تدشين يوم حقلي توضيحي للمزارعين في منطقة الكدن بمحافظة الحديدة

الثورة نت|

دشنت الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي فرع تهامة منطقة الكدن مديرية الضحي محافظة الحديدة اليوم الحقلي التعريفي بأنشطة البحوث الزراعية المنفذة في المزرعة البحثية بأشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا وبدعم وتمويل من المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب.

وخلال التدشين  بحضور وكيل محافظة الحديدة رئيس اللجنة الزراعية السمكية بالمحافظة مطهر الهادي أوضح رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي أن العمل في إطار الجبهة الزراعية في تهامة أكتمل بفضل جهود العاملين في الميدان.

ولفت إلى أن الفريق البحثي في الهيئة في هذا اليوم يعرض ما تحقق للجميع في مجال زراعة الحبوب والخضروات والفواكه ، إضافة إلى الثروة الحيوانية.. مشيدا بجهود قيادة الفرع والإدارة الفنية في هذا الجانب.

وبين أن الهيئة تسعى لتحقيق الأمن الغذائي في مختلف المحاصيل الزراعية  من خلال إطلاق تقنيات زراعية تسهم في تنميتها بصورة فاعلة بالشراكة مع الجمعيات الزراعية والمزارعين من خلال تفعيل الأبحاث التي قامت بها الهيئة وسيتم تطبيقها في إطار خطة التوسع للهيئة والتنامي عبر المدخلات الجديدة لمنتجات ذات جودة عالية تدخل بصورة رئيسية في الغذاء.

وأشار العلفي إلى الدور الريادي للفريق والجهود التي بذلت لابتكار تراكيب جديدة للحبوب ذات جودة عالية تسهم في التخفيف من كميات القمح المستورد ذو الكفاءة والجودة الضئيلة .

من جانبه أشار مدير فرع الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي المهندس محمد المقطري إلى أن محطة أبحاث تهامة تعد من المحطات الرائدة بعد استعادة نشاطها خلال هذه المرحلة بفضل جهود العاملين، وحققت قفزة عالية كما ونوعا.

ولفت إلى أن هناك 24 نشاطا يتم العمل فيها حاليا في الإكثار والتوصيف وتنفيذ العديد من المشاريع البحثية مع المزارعين في تهامة لتجربة الأصناف الزراعية التي ستسهم في تحقيق الأمن الغذائي.

بدوره أشار عضو اللجنة الزراعية بالمحافظة أحمد الهيج إلى النجاح الذي تحقق بإضافة أصناف جديدة في مزرعة سردود الانتاجية.. مؤكدا حاجتها إلى رؤية شاملة بمشاركة الجمعيات الزراعية للاستفادة من خبرات الكوادر لدى الهيئة والعمل على تطويرها ودعمها لما من شأنه التمكن من إضافة أصناف جديدة زراعيا.

فيما لفت المهندس شوعي ابو عبدل ان تدشين الأنشطة التي تقوم بها الهيئة تأتي ترجمة للارتقاء بعمل الجبهة الزراعية في ظل توجه الدولة للنهوض بالقطاع الزراعي، والقيام بالدور الكفيل بتحقيق الأمن الغذائي.

وأكد أهمية الإستفادة من موسم الأمطار في تنمية المحصول الزراعي من خلال الاستخدام الأمثل للوسائل الحديثة والخبرات التي يمتلكها كادر الهيئة من المهندسين والفنيين.

بدوره أشار المدير الفني للهيئة المهندس علي عبد المغني إلى أن الاستهداف الممنهج من قبل العدو لهذا القطاع أدى إلى تدمير إدارة الفرع تدميرا كاملا والمختبرات والمعامل والمخازن والآليات، ما أثر سلبا على المزرعة البحثية وتوقف العمل البحثي كليا.

وبين أن المواد الوراثية ومخرجاتها من أصناف البذور تعرضت للتلف والضياع نتيجة تعرضها للحرارة وفقدها لحيويتها نتيجة انفجارات صواريخ العدوان.

ونوه بدور اللجنة الزراعية وقيادة الهيئة والفرق البحثية للعودة إلى العمل وتحقيق العديد من المنجزات ، بدءا بتوفير كميات من البذور لأنواع وأصناف مختلفة من أجل استئناف العمل البحثي بدعم من المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب، لإنتاج البذور الأساس للمحاصيل الموجودة حاليا في الحقول.

وبين أن الموسم الحقلي للبرنامج البحثي الأول منذ خمسة أعوام يتضمن 24 نشاطا بحثيا موزعة على الحبوب والبقوليات والانتاج الحيواني والفاكهة.. موضحا أنه تم التنفيذ في أكثر من 30 حقل إرشادي لمحصول الدخن في حقول المزارعين.

وأشار إلى أنه يجري حاليا تنفيذ برامج بحثية تحت الطلب على محاصيل القمح والفاصوليا والسمسم والذرة الشامية والرفيعة وبعض محاصيل الأعلاف والبقوليات في بيئات وأقاليم مختلفة حيث تم استهداف الأراضي الزراعية على ارتفاع عشرة أمتار فوق سطح البحر حتى السفوح التهامية على ارتفاع 320 متر فوق سطح البحر .

إلى ذلك قام وكيل محافظة الحديدة رئيس اللجنة الزراعية والسمكية بالمحافظة مطهر الهادي ورئيس الهيئة بتفقد الحقول الزراعية.

واستمعوا من المهندسين والفنيين المختصين إلى شرح عن أنواع الأصناف الزراعية المتوفرة والتي أعيد إنتاجها من مختلف المحاصيل كنتاج  للأبحاث التي تم العمل عليها على أرض الواقع والطرق العلمية المتبعة لدمج أصناف جديدة لإنتاج المحاصيل الغذائية بجودة عالية تدخل في صناعة الخبز المحلي وغيرها من المصنوعات الغذائية.

كما تعرفوا على طرق تحليل المكونات الغذائية للمنتجات الزراعية في كافة الحقول المستهدفة وآلية تجويدها تحت أي ظرف من خلال تقديم المشورة التي يحتاج إليها المزارع.

حضر التدشين نائب رئيس الهيئة الدكتور عابد البيل ومدير مديرية الضحي عبد الحق خبال ومدير مشروع وادي سردود المهندس احمد الشاوش ومنسق اللجنة الزراعية العليا شوقي ابوعبدل وعدد من المزارعين وممثلي الجمعيات والمبادرات الزراعية المجتمعية.

قد يعجبك ايضا