نائب رئيس الوزراء الجنيد يرأس الجنيد لمناقشة المشاريع الخدمية والتنموية في تعز

الثورة نت|

ناقش اجتماع موسع في تعز، برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد، المواضيع الخدمية والتنموية في المحافظة.

وتطرّق اللقاء، الذي ضم وزيري المياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني والنقل عامر المراني ومحافظ تعز صلاح بجاش ونائب وزير التعليم العالي الدكتور علي يحيى شرف الدين، إلى معوّقات تنفيذ المشاريع في ظل استمرار العدوان والحصار والتصعيد الأمريكي.

واستعرض الاجتماع، بحضور رئيس الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف محمد الوادعي ونائب رئيس هيئة الأراضي والمساحة والتخطيط العمراني الدكتور هاشم الشامي، سُبل تطوير قطاع المياه في المحافظة ومعالجة معوقات العمل، جراء النمو السكاني المتزايد والنزوح الكبير.

‏وأكد الاجتماع الحرص على مضاعفة الاعتمادات المركزية المقدمة لتنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي في مركز المحافظة ومراكز المديريات، لتوفير مياه الشرب النقية في العزل والمناطق بما فيها الريفية.

كما استعرض الاجتماع، بحضور عدد من أعضاء مجلس الشورى، آلية إعداد دراسات للحفاظ على الأحواض المائية وعمل خارط مائية لمحافظه تعز بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وشدد المجتمعون على تكثيف الجهود لتطوير أداء قطاع المياه، وتحسين مستوى خدمات المياه والصرف الصحي، بالتعاون والتنسيق بين السلطة المحلية والجهات ذات العلاقة، بما يسهم في تخفيف معاناة المواطنين.

كما ناقش الاجتماع المواضيع المتعلقة بالمخططات الحضرية، وأعمال شق الشوارع الجديدة، وترميم وصيانة الطرق، ومعالجة الاختناقات المرورية، والتأكيد على أهمية إيلاء المحافظة أولوية واهتماما في مختلف المجالات الخدمية والتنموية.

وفي الاجتماع، أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية اهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بمحافظة تعز وإعطائها أولوية من الخدمات والمشاريع، لا سيما خدمات المياه والصرف الصحي.

ولفت إلى ضرورة تكامل جهود الجميع لتنفيذ مشاريع الطرق في مركز المحافظة والمديريات، خاصة تنفيذ مشاريع شق وسفلتة الشوارع وترميم وصيانة الطرق، والإسهام بشكل فعال في توفير وحدتي شق وسفلتة متكاملتين.

وشدد الجنيد على ضرورة إيجاد الدعم اللازم لما تبقّى من مراحل حماية تعز من كوارث السيول، وتقديم المعدات اللازمة لمواجهة الطوارئ وأضرار وكوارث السيول.

من جانبه، أشار وزير المياه والبيئة إلى أن زيارة المحافظة تأتي في إطار توجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى للنزول الميداني والاطلاع على مشاريع المياه والصرف الصحي، وتنفيذ أعمال صيانة وإعادة تأهيل المشاريع المائية.

وأكد اهتمام قيادة وزارة المياه والبيئة بالمحافظة وإعطائها الأولوية من مشاريع المياه والصرف الصحي .. لافتاً إلى أن الوزارة لن تدّخر جهداً في توفير وحشد التمويلات والموارد اللازمة لتنفيذ المشاريع الطارئة والملحّة من خدمات المياه والصرف الصحي للمحافظة.

وكان الاجتماع ناقش دعم تنفيذ الخارطة العقارية، وتحقيق التسويات من المخططات التي تم ويتم تنفيذها وفقاً لقانون التخطيط العمراني، والاسهام في تنفيذ مخططات وحدة الجوار القريبة من مطار تعز الدولي، وتقديم الدعم الفني لحل مشاكل حرم المطار حسب الاحتياج الفعلي لضمان معالجة حقوق المواطنين.

وأكد المجتمعون أهمية تقديم الدعم اللازم لتنفيذ المخطط العام (مستربلان المحافظة) لما له من أهمية، نظراً لتزايد النمو السكاني وحركة النزوح المكثف، وتقديم الدعم لاعتماد مديرية التعزية مركزاً جديداً للمحافظة.

وتم استعراض تنفيذ توصية المنظومة العدلية بشأن ملكية المرتفعات الكبيرة، وتفعيل دور فرع الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني في حصر أراضي وعقارات الدولة.

وتناول الاجتماع الجوانب المتصلة بتأهيل جامعة تعز- مركز الحوبان، لإيجاد كافة التخصصات العلمية والبحث عن تمويل لإنشاء جامعة متكاملة.

وتم التأكيد على تسهيل حصول طلاب محافظة تعز على منح مجانية، وإيجاد تخصصات الطب البشري في الجامعات الخاصة المؤهلة في المحافظة.

حضر الاجتماع مدراء عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي، محمد إبراهيم، والمطارات، أمين جمعان، والموارد المائية، جمال جميل، ومشاريع مياه الريف، علي الشرجبي، ومدراء المديريات والمكاتب التنفيذية في المحافظة.

 

قد يعجبك ايضا