلس الآباء وعدد من وجهاء الجراف وأولياء أمور الطلاب أشار الأستاذ احمد الفضلي مدير مدرسة الشهيد الكبسي في تصريح خاص لـ “الثورة”، إلى دور المجتمع والجهات الرسمية تجاه اسر وأبناء الشهداء وتلمس احتياجاتهم استشعاراً للمسؤولية الدينية والإنسانية والوطنية.
مؤكدا على أهمية إحياء ذكرى الشهداء والتأسي والاقتداء بتضحياتهم وتعزيز الصمود والثبات في مواجهة العدوان حتى تحقيق النصر وطرد الغزاة والمحتلين.
وأكد على أهمية مواصلة الثبات ورفد الجبهات بالمال والرجال، لافتا إلى ضرورة الاهتمام بأسر الشهداء وفاءً لما قدموه في سبيل الله.
وأضاف أن ذكرى الشهيد تعزز في النفوس المبادئ الإيمانية والتحرك في سبيل الله، مضيفا بأن تضحيات الشهداء أثمرت عزة وكرامة.
فيما تم تكريم عدد من أسر الشهداء .
الحديدة
وافتتح محافظ الحديدة محمد عياش قحيم أمس معرض صور الشهداء بمديرية الحالي، وذلك في إطار فعاليات ذكرى سنوية الشهيد.
تضمن المعرض الذي ينظمه مكتب التربية والتعليم بالمديرية صوراً وأعمالاً فنية عكست بطولات شهداء الوطن.
وثمن المحافظ قحيم تضحيات شهداء الوطن الذين قدموا أرواحهم رخيصة دفاعاً عن اليمن وأمنه واستقراره وسيادته واستقلاله.
وأشاد بالأعمال الفنية التي تضمنها المعرض المعبرة عن تضحيات الشهداء في مواجهة قوى العدوان والمرتزقة.
فيما أشار مدير التربية بالمديرية حسن وهبان، إلى أن المعرض يأتي في إطار فعاليات وأنشطة المكتب بذكرى سنوية الشهيد.
تعز
ونظم مكتبا الضرائب وهيئة النقل البري في محافظة تعز أمس فعالية خطابية بالذكرى السنوية للشهيد تحت شعار “شهداؤنا عظماؤنا”.
وفي الفعالية أشار مدير مكتب هيئة النقل سعيد الوجيه، إلى السير على درب الشهداء الذين بذلوا أرواحهم دفاعاً عن الوطن وسيادته واستقلاله.
وحث على ضرورة الاهتمام بأسر الشهداء وذويهم عرفاناً بتضحيات الشهداء في مواجهة قوى العدوان والمرتزقة.
فيما اعتبر نائب مدير مكتب الضرائب بتعز فضل محمد نعمان، ذكرى سنوية الشهيد محطة لاستلهام الدروس والعبر من تضحيات الشهداء في الذود عن حياض الوطن.
ولفت إلى ضرورة رعاية أسر الشهداء الذين قدّموا أرواحهم دفاعاً عن الأرض والعرض والسيادة.
فيما استعرضت كلمتا العلماء اللتان ألقاهما الشيخ فيصل الصوفي والموظفون من أحمد سعيد عبدالله، فضل الشهادة ومكانة الشهداء.
البيضاء
ونظمت السلطة المحلية والتنفيذية والإشرافية مديرية صباح بمحافظة البيضاء أمس فعالية ثقافية بمناسبة الذكري السنوية للشهيد للعام الحالي 1443هجرية.وتحت شعار”نحو جبهاتنا وفاءً لشهدائنا”.
وفي التدشين أشار مدير عام مديرية صباح بمحافظة البيضاء الشيخ مروان عبدالكريم علاو، إلى أهمية إحياء هذه المناسبة السنوية للتعبير عن مدى الوفاء لدماء الشهداء، الذين ضحوا بأرواحهم رخيصة في مواجهة العدوان.
واعتبر المدير العام علاو كل ما يقدم لأسر الشهداء وذويهم لا يساوي أمام ما قدموه من أجل الوطن، باعتبار الشهداء تيجان النصر. وعنوان الانتصار، وصناع المجد، والحضارة.. لافتا إلى أهمية تعزيز روح النضال والاستبسال من أجل مواصلة معركة الصمود والتحدي حتى الانتصار .
من جانبه نوه مشرف عام مديرية صباح بلال عطروس بعظمة الشهادة ومرتبة الشهيد، ما يستوجب من الجميع مواصلة درب الشهداء في مواجهة تصعيد العدوان والدفاع عن الوطن..
وأشار بلال إلى أهمية إيلاء أسر وذوي الشهداء الاهتمام في الجوانب التعليمية والصحية والإنسانية، معتبرا إحياء هذه الذكرى عرفاناً لمن بذلوا أرواحهم في جبهات الدفاع عن الوطن، داعيا إلى تعزيز وعي المجتمع بأهمية ثقافة الشهاده والسير على درب الشهداء.
فيما أشار أمين عام المجلس المحلي بمديرية صباح خالد الواقدي، إلى أن ذكرى الشهيد السنوية تعد محطة يستلهم منها الجميع روح العطاء والإيثار والتضحية والشجاعة والثبات، مشيرا إلى أهمية دور المجتمع في إحياء هذه الذكرى من خلال التعريف بعظمة الشهداء وتضحياتهم والاهتمام والدعم لأسرهم وذويهم.
وأكد الأمين العام الواقدي، أهمية إحياء ذكرى الشهيد, عرفاناً بتضحيات الشهداء في الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره.
وألقيت كلمة من قبل مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية صباح ماهر فارع، وعن آباء وذوي الشهداء، وكلمة المناسبة، أكدت أهمية رعاية أسر الشهداء واستمرارها، تقديرا لتضحياتهم الكبيرة في سبيل الدفاع عن الوطن..، لافتاً إلى دلالات إحياء هذه الذكرى السنوية للشهيد في استلهام الدروس من تضحيات الشهداء والمضي على دربهم، مشيرين إلى أن اليمنيين يجسدون هويتهم بالصمود والثبات في مواجهة العدوان الغاشم.
وشددت الكلمات المضي على نهج الشهداء في الدفاع عن الوطن، حتى تحقيق النصر ودحر الغزاة والمحتلين. مشيدين بتضحيات الشهداء الذين بذلوا نفوسهم للانتصار للوطن وكرامة أبنائهم،
حضر الفعالية مدراء المكاتب التنفيذية وأعضاء المجلس المحلي ومشائخ ووجهاء وأعيان ورؤساء أقسام وكوادر وموظفو مكتب التربية والتعليم بمديرية صباح بمحافظة البيضاء..
كما افتتح مدير عام مديرية صباح الشيخ المجاهد مروان عبدالكريم علاو أمس معرض صور الشهداء المركزي بمديرية صباح ضمن فعاليات الذكرى السنوية للشهيد للعام الحالي 1443 هجرية وتحت شعار(شهداونا.عظماؤنا).
تضمن المعرض صور شهداء أبناء مديرية صباح الذين كان لهم شرف التضحية في الدفاع عن الوطن إلي جانب أبطال الجيش واللجان الشعبية. ومجسمات للتصنيع العسكري وما وصل إليه من تطور.
إلى ذلك طاف المدير علاو ومعه أمين عام المجلس المحلي بمديرية صباح خالد الواقدي ومشرف عام المديرية بلال عطروس وقيادات السلطة المحلية والتنفيذية والإشرافية والأمنية بمديرية صباح، في معرض الشهداء في المديرية، معبرين عن شكرهم لجهود القائمين على المعرض وكل المساهمين في إقامة مناسبة الذكرى السنوية للشهيد..
وأشاروا إلى ما يحتویه المعرض من صور للشهداء الذين ارتقت أرواحهم بسبب قصف قوى العدوان ، مؤكداً أن قيادة السلطة المحلية والتنفيذية والإشرافية والأمنية بمديرية صباح ستبذل الجهود لرعاية أسر الشهداء والاهتمام بالجرحى، تقديرا لما قدموه من تضحيات تجلت ثمرتها في الحفاظ على سيادة واستقلال الوطن والانتصار على المرتزقة وأعوانهم.
وثمنوا الصمود والتحدي الذي أبداه الشهداء خلال معركة التصدي للعدوان، والتي يجب على أبناء الأمة استلهام دروس الإباء والإخلاص منها في الدفاع عن الوطن.
وأشاد الزائرون بما احتواه المعرض من صور تجسد عظمة ما يسطره أبطال الجيش واللجان الشعبية من ملاحم بطولية في مواجهة العدوان وأدواته. .مؤكدين استمرار أبناء مديرية صباح في التحشيد لرفد الجبهات حتي تحقيق النصر على قوى العدوان.
ودشن مدير عام مديرية ولدبيع بمحافظة البيضاء الشيخ محمد أحمد العيدروس أمس توزيع السلة الغذائية والملابس الشتوية والهدايا التذكارية العينية لأسر الشهداء بمديرية ولدربيع بالتنسيق مع فرع مؤسسة الشهداء بالتزامن مع الذكرى السنوية للشهيد للعام الحالي1443هجرية.
وخلال التدشين، أشار مدير عام مديرية ولدربيع الشيخ محمد أحمد العيدروس، إلى أهمية إحياء ذكرى سنوية الشهيد عرفاناً بتضحيات الشهداء في الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره.. مؤكداً الحرص على الاهتمام بأسر الشهداء وإيلائها العناية الكاملة.
وأشاد العيدروس بتضحيات الشهداء الذين بذلوا نفوسهم للانتصار للوطن وكرامة أبنائه، مشيراً إلى أن هذه السلة الغذائية والملابس الشتوية والهدايا الرمزية أقل ما يمكن تقديمه لأسر وذوي من ضحوا في سبيل عزة وكرامة الشعب اليمني.
ودعا التجار والميسورين ورجال الخير للاهتمام بأسر الشهداء وتقديم الدعم لها، مؤكداً المضي على نهج الشهداء في الدفاع عن الوطن، حتى تحقيق النصر ودحر الغزاة والمحتلين.
بدوره أوضح/مدير مكتب مدير عام المديرية محمد عبدالله العيدروس، أن توزيع السلة الغذائية والملابس الشتوية والهدايا التذكارية يأتي في إطار البرامج والأنشطة التي تستهدف أسر الشهداء في مختلف أحياء وقرى وعزل مديرية ولدربيع ، مؤكداً أهمية تضافر الجهود في رعاية أسر الشهداء تقديراً لتضحيات ذويهم في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته.
وأوضح أن إجمالي المستهدفين خمسون سلة غذائية وخمسون ملابس شتوية والهدايا التذكارية لأسر الشهداء في مديرية ولدربيع بمحافظة البيضاء.
إب
إلى ذلك زارت قيادات وموظفو مكاتب الأشغال وصندوق النظافة والزراعة والوحدة التنفيذية لريع العقارات والتعليم الفني بمحافظة إب أمس، معرض الشهداء بجامعة إب.
واطلع الزائرون على أجنحة المعرض، وما يحتويه من صور ومجسمات تجسد عظمة ومكانة الشهداء.
وأوضح مدراء مكاتب الأشغال المهندس محيي الدين شمسان وصندوق النظافة بلال الدار والزراعة المهندس حمود الرصاص والوحدة التنفيذية لضرائب ريع العقارات قاسم راجح والتعليم الفني الدكتور بدر الفرح، أن الشهداء سطروا أروع الملاحم البطولية في مختلف الجبهات.. مشيدين بعطاءات أسر الشهداء التي قدمت أبناءها فداء للوطن.
وأكدوا أهمية هذه المناسبة لتخليد بطولات وتضحيات الشهداء التي لا تضاهيها أي تضحية وتأكيدا على السير في دربهم.. داعين إلى استمرار الصمود ورفد الجبهات انتصارا لدماء شهداء الوطن.
إلى ذلك زارت قيادة وموظفو مكتب الأشغال روضة الشهداء في مديرية الظهار وقرأوا الفاتحة على أرواحهم.
وأشار مدير أشغال المنطقة الأولى المهندس عبدالرحمن السمه إلى المكاسب التي تحققت بفضل تضحيات الشهداء.. مؤكدا على أهمية الرعاية والاهتمام بأسر الشهداء وتلمس احتياجاتها كأقل واجب تجاه الشهداء.
واستعرض اكاديميون وباحثون واقع الهوية العربية ودور الشهداء في الدفاع عنها في ندوة فكرية أمس بكلية آداب جامعة إب بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.
وفي الافتتاح أكد مساعد أمين الجامعة نبيل الورافي ضرورة تنظيم مثل هذه الأنشطة في عموم كليات ومراكز الجامعة وغيرها من المؤسسات التعليمية والتربوية لجعل الشباب أكثر وعيا وتمسكا بالهوية الإيمانية ودورهم في الدفاع عن اللغة العربية دراسة وتطبيقا.
واستعرض المشاركون في الندوة تزامنا مع ذكرى سنوية الشهيد خمس أوراق عمل الأولى لرئيس قسم اللغة العربية الدكتور فضل زيد حول “تضحيات الشهداء في الدفاع عن الهوية” وعرضت الثانية لنائب عميد الكلية الدكتور علي السمحي “صلة اللغة بالهوية”.
وناقشت الثالثة للدكتور مصعب الراوي “مستقبل اللغة العربية من مظاهر التردي وعوامل القوة” فيما عرض الدكتور طاهر سيف في الرابعة “جانبا من جماليات وبلاغة اللغة العربية”، وأكدت الخامسة للدكتور بندر العثماني “أهمية الحفاظ على اللغة العربية الفصحى في حياة الفرد والمجتمع”.
حضر الندوة امين الجامعة عبد الملك السقاف وعميدا كليتي الزراعة الدكتور علي مياس والمكتبات الدكتور عبد الله البخيتي وطلاب وطالبات.
ذمار
إلى ذلك كرّم مكتب الضرائب في محافظة ذمار أمس أسر الشهداء من منتسبي المكتب.
وفي التكريم، أكد وكيل المحافظة عباس العمدي، أهمية رعاية أسر الشهداء عرفاناً بتضحيات الشهداء في مواجهة العدوان والدفاع عن الوطن.
وأشاد بمواقف الشهداء والملاحم التي سطروها في مختلف الجبهات .. مشيداً بمبادرة مكتب الضرائب في تكريم أسر الشهداء بمبالغ مالية وهدايا رمزية.
فيما أوضح مدير مكتب الضرائب شايف النعيمي ونائبه عائض ناصر، أن تكريم تسع من أسر شهداء منتسبي المكتب يأتي في إطار الاهتمام بأسر الشهداء الذين قدّموا فلذات أكبادهم لينعم الشعب اليمني بالأمن والاستقرار.
حضر التكريم ممثلو مؤسسة الشهداء ومدراء الإدارات والموظفون بمكتب الضرائب.
عمران
كما زار محافظ عمران الدكتور فيصل جعمان أمس معرض صور شهداء التربية بالمحافظة.
واطلع المحافظ جعمان ومعه مدير مكتب التربية والتعليم زيد رطاس على أجنحة المعرض وما يحتويه من صور للشهداء ومجسمات للصناعات العسكرية وكذا نماذج من اختراعات الطلاب.
ونوه المحافظ جعمان بتميز المعرض وإبداعات الطلاب في إنتاج صور وأعمال فنية عكست بطولات وتضحيات شهداء الوطن، بما في شهداء التربية.
وأشار إلى أهمية تخليد بطولات وتضحيات الشهداء التي لا تضاهيها أي تضحية في الدفاع عن الوطن وسيادته واستقلاله.
فيما أشار مدير مكتب التربية بالمحافظة إلى أن المعرض يأتي في إطار فعاليات ذكرى سنوية الشهيد .. مؤكداً الوفاء لتضحيات الشهداء والسير على خطاهم حتى تحقيق النصر المؤزر.

قد يعجبك ايضا